Lucid هي “الخطوة الرئيسية” في استراتيجية PIF بعد طرحها لأول مرة في السوق

soso khawalda
السيارات
soso khawalda28 يوليو 2021آخر تحديث : منذ 6 أشهر
Lucid هي “الخطوة الرئيسية” في استراتيجية PIF بعد طرحها لأول مرة في السوق

مال واعمال – الرياض في 28 يوليو  2021-حقق صندوق الاستثمارات العامة السعودي (PIF) بالفعل أرباحًا بمليارات الدولارات من استثماره في Lucid Motors ، الشركة المصنعة للسيارات الكهربائية الفاخرة في كاليفورنيا (EV) ، ويمكن أن يربح عدة مليارات أخرى على مدى السنوات الخمس المقبلة.

أعلن صندوق الاستثمارات العامة عن استثماره الأول بقيمة 3.75 مليار ريال سعودي (1 مليار دولار) في لوسيد في سبتمبر 2018.

هنأ صندوق الثروة السيادية شركة Lucid على ظهورها الأول في السوق وقال على تويتر: “يعتبر استثمارنا في Lucid Motors وإنتاج Lucid Air خطوة أساسية في إستراتيجية فرص النمو طويلة الأجل ، ودعم الابتكار وتطوير التكنولوجيا ، وتحقيق الإيرادات و التنويع القطاعي في المملكة العربية السعودية “. تسابقت الأسهم في Lucid إلى علاوة بنسبة 11 في المائة في يوم افتتاح التداول في سوق ناسداك جلوبل سيليكت في نيويورك يوم الاثنين ، مما قيمته بأكثر من 24 مليار دولار.

يُعتقد أن صندوق الاستثمارات العامة يمتلك أكثر من 60 في المائة من السهم بعد ضخ السيولة النقدية في 2018 في بدء التشغيل ، مما يمنحه ربحًا ورقيًا لا يقل عن 15 مليار دولار.

قد يرتفع هذا بشكل كبير إذا اتبع Lucid نموذج شركة EV المنافسة Tesla. أعلنت شركة Elon Musk التي تحلق على ارتفاع عالٍ عن أرباح أفضل من المتوقع في وقت سابق من هذا الأسبوع ، وشهدت ارتفاع سعر سهمها بنسبة 2 في المائة ، مما منحها قيمة سوقية قدرها 633 مليار دولار.

إن Lucid في مرحلة مبكرة جدًا من طريق EV ، لكن التوقعات التي قدمتها إدارتها تتوقع ارتفاعًا كبيرًا في المبيعات والأرباح في المستقبل.

تتوقع الشركة عائدات تبلغ 2.2 مليار دولار العام المقبل بعد أن بدأت في بيع السيارات بأعداد كبيرة ، حيث سترتفع إلى 22.8 مليار دولار في عام 2026. بحلول ذلك الوقت ، ستبيع 250 ألف سيارة سنويًا ، وتحقق ربحًا يقارب 3 مليارات دولار وتدر نقدًا مجانيًا قدره 1.5 مليار دولار حسب التوقعات.

قال بيتر رولينسون ، الرئيس التنفيذي والمدير التنفيذي للتكنولوجيا في Lucid Group ، الذي كان كبير المهندسين سابقًا في Tesla ، إن الشركة كانت “على المسار الصحيح” لتلبية توقعاتها بعد ظهور ناسداك لأول مرة.

قال رولينسون: “يمثل طراز Lucid Air (نموذج الإطلاق) الجيل القادم من المركبات الكهربائية ويضع معايير جديدة للراحة الداخلية والمدى والكفاءة والطاقة”.

“نحن على الطريق الصحيح لتلبية عمليات التسليم المتوقعة خلال العامين المقبلين ، ونتطلع إلى إسعاد عملائنا حول العالم بأفضل السيارات الكهربائية التي تم تصنيعها على الإطلاق.”

من المحتمل أن تواجه Lucid منافسة شديدة في مجال السيارات الكهربائية أكثر مما واجهته Tesla عندما أطلقت طرازها الأول منذ أكثر من عقد من الزمن ، مع إطلاق شركات تصنيع “قديمة” أخرى في جميع أنحاء العالم منتجات كهربائية.

لكن Rawlinson واثق من أن التصميم المتفوق سيمنحه ميزة في قطاع السوق المتميز.

“لقد حصلنا على أفضل سيارة في العالم ،” قال لأراب نيوز في وقت سابق من هذا العام.

سيكون نجاح شركة Lucid بمثابة دفعة كبيرة لاستراتيجية الاستثمار الخاصة بصندوق الاستثمارات العامة ، ولكن قد يكون له أيضًا آثار صناعية وتجارية كبيرة على المملكة. من المحتمل أن تفتتح Lucid صالة عرض في المملكة العربية السعودية وكانت هناك تكهنات متزايدة بأنها ستبني في النهاية مصنعًا للإنتاج في المملكة أيضًا.

قالت رولينسون عن صندوق الاستثمارات العامة: “لقد وضعوا ثقتهم فينا ، ولهذا نحن هنا اليوم مزدهرون”.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.