تراجع البورصات العربية بعد خفض تصنيفات ائتمانية

16 مايو 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
تراجع البورصات العربية بعد خفض تصنيفات ائتمانية

860x484هبطت معظم أسواق الأسهم الرئيسية في الشرق الأوسط الأحد بعدما خفضت موديز تصنيفاتها للديون أو نظرتها المستقبلية لعدة دول بينما شهدت أسهم شركات الإنشاءات في دبي انخفاضا حادا بعد الإعلان عن نتائج الربع الأول من العام.

وخفضت موديز تصنيفاتها للسعودية وسلطنة عمان والبحرين وأعطت نظرة مستقبلية سلبية للإمارات العربية المتحدة وعمان والبحرين.

وارتفع المؤشر الرئيسي للسوق السعودية في معظم فترات جلسة التداول لكنه أغلق منخفضا 0.03 بالمئة مع تراجع سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) القيادي 0.3 بالمئة.

لكن سهم شركة التعدين العربية السعودية (معادن) ارتفع 3.3 بالمئة حيث من المتوقع أن تستفيد الشركة من خطة لتطوير قطاع التعدين في إطار إصلاحات اقتصادية في المملكة.

واستقر سهم الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات (سبكيم) بعدما أبلغ رئيسها التنفيذي أحمد العوهلي رويترز أن الشركة ترحب بإحياء اندماج لم يتم مع الصحراء للبتروكيماويات أو السعي وراء هدف آخر لكن فور أن تغير المملكة القواعد التي تحكم الدمج والاستحواذ. وزاد سهم الصحراء 1.3 بالمئة.

وانخفض مؤشر سوق دبي 1.2 بالمئة مع تراجع سهم أرابتك 4.6 بالمئة بعدما تقلصت الخسائر الصافية للشركة في الربع الأول إلى 46.4 مليون درهم (12.6 مليون دولار) من 279.8 مليون درهم قبل عام. وتوقع المحللون في استطلاع لرويترز متوسط خسائر قدره 123.6 مليون درهم.

وهبط سهم دريك آند سكل 4.6 بالمئة أيضا بعدما سجلت شركة المقاولات انخفاضا بلغ 61 بالمئة في الأرباح إلى 9.8 مليون درهم. وتوقعت المجموعة المالية هيرميس ربحا قدره 20.1 مليون درهم.

وانخفض المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.3 بالمئة مع تراجع سهم الدار العقارية 1.9 بالمئة. وهبط مؤشر بورصة قطر 0.2 بالمئة لكن سهم الخليج الدولية للخدمات التي تورد منصات الحفر قفز 6.5 بالمئة.

وفي سلطنة عمان ارتفع سهم النهضة للخدمات 5.2 بالمئة بعدما قفز بالحد الأقصى اليومي عشرة بالمئة يوم الخميس حينما قالت الشركة إن توباز للطاقة والملاحة التابعة لها كانت جزءا من كونسورتيوم فاز بعقد لتوريد وتشغيل 15 سفينة لصالح شركة في قازاخستان. وزاد مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية 0.03 بالمئة.

وهبط المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية اثنين بالمئة بعدما خفضت موديز نظرتها المستقبلية إلى سلبية من مستقرة وهو ما يشير إلى صعوبة تحقيق التحسن المرجو في الاقتصاد رغم المساعدات الخارجية الضخمة والجهود المبذولة.

وتراجع سهم البنك التجاري الدولي أكبر بنك مدرج في مصر 2.2 بالمئة إلى 43 جنيها مصريا بعدما سجل البنك زيادة 17 بالمئة في صافي ربح الربع الأول بفضل تحسن هوامش الفائدة.

وفيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم العربية:

السعودية.. هبط المؤشر 0.03 بالمئة إلى 6693 نقطة.

دبي.. تراجع المؤشر 1.2 بالمئة إلى 3305 نقاط.

أبوظبي.. هبط المؤشر 0.3 بالمئة إلى 4374 نقطة.

قطر.. انخفض المؤشر 0.2 بالمئة إلى 9920 نقطة.

مصر.. تراجع المؤشر اثنين بالمئة إلى 7373 نقطة.

الكويت.. هبط المؤشر 0.4 بالمئة إلى 5376 نقطة.

سلطنة عمان.. زاد المؤشر 0.03 بالمئة إلى 5971 نقطة.

البحرين.. انخفض المؤشر 0.2 بالمئة إلى 1110 نقاط.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.