“المتكاملة” تكثف جهودها لإعادة أسهمها إلى التداول

admin
الشركات العربية
admin2 أبريل 2012آخر تحديث : منذ 9 سنوات
“المتكاملة” تكثف جهودها لإعادة أسهمها إلى التداول

 متكاملة1  - مجلة مال واعمالقال عضو مجلس إدارة “الشركة السعودية للاتصالات المتكاملة” حسن عزي، “إن مجلس الإدارة يتحرك بشكل سريع، لحل مشلكة وقف أسهم الشركة عن التداول، ونلمس تعاون من كافة الجهات، وقريباً جداً ينتهي الأمر، بتسييل الضمان، وتعود الأمور إلى طبيعتها مرة أخرى، وقد يكون ذلك خلال أيام”.

وأضاف في إتصال هاتفي مع “قناة العربية”، “المساهمين المؤسسين تعهدوا بضخ نحو 2600 – 2800 مليون ريال كقرض للشركة، وأعطوا ضمانات مهمة وقوية للشركة للوفاء بالتزاماتها، مشيراً إلى أن “عملية التسييل جاءت بهدف سداد حصة المساهمين في رأس المال، وسيتم سدادها مرة أخرى للهيئة عن قيمة الطيف الترددي”.

كانت “هيئة السوق المالية السعودية” قد قررت وقف الأسهم عن التداول، بعد تحفظ مدققي الحسابات، بأن الشركة خالفت المادة 159 من نظام الشركات، والذي ينص على عدم جواز أن يكون غرض الشركة ذات المسؤولية المحدودة القيام بأعمال التأمين او الادخار او البنوك.

وتتعلق مخالفة “المتكاملة” بسحب الشركة لمبلغ 262 مليون ريال، كانت قد وضعت مقابل ضمانين بقيمة مليار ريال لصالح “هيئة الاتصالات”، وهذه الضمانات أساسية للحصول على الترخيص والطيف الترددي اللازمين لممارسة الشركة نشاطها.

أسباب التحفظ

وحول أسباب تحفظ مدقي الحسابات ووقف التداول على السهم، قال عزي، قال “إن المادة 159، فيها غموض، وناقشنا مدقق الحسابات في ذلك، وأؤكد مرة أخرى أن السبب في هذه الاضطرابات هو تأخر عملية التسييل”.

وأضاف “الشركة أصدرت ضمانين غير مشروطين، وغير قابلين للنقد، لصالح “هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات”، بقيمة 1014 مليون ريال من أجل تغطية الطيف الترددي، وهذه القيمة تغطي الحصة التي من المفترض أن تدفع لرأس المال، وهي 650 مليون من قبل المساهمين المؤسسين، والشركة رأت أن الطريقة الأفضل لسداد رأس المال، هو تسييل الضمانات التي قدمتها، وطلبت من الهيئة ذلك، ولهذا تعتبر الشركة في حكم دفع راس المال وأكثر”.

أزمة توقيت

وأضاف، “المشكلة الأساسية نتجت عن تأخر عملية تسييل الضمانات التي أخذت وقتاً طويلاً، وهو ما أدى إلى القلق الحالي، ولو تم تسييل الضمانات قبل ذلك ما أثيرت هذه القلاقل، أي أن المسالة في التوقيت فقط، وعندما يتم تسييل الضمانات سيعتبر رأس المال مسدد”.

يذكر أن “الشركة السعودية للاتصالات المتكاملة” منيت بخسائر صافية بلغت 43.3 مليون ريال خلال الفترة الممتدة من 14 يونيو الماضي، وحتى نهاية 2011، وبلغت الخسارة التشغيلية خلال هذه الفترة 18.8 مليون ريال.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.