شركات التمويل السعودية تشهد زيادة في الأصول بنسبة 13% وسط مناخ اقتصادي ملائم

emad
أسواق المال
emad11 يونيو 2024آخر تحديث : منذ 7 أيام
شركات التمويل السعودية تشهد زيادة في الأصول بنسبة 13% وسط مناخ اقتصادي ملائم

شهدت شركات التمويل السعودية زيادة بنسبة 13 في المائة على أساس سنوي في إجمالي الأصول لتصل إلى 64.2 مليار ريال سعودي (17.12 مليار دولار) في عام 2023، حسبما كشفت البيانات الصادرة حديثًا عن البنك المركزي للمملكة.

وتظهر الأرقام أنه وسط زيادة الأنشطة الاستثمارية والظروف الاقتصادية المواتية، ارتفع رأس المال المدفوع لهذه الشركات أيضًا بنسبة 6 بالمائة مقارنة بعام 2022 ليصل إلى 15.5 مليار ريال.

وأوضح البنك، المعروف أيضًا باسم مؤسسة النقد العربي السعودي، أن إجمالي المحفظة المالية لهذه المؤسسات ارتفع بنسبة 12 بالمائة على أساس سنوي إلى 84.7 مليار ريال في عام 2023.

وبحسب التقرير، فقد بلغ إجمالي صافي الدخل لهذه الشركات في المملكة 1.7 مليار ريال في العام الماضي.

بالإضافة إلى ذلك، شهد إجمالي أصول قطاع إعادة التمويل العقاري زيادة بنسبة 48 بالمائة، ليصل إلى 31 مليار ريال في عام 2023.

ومن حيث تصنيف محفظة القروض، استحوذ قطاع التجزئة على الحصة الأكبر بنسبة 77 في المائة، يليه قطاع المؤسسات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة بنسبة 20 في المائة، وقطاع الشركات بنسبة 3 في المائة.

وسلط التقرير الضوء على تقدم السعودة في هذا القطاع، حيث كشف أن أكثر من 80 بالمائة من الموظفين العاملين في الشركات المالية في المملكة هم سعوديون.

وقالت مؤسسة النقد العربي السعودي: “بحلول نهاية عام 2023، تجاوز عدد الموظفين العاملين في شركات التمويل 6000 موظف، حيث شكل السعوديون 86 في المائة من إجمالي عدد الموظفين”.

وفي مايو، ذكر تقرير آخر صادر عن الهيئة العامة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في المملكة، أن شركات التمويل في المملكة العربية السعودية قدمت قروضًا بقيمة 4.6 مليار دولار في الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2023، مما يمثل ارتفاعًا بنسبة 9.3 بالمائة على أساس سنوي.

من ناحية أخرى، قدمت البنوك في السعودية تسهيلات ائتمانية بقيمة 68.9 مليار دولار في الربع الأخير من عام 2023، بما يمثل ارتفاعا بنسبة 21.1 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.

وكشف البنك المركزي في نشرته الإحصائية الشهرية لشهر مايو، عن ارتفاع قروض القطاع المصرفي السعودي إلى 2.68 تريليون ريال في أبريل، مسجلاً زيادة بنسبة 11 بالمائة مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق.

ووفقا لمؤسسة النقد العربي السعودي، شكلت القروض الشخصية 47 في المائة من إجمالي إقراض البنوك، في حين شكلت قروض الشركات النسبة المتبقية البالغة 53 في المائة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.