اغادير : 30 % من حجم التبادل التجاري البيني تحت مظلتها

تحت المجهر
3 فبراير 2020آخر تحديث : منذ 3 سنوات
اغادير : 30 % من حجم التبادل التجاري البيني تحت مظلتها

download 1 - مجلة مال واعمال

قال الرئيس التنفيذي للوحدة الفنية اتفاقية اغادير الدكتور يوسف طريفة إن الاتفاقية تمثل ركيزة أساسية لتحرير التجارة البينية بين الدول الأعضاء ودول الاتحاد الأوروبي بتنفيذ عدد من مشروعات التعاون الإقليمي في العديد من مجالات التعاون الجمركي وإزالة القيود غير الجمركية وتسهيل التجارة.
واضاف أن 30 بالمئة من حجم التبادل التجاري البيني بين دول الاتفاقية يتم تحت مظلة اتفاقية أغادير، لافتا إلى ان الوحدة تعمل حاليا على اتمام اجراءات انضمام دولتي فلسطين ولبنان للاتفاقية ما من شأنه توسيع الاتفاقية وزيادة معدلات التبادل التجاري العربي المشترك.
وبحسب بيان صدر عن الوحدة اليوم الاثنين، جاءت تصريحات طريفة خلال زيارته اخيرا جمهورية مصر في إطار بدء توليه رئاسة الوحدة الفنية، ولقائه وزيرة التجارة والصناعة المصرية الدكتورة نيفين جامع.
وأكد طريفة دور الوحدة في تفعيل جهود تعزيز التبادل التجاري وتحقيق التكامل الصناعي بين الدول الاعضاء وتسهيل التجارة ورفع القيود غير الجمركية والمساهمة في بناء شراكات حقيقية بين دوائر الأعمال في دول الاتفاقية مع مجتمع الأعمال في الاتحاد الأوروبي بالقطاعات ذات الاهتمام المشترك.
واكدت الدكتورة جامع، أهمية زيادة معدلات التجارة البينية بين الدول الأعضاء لترقى للإمكانات التجارية والصناعية الكبيرة لهذه الدول، وحرص مصر تحقيق التكامل الصناعي بين الدول الأعضاء باتفاقية أغادير بهدف زيادة التصدير لأسواق دول الاتحاد الأوروبي.
واشارت إلى أهمية تحديد سلاسل قيمة إقليمية بالدول الأعضاء باتفاقية أغادير، مضيفة أن اتفاقية أغادير تعكس مستوى العلاقات السياسية والاقتصادية المتميزة التي تربط الدول العربية الأربع أعضاء الاتفاقية، وتشمل مصر والاردن والمغرب وتونس، وتعزيز العمل المشترك في مجالات التجارة والتكامل الاقتصادي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.