الرهون العقارية الكندية تواجه صدمة سداد

عقارات
18 أغسطس 2022آخر تحديث : منذ سنتين
الرهون العقارية الكندية تواجه صدمة سداد

مجله مال واعمال – دبي -تشتهر كندا عالميًا بديونها العقارية ولكنها ليست عرضة لارتفاع أسعار الفائدة مثل البلدان الأخرى. حسنًا، بعض البلدان الأخرى. أجرت شركة فيتش للتصنيف الائتماني العملاقة اختبارات إجهاد الرهن العقاري على مختلف الاقتصادات. مقترضو الرهن العقاري المتغير في كندا معرضون لبعض الصدمات، على الرغم من أنه لا يوجد شيء لا يمكن التعامل معه. قد يفاجئ الكثيرين، ولكن نظرًا للحصة الصغيرة نسبيًا من الرهون العقارية ذات الأسعار المتغيرة، فلن ترى البلاد تأثيرًا كبيرًا مثل دول مثل أستراليا والمملكة المتحدة.

صدمة الديون إلى الدخل
نسبة الدين إلى الدخل (DTI) هي التكلفة الشهرية لخدمة دين الرهن العقاري مقارنة بالدخل المتاح. الدخل المتاح هو مقدار الدخل المتبقي بعد الاستقطاعات الإلزامية. يتم استخدام بيانات السندات والدخل الثابت للمساعدة في إنشاء افتراضاتهم الأساسية. إنهم يبحثون في الأصول منذ عام 2020 وكيف سيستجيبون لزيادة التكلفة بمقدار 3 نقاط بحلول نهاية عام 2023.

والنتيجة النهائية هي رؤية كيفية تأثر أسواق الرهن العقاري العالمية بالتحول في تكاليف التمويل. تشير التحولات الأكبر عمومًا إلى مخاطر أعلى، لكن التحولات الصغيرة ليست غير محفوفة بالمخاطر في حد ذاتها. إن تحولًا أصغر من شأنه أن يساهم بشكل أقل في عدم الاستقرار، لأنه تغيير صغير في اقتصاد البلد المعني.

هناك نقطة أخيرة جديرة بالذكر وهي أن وكالة فيتش للتصنيف تفترض أن الدخل سيكون ثابتًا خلال هذه الفترة. الأجور الراكدة ليست نموذجية لبيئة التضخم المرتفع مع سوق العمل الضيق. هذا يعني أنهم من المحتمل أن يكونوا منحازين لمخاطر أكثر من الواقع، وهو أمر جيد دائمًا عند اختبار الإجهاد.

سيتعرض المقترضون ذوو الأسعار المتغيرة في كندا للضرب، لكن ليس بنفس السوء الذي حدث في بعض البلدان

يرى عملاق التصنيف الائتماني أن المقترضين العقاريين ذوي معدلات الفائدة المتغيرة يشهدون زيادة كبيرة في التكاليف المتغيرة. لدى المقترضين المتغيرين في كندا متوسط DTI يبلغ 30.74٪، مما يعني أن هذا هو متوسط نصيب الدخل المتاح المستخدم لخدمة الدين. بحلول نهاية عام 2023، من المتوقع أن يرتفع بنسبة 41.3٪ بأكثر من 10 نقاط. هذه قفزة هائلة، على الرغم من أن الكنديين يميلون إلى التأهل بدخلهم الإجمالي. ما لم يكن معدل الضريبة أقل من 10 نقاط (غير مرجح للغاية)، فلا يزال هذا ضمن المعدل المؤهل قبل الوصول إلى الحد الأقصى الذي تم اختباره على الإجهاد للأسر.

حساسية نسبة الدين إلى الدخل للرهون العقارية متغيرة السعر
نسبة الدين إلى الدخل للرهون العقارية متغيرة السعر في مختلف البلدان اعتبارًا من عام 2020، والأثر المتوقع لارتفاع المعدلات 3 نقاط في نهاية عام 2023.

على الرغم من أن الأسر الكندية مثقلة بالديون، إلا أنها ليست حساسة للصدمات ذات المعدلات المتغيرة مثل البلدان الأخرى. يُظهر التحليل أن هولندا وألمانيا والمملكة المتحدة أكثر حساسية في هذا الموقف، حيث تشهد زيادة تصل إلى 15 نقطة.

دول مثل الولايات المتحدة أكثر انسجاما مع عثرة كندا، على الرغم من أنها لا تزال في متناول الجميع.

كندا ليست عرضة لصدمة الأسعار المتغيرة مثل أستراليا
يكشف إجمالي سوق الرهن العقاري، بما في ذلك ديون الرهن العقاري ذات السعر الثابت، عن صورة مختلفة تمامًا عن كندا. يرتفع معدل DTI الكندي من 30.74٪ إلى 33.29٪، نظرًا لأن غالبية الدين معدل ثابت. لم يكن حتى العام الماضي عندما أراد مقترضون الرهن العقاري الكنديون فجأة ديونًا ذات معدل فائدة متغير. تساعد الأسر التي تختار المعدلات الثابتة تقليديًا على منع ارتفاع المعدلات من إحداث مخاطر مفاجئة.

حساسية نسبة الدين إلى الدخل للرهون العقارية المتغيرة والثابتة

نسبة الدين إلى الدخل للرهون العقارية المتغيرة والثابتة في مختلف البلدان اعتبارًا من عام 2020، والأثر المتوقع لارتفاع المعدلات 3 نقاط في نهاية عام 2023.

ومن المثير للاهتمام، أن هذا ليس هو الحال مع بعض أكبر فقاعات العقارات السكنية الأخرى في العالم. ستواجه أستراليا وإسبانيا والمملكة المتحدة أكبر الصدمات بسبب الاعتماد الأكبر على الرهون العقارية ذات الأسعار المتغيرة هذه الأيام. تجدر الإشارة إلى أن الارتفاع بحوالي 9 نقاط في أستراليا يضعها أعلى قليلاً من كندا.

هناك الكثير من الوجبات السريعة، لكن الدخل المتاح والتحول في التكلفة هما أكبر اثنين يجب أخذهما في الاعتبار. وكلما ارتفع هذا المعدل، سيتعين على الأسر تحويل الأموال من الاستهلاك إلى خدمة الدين. تعني أعباء الديون المرتفعة اقتراض المزيد من النمو الاقتصادي المستقبلي لدعم تكاليف الإسكان. هذا يميل إلى إبطاء الاقتصاد على المدى الطويل.

إن التحول في التكلفة هو ما تركز عليه وكالة فيتش للتصنيف في هذا التحليل. كلما تحركت الأشياء بشكل أبطأ، زاد الوقت الذي تحتاجه للتكيف. عندما تتغير الأمور بسرعة، يكون لدى الاقتصاد وقت أقل للتكيف مع صدمة الأموال المحولة. هذا يمكن أن يؤدي إلى ضربة أقوى وأشد للاقتصاد المحلي.

في حالة كندا، فإن البدء بعبء ديون مرتفع يمثل مخاطر نمو وفرصة على المدى الطويل. ومع ذلك، يُظهر تحليل Fitch Ratings أن ارتفاع المعدلات المتغيرة لن يكون بمثابة صدمة كبيرة كما هو الحال في اقتصادات مثل أستراليا والمملكة المتحدة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.