«كوني» تستهل أعمال تركيب المصاعد في مشروع برج المملكة في خليج أبحر شمال جدة

admin
2015-06-22T13:20:53+02:00
عقارات
admin22 يونيو 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
«كوني» تستهل أعمال تركيب المصاعد في مشروع برج المملكة في خليج أبحر شمال جدة

54654

KONE Logo.  (PRNewsFoto/KONE Inc.)

انعقدت في 10 من مايو السابق فاعلية « الخطوة القادمة « خطوة عملافة مع كون « في امارة دبي في منتجع (وسبا سوفيتيل دبي ذا بالم )بحضوركل من الأستاذ منيب حمود، الرئيس التنفيذي لشركة جدة الاقتصادية، وهي الجهة المالكة والمطورة لمشروع برج ومدينة المملكة، والتي يرأس مجلس إدارتها صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال، رئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة الى جانب جوهانيس دي جونغ رئيس تقنية المشاريع الكبيرة بشركة «كون « و سمير حلبي المدير العام لشركة «كون «الشرق الاوسط.
بدأت شركة «كوني»، الرائدة في صناعة المصاعد والسلالم المتحركة في العالم، في تنفيذ المراحل الأولى من تركيب المصاعد بموقع إنشاء برج المملكة في جدة بالمملكة العربية السعودية، والذي سيصبح أعلى برج في العالم عند اكتماله في عام 2018، بارتفاع يتجاوز 1000 متر.
وشاركت «كوني أريكو» السعودية في أعمال التخطيط والتصميم الخاصة ببرج المملكة على مدى العامين الماضيين بالتعاون مع خبراء «كوني» العالميين. ووصل فريق المشروع إلى الموقع في يناير 2015، حيث يقومون حالياً بأعمال ما قبل التركيب المتعلقة بتثبيت قضبان نظام المصاعد، والتي يتوقع اكتمالها بنهاية العام الحالي. وبعد ذلك سيتم تركيب القضبان وكذلك تركيب مركبات مصاعد كوني مع استمرار ارتفاع برج المملكة على مدى الأعوام المقبلة.
وسيقوم فريق «كوني» الهندسي وفريق إدارة المشروع بالتجهيز للمراحل المقبلة من المشروع والتي ستشمل تصنيع وتسليم حلول «كوني» للنقل العامودي.
وستوفر «كوني» لبرج المملكة بارتفاعه غير المسبوق تقنية متطورة وهي مصاعد «مزدوجة المقصورة» الأسرع والأعلى، والتي تدعمها تقنية ألترا روب المتطورة من كوني (KONE UltraRope™)، إلى جانب أحدثarrow  - مجلة مال واعمال حلول People Flow Intelligence.
وفي تعليق له لـ مال واعمال، «يسعدني كثيراً وصولنا إلى هذه المرحلة والتي سنحقق فيها خطوة كبيرة في مشروع بناء برج المملكة بالتعاون مع شركة كوني.»
«ومن المؤكد أن بناء أعلى برج في العالم يتعلق بقدرة الإنسان على الإبتكار وبقوة ومتانة المواد المستخدمة. وشركة كوني هي الشركة الوحيدة المتخصصة في توفير خدمات النقل العامودي في العالم القادرة على توفير احتياجاتنا في برج المملكة، وتحديداً توفير إمكانية النقل العامودي بسرعة أكثر من 10. متر في الثانية، حيث ستصل المصاعد المزدوجة إلى أعلى طابق في العالم في 52 ثانية فقط. إضافة إلى ذلك، سترتفع المصاعد عالية السرعة حتى ارتفاع 660 متر للوصول إلى منصة المشاهدة، مما يجعلها أعلى مصاعد في العالم.
«وتوفر تقنية كوني ألترا روب كابلات وزنها ثلث الكابلات التقليدية، وسنتمكن من خلال استخدامها من تركيب أسرع المصاعد المزدوجة في العالم مع ماكينات عادية، وهذه ميزة كبيرة ستعزز الاستدامة في برج المملكة من خلال استهلاك طاقة أقل بكثير».
ويضيف حمود، «إننا فخورون بالتعاون مع شركة كوني، حيث أن علاقاتنا معهم ستمكننا من إضافة رقمين قياسيين جديدين إلى سجل أرقامنا القياسية التي حققناها من خلال بناء هذا المشروع العملاق الذي سيصبح مصدر فخر للمملكة العربية السعودية.»
ومن جانبه، اظاف ساشا بروزيك نائب الرئيس للمشاريع بشركة كوني، «إننا سعداء للغاية بانطلاق أعمالنا في موقعarrow  - مجلة مال واعمال مشروع برج المملكة، وبدء أعمال التركيب جنباً إلى جنب مع عمليات الإنشاء الرئيسية. ومن دون شك سيسهم برج المملكة في رفع معايير هذه الصناعة إلى آفاق جديدة، ونحن نفخر بأن نكون جزء من هذا الإنجاز كما نتطلع للاستمرار في التعاون بشكل وثيق مع شركة جدة الاقتصادية، ومجموعة بن لادن السعودية، وكافة الأطراف المشاركة في إنشاء هذا المعلم الرائد.»
وكانت شركة كوني وشركة جدة الاقتصادية قد أعلنتا في العام الماضي عن إطلاق شراكة بينهما تقوم بمقتضاها «كوني» بتوفير كافة المصاعد والسلالم المتحركة داخل مبنى برج المملكة. وستقوم «كوني» بتصنيع وتركيب 57 مصعداً و (٨) سلماً متحركاً لمشروع البرج.
