كيف تصبحي رائدة اعمال؟

mall2
تحت المجهر
mall213 نوفمبر 2023آخر تحديث : منذ 6 أشهر
كيف تصبحي رائدة اعمال؟

لم تعد المرأة مقيدة بالأدوار التقليدية بل اصبح لديها الفرصة الحقيقية لتحقيق أحلامها وتحقيق النجاح في أي مجال تختاره.
ومع ذلك، هذا لا يعني أن الأمور اصبحت اسهل على النساء – اذ لا تزال تواجه العديد من العوامل التي يمكن أن تمنعهن من تحقيق إمكاناتهن الكاملة كرائدات أعمال.
فريادة الأعمال عملية فريدة وصعبة في كثير من الأحيان وتتطلب الإبداع والابتكار والمخاطرة والتصميم.
وهناك العديد من السمات المختلفة التي تشكل رائد الأعمال، والأكثر شيوعًا تشمل: التحفيز الذاتي، وامتلاك مهارات قوية في حل المشكلات، والقدرة على تحمل المسؤولية.
كما ان هناك عامل اخر في غاية الاهمية وهو امتلاك عقلية ريادة الأعمال، أي الاعتقاد بأن بدء مشروعك التجاري الخاص وإدارته يمكن أن يكون تجربة مجزية.
أخيرًا، غالبًا ما يعود النجاح كرائد أعمال إلى التواصل وبناء العلاقات مع أصحاب الأعمال الآخرين.
واليكي اهم خمسة طرق لتحقيق النجاح كرائدة اعمال:

التعليم والتدريب:
يمكن أن يلعب مستوى التعليم والتدريب للشخص دورًا كبيرًا في قدرته على بدء مشروعه الخاص وإدارته.
ويتضمن ذلك أشياء مثل الحصول على شهادة جامعية في الأعمال التجارية أو التقنية أو الهندسية أو المجالات الأخرى ذات الصلة. ويتضمن أيضًا أي شهادات أو تراخيص قد تكون مطلوبة للوظيفة.

الخبرة:
إن الحصول على خبرة في العمل في بيئة الأعمال يمكن أن يساعد الشخص أيضًا على تطوير المهارات التي يحتاجها للنجاح كرائد أعمال. يتضمن ذلك أشياء مثل العمل في المبيعات أو الإدارة أو الأدوار الأخرى التي تمنحك معرفة مباشرة بكيفية عمل الشركات.

الشبكات:
يمكن لشبكة قوية من الأصدقاء وأفراد الأسرة وغيرهم من المهنيين أن تساعد الشخص على البدء في العمل. يعد بناء العلاقات وإيجاد طرق للتعاون أمرًا مهمًا لأي مشروع جديد، لذلك يمكن أن يكون التواصل أمرًا بالغ الأهمية للنساء والرجال الذين يتطلعون إلى بدء أعمالهم التجارية الخاصة.

العاطفة:
إن وجود شغف قوي بما تفعله هو أمر أساسي إذا كنت تريد النجاح كرائد أعمال.
فإذا كنت شغوفًا بمنتجك أو خدمتك، فمن المرجح أن يشعر العملاء بنفس الطريقة ويكونون أكثر عرضة للاقتناء برؤيتك.

الالتزام:
يتطلب الأمر الالتزام لتحقيق النجاح كرائد أعمال – جسديًا وعقليًا على حد سواء – لذا فإن امتلاك العقلية الصحيحة أمر مهم.
وتعد القدرة على الاستمرار في التركيز على أهدافك بغض النظر عن العقبات أمرًا ضروريًا إذا كنت تريد نجاح عملك.

الاختلافات بين الجنسين في ريادة الأعمال
في حين تشكل النساء أكثر من نصف السكان، إلا أنهن لا يمثلن سوى حوالي 27% من رواد الأعمال. ويعود هذا التناقض إلى حد كبير إلى القوالب النمطية بين الجنسين والظروف الاجتماعية التي تثني النساء عن بدء الأعمال التجارية.

وفيما يلي خمسة عوامل تؤثر على ميل المرأة إلى أن تصبح رائدة أعمال:
1. تطوير الهوية
يتأثر تطور هوية المرأة بمفهومها الذاتي، والذي يتضمن معتقداتها عن نفسها وكيف ترى نفسها فيما يتعلق بالآخرين. عندما تشعر المرأة بالثقة في هويتها وما يمكنها القيام به، فمن المرجح أن تقوم بالمخاطرة وتسعى للحصول على فرص ريادة الأعمال.
2. الدعم الاجتماعي
تعتمد النساء في كثير من الأحيان على شبكات الدعم الاجتماعي لمساعدتهن على اجتياز الأوقات الصعبة. توفر هذه الشبكات التعزيز الإيجابي والدعم العاطفي، مما يشجع النساء على مواجهة التحديات الجديدة. عندما تتمكن النساء من الوصول إلى الشبكات الداعمة، فمن المرجح أن يسعين إلى الحصول على فرص ريادة الأعمال. على سبيل المثال، إيمي طومسون، التي تحاول تمكين المرأة من خلال الصحة والرفاهية، هي واحدة من رائدات الأعمال المشهورات اللاتي يقدمن الدعم الاجتماعي والعاطفي للأفراد.
3. قدوة الدور
تعد قدوة الأدوار أحد أقوى التأثيرات على نمو الطفل، بما في ذلك ميله إلى أن يصبح رائد أعمال. إن تعرض المرأة لنماذج نسائية ناجحة سيشجعها على متابعة فرص ريادة الأعمال. عندما تتمكن النساء من الوصول إلى نماذج نسائية ناجحة، فمن المرجح أن يواجهن تحديات جديدة ويحققن إمكاناتهن الكاملة كرائدات أعمال.
4. تنمية احترام الذات
احترام الذات مهم لكل من الرجال والنساء عندما يتعلق الأمر بريادة الأعمال، لكنه يلعب دورًا مهمًا بشكل خاص بالنسبة للنساء بسبب التمييز