أسواق التمويل الإسلامية تواصل نموها العالمي

admin
تحت المجهر
admin1 ديسمبر 2013آخر تحديث : منذ 10 سنوات
أسواق التمويل الإسلامية تواصل نموها العالمي

136367793008واصلت أسواق التمويل الإسلامية هذا العام نموها العالمي القوي بدون أن تردعها الشكوك التي أحاطت بانتعاش أسواق المال العالمية.
جاء ذلك في تقرير نشرته مؤسسة «ستاندرد آند بورز» الخميس الماضي، بعنوان «التمويل الإسلامي 2014: توقعات باستمرار النمو القوي والدفع باتجاه التنظيم والمعايير».
وقالت المديرة الإقليمية لشرق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا في ستاندرد أند بورز، زينب هولمز، في التقرير: «نحن نعتقد أن الأصول المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، التي نقدرها بنحو 1.4 تريليون دولار، ستحافظ على نموها، بنسبة تزيد على 10 في المائة، في السنتين أو الثلاث المقبلة».
وأضافت هولمز: «ورغم النمو القوي المتواصل على مدى عقد من الزمان، فإن هذه الصناعة ما تزال في مرحلة التكوين، لكننا نعتقد أن بلوغها مرحلة النضج مسألة وقت فقط، خصوصاً مع توسع حجم الأصول وتعمق السيولة وتعزيزها».
وأشارت هولمز إلى أن السرعة التي تنضج فيها هذه الصناعة واندماجها في التيار المالي والمصرفي الرئيسي العام تعتمد على التوزان التقليدي بين العرض والطلب.
لكن التمويل الإسلامي يظل سوقاً مدفوعة بالطلب مع شح بالعرض، وما تزال تعوقها مجموعة محدودة من المراكز المالية الإسلامية بأطرها التنظيمية المختلفة.
وأضاف التقرير: «في رأينا، يمكن توسيع المراكز القائمة حالياً وتعزيزها، كما يمكن لبيئة تنظيمية أكثر شفافية أن توفر الزخم من أجل تحقيق النمو اللازم للدخول في التيار المالي الرئيسي».
وتوقعت هولمز أن تقود ماليزيا ودول مجلس التعاون الخليجي طريق نمو سوق التمويل الإسلامي، مع ظهور قوى إقليمية أخرى مثل تركياً، التي قد تساعد أيضاً في تعزيز نهج أكثر انتظاماً في توجيه وتشكيل النمو في قطاع التمويل الإسلامي.
وأشارت إلى أن العام 2014 سيشهد بذل المزيد من مساعي التنظيم لاستيعاب التمويل الإسلامي وإنشاء هيئة صناعية إضافية على المستويات المحلية.-(وكالات)

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.