الرهون العقارية للبنوك السعودية تقفز إلى 170 مليار دولار في الربع الثاني

soso khawalda
2022-09-11T16:27:14+02:00
عقارات
soso khawalda8 سبتمبر 2022آخر تحديث : منذ 4 أسابيع
الرهون العقارية للبنوك السعودية تقفز إلى 170 مليار دولار في الربع الثاني

مجله مال واعمال – الرياض

قال ماجد الحقيل، وزير الإسكان السعودي، إن قروض الرهن العقاري المقدمة لعملاء الأفراد والشركات من البنوك التجارية السعودية قفزت في الربع الثاني إلى 638 مليار ريال (170 مليار دولار) من 211 مليار ريال في 2017.
وفي حديثه في مؤتمر يوروموني المملكة العربية السعودية في الرياض في 7 سبتمبر، قال إن وزارته تحاول دفع المملكة إلى قمة العالم من حيث مساهمة الرهن العقاري في الناتج المحلي الإجمالي.
يسعدني أن الأرقام الكمية للرهن العقاري قفزت من 211 مليار ريال في 2017 إلى 638 مليار ريال الآن. نحن نحاول أن نجعل السعودية في صدارة العالم من حيث مساهمة الرهن العقاري في الناتج المحلي الإجمالي.
وأضاف: “الرهن العقاري يجعل الحكومات أقل مشاركة، لكننا نواصل بذكاء من خلال توفير احتياجات المستفيدين السعوديين”.
وأشار الوزير إلى أن الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري ستلعب دوراً حاسماً في ضمان السيولة والشفافية في قطاع العقارات في المملكة.
تأسست شركة SRC في عام 2017، وكان علينا بناء مصداقيتها. أردنا التأكد من حصولنا على تصنيف كبير من قبل وكالات التصنيف مثل Moody’s. نحن الآن ننتقل إلى العالمية. نتوقع أن تصبح عالمية في النصف الأول من عام 2023، ونحن نعمل حاليًا عن كثب مع وزارة المالية.
وفي وقت سابق من سبتمبر، بلغت أصول الشركة السعودية لإعادة الإعمار 20 مليار ريال سعودي بعد إتمام صفقة مع مصرف الإنماء للاستحواذ على إحدى محافظها للتمويل العقاري.
وأضاف الوزير أن جائحة كوفيد -19 أثر سلبًا على قطاع العقارات في المملكة العربية السعودية بسبب تحديات سلسلة التوريد. ومع ذلك، أوضح أن المملكة عالجت قضايا سلسلة التوريد بشكل فعال.
أثرت تحديات سلسلة التوريد الخاصة بفيروس كوفيد -19 على المملكة العربية السعودية والعالم. لكن الحكومة ضمنت حصول السعودية على المواد بشكل أسرع من أي دولة أخرى حيث يوجد الكثير من الاتفاقيات محليًا ودوليًا “.
وأضاف: “ليس لدينا تأخير كبير في المشاريع، لكن هذا تحد نواصل العمل عليه”.
شهد برنامج الإسكان في رؤية 2030 زيادة كبيرة خلال السنوات الأربع الماضية من 47 في المائة إلى 60 في المائة، وفقًا لوزارة الإسكان.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.