صندوق الاستثمارات العامة السعودي يشتري شركة ماكلارين كجزء من زيادة رأس المال بقيمة 550 مليون جنيه إسترليني

soso khawalda
أخبار الشركاتالشركات العربية
soso khawalda18 يوليو 2021آخر تحديث : منذ سنة واحدة
صندوق الاستثمارات العامة السعودي يشتري شركة ماكلارين كجزء من زيادة رأس المال بقيمة 550 مليون جنيه إسترليني

بوابة اوكرانيا -كييف في18 يوليو 2021 –أعلنت مجموعة ماكلارين عن استثمار بقيمة 550 مليون جنيه إسترليني (758 مليون دولار) يوم الجمعة يأتي معظمها من صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية وشركة الاستثمار العالمية آريس مانجمنت.

تضم مجموعة ماكلارين شركة تصنيع السيارات الخارقة البريطانية بالإضافة إلى شركة ماكلارين ريسينغ ، التي تنافس في سباقات الفورمولا 1 وإندي كار في الولايات المتحدة وتدخل أيضًا في سلسلة Extreme E الكهربائية للطرق الوعرة العام المقبل.

وقال مكلارين إن صندوق الاستثمارات العامة وآريس يقدمان 400 مليون جنيه إسترليني من رأس المال الجديد ، في شكل أسهم تفضيلية وضمانات حقوق ملكية.

وسيأتي الباقي من المساهمين الحاليين كأسهم تفضيلية قابلة للتحويل ، مما يسمح بسداد قرض تم استلامه في يونيو من العام الماضي من بنك البحرين الوطني.

صندوق ممتلكات للاستثمار السيادي البحريني هو المساهم الأكبر في شركة ماكلارين بحصة 62.55 في المائة وفقًا لموقعه على الإنترنت.

قال بول والش ، الرئيس التنفيذي لمجموعة ماكلارين: “بعد الاستثمار الاستراتيجي في Racing الذي حصلنا عليه العام الماضي ، فإن هذه الزيادة الناجحة في الأسهم هي عنصر أساسي في استراتيجيتنا المالية الشاملة لدعم خطط النمو المستدام للمجموعة”.

“مع وجود هذه الأسس القوية الآن ، نحن في وضع جيد لتحقيق طموحاتنا كشركة سيارات فاخرة عالمية ونخبة في رياضة السيارات ، مع كون السيارات محرك ربح ماكلارين الأساسي.”

حصلت شركة ماكلارين على 300 مليون جنيه إسترليني من المساهمين الحاليين في مارس 2020 وأكملت في أبريل الماضي صفقة بيع وإعادة تأجير بقيمة 170 مليون جنيه إسترليني في مقرها الرئيسي في ووكينغ.

استحوذت مجموعة MSP Sports Capital الاستثمارية ومقرها الولايات المتحدة أيضًا على حصة أقلية كبيرة في McLaren Racing في ديسمبر الماضي في صفقة جلبت 185 مليون جنيه إسترليني وخففت الضغط من جائحة COVID-19.

بلغت إيرادات السيارات في الربع الأول من هذا العام 170.5 مليون جنيه إسترليني ، بزيادة قدرها 145 في المائة عن نفس الفترة المتأثرة بالوباء في عام 2020.

في حين أن استثمار صندوق الاستثمارات العامة في ماكلارين يمثل الأول من قبل المملكة ، فإن المملكة العربية السعودية لديها علاقة طويلة مع الشركة.

اشترى الملياردير السعودي منصور عجة ، الذي توفي في يونيو من هذا العام عن عمر 68 عامًا ، ماكلارين في عام 1984 وساعد الفريق في الفوز بسبعة ألقاب من أصل ثمانية ألقاب في الفورمولا 1.

وقال زاك براون ، الرئيس التنفيذي لشركة ماكلارين: “لطالما كان منصور محفوراً في قلب وروح هذا الفريق لما يقرب من 40 عاماً وكان له دور جوهري في نجاحه”.

يعد الشرق الأوسط سوقًا مهمًا لسيارات ماكلارين المخصصة للطرق. افتتحت ماكلارين أوتوموتيف مركز خدمة جديد يقع على طريق الملك عبد العزيز في الرياض في فبراير من هذا العام.

تم إنشاء مركز الخدمة ، الذي تديره نحو الشرق ، استجابة لعدد متزايد من المركبات في سوق الشرق الأوسط المهم.

وصف فرانك كين كاتب العمود في أراب نيوز العام الماضي سيارة ماكلارين جي تي بأنها “جوهرة صغيرة في السيارة”.

قال كين: “بالنظر إليه وجهاً لوجه من الأمام ، فإنه لديه تهديد وقوة سمكة قرش”. “الجسم كله خطوط متدفقة وخطوط منحنية أنيقة. الجزء الخلفي لديه لمحة فقط عن مقاتلة نفاثة حول هذا

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.