يعتبر برج المملكة أو كما كان يُعرف سابقاً باسم برج الميل أو Mile-High Tower. ناطحة سحاب تحت الانشاء مخطط ان تكون الاطول في العالم عند انتهاؤه في عام 2018. يقع بمدينة جدة في السعودية وتم الإعلان عن المشروع سابقاً في 17 سبتمبر 2007 من قبل شركة المملكة القابضة المملوكة للأمير الوليد بن طلال.
والمشروع , سيكون الأعلى في العالم. أيضا سيصبح أول بناية في العالم تصل إلى نقطة الكيلو متر. البرج كان من المخطط ان يصل إلى ارتفاع 1.6 كيلو (1 ميل), لكن بسبب التضاريس وحالة الأرض المقام عليها المشروع حالت دون ذلك،ويقدر أن يكون ارتفاعة 1000متر (كيلومتر ).البرج والذي يقوم عليه المعماري ادريان سميث يتضمن العديد من الميزات الفريدة الهيكلية والجمالية الي ستبهر العديد من رواد مدينة جدة في حال الانتهاء من المشروع كليا.
ويبنى البرج ضمن مشروع جدة العملاق، الذي يتميز بموقعه في منطقه إستراتيجية على البحر شمال مدينة جدة وسيضم المشروع برج شاهق الارتفاع ومتعدد الاستخدامات (سكن، مكاتب، فندق خمس نجوم، مركز للتسوق، أعلى برج مراقبة). كما سيشمل المشروع منطقة سكنية بمساحة إجمالية قدرها مليونان ونصف متر مربع ومناطق إضافية للتسوق بمساحة قدرها 470 ألف متر مربع ومنطقة تعليمية بمساحة تقدر بـ150 ألف متر مربع ومناطق للمكاتب التجارية تقدر مساحتها بـ800 ألف متر مربع، أما ما تبقى من الأرض فسيشمل مناطق للترفيه والسياحة والفنادق ذات الأربع نجوم بالإضافة إلى منتجع سياحي راقي وكل هذا في مدينة واحدة سميت باسم البرج «مدينة المملكة».
ويتم تصميم شكل المبنى الثلاثي والمنحدر من الخارج للحد والتخفيف من أضرار هبوب الرياح القوية. وأيضا لجعل المبنى مثالي من ناحية الأسترخاء والأبتعاد عن صخب المدينة. التصميم العام للبرج, والذي توسط البحر الأحمر ومنطقة شرم أبحر حيث تأخذ أقصى درجات الاتساع للألتقاء بالبحر الأحمر من الناحية الغربية. فضلا عن وجود ميناء وممر مائي الأول من نوعة سيتم بنائه حول البرج. والغرض منه هو لأضفاء النقله النوعية ورمزا للتطور في المملكة وكذلك لأبراز مكانة منطقه جده كونها بوابة لأطهر بقاع الأرض مكة المكرمة.
كانت رؤية المصمم الوحيدة هي «تمثيل روح جديدة في المملكة العربية السعودية « واستغلال 23 الف متر مربع والذي هو محيط برج المملكة الذي سيحتوي على ساحة عامة ومركز للتسوق، فضلا عن الكثير من المشاريع السكنية والتجارية، وسوف يتم تسمية تلك المنطقة بواجهة برج المملكة المائية. ويستقر برج المملكة على مساحه لا تقل عن نصف مليون متر كما هو الحال مع ناطحات السحاب الأخرى. بما في ذلك مركز المملكة في الرياض، والتي يعتبر أول من اطلق شرارة التطورات الأخيرة في المملكة والتي تقع في حي العليا.
وتخطط المملكة القابضة لاستخدام أرض جده لأغراض متنوعة منها التجاري والسكني وبناء منتجع سياحي تتوسطه ناطحة سحاب تحيط بها مرافق مختلفة منها مساحات خاصة بالمكاتب ووحدات سكنية، ومدرسة وفنادق وسوق تجاري. وسيتضمن المشروع تنفيذ بنية تحتية كبيرة بما في ذلك جسر علوي عبر خليج أبحر يصل بين الموقع ومركز المدينة والمطار في الجنوب لتقليل المسافات التي تقطعها السيارات.
وتقدر الشركة القيمة الإجمالية المحتملة لهذا المشروع الاستثماري بأكثر من 55 مليار ريال، وقد تم تكليف بوز آلن هاميلتون، وهي شركة عالمية رائدة في مجال التخطيط الإستراتيجي والاستشارات الإدارية، بإجراء تحليل للسوق بالنسبة لمختلف مكونات المشروع ودراسة التصميم العام للمشروع في ضوء هذا التحليل، وتقييم الأداء المالي المتوقع له مستقبلاً. كما كلفت الشركة كلاً من شركة العمرانية وشركة HOK بإعداد خطة أساسية للمشروع، وشركة بيكارد تشيلتون بتصميم ناطحة السحاب، إضافة إلى شركات هندسية متخصصة أخرى بالنسبة للتصميم المعماري والبنية الأساسية وتخطيط الشوارع وحركة السيارات والتكاليف والجدول الزمني للتنفيذ وغير ذلك.
سيضم المشروع برجاً شاهقاً، ووحدات سكنية ومحلات تجارية ومساحات مكتبية ومنتجعاً على الشاطئ وفندقين من فئة خمس نجوم ومدرسة.

54654

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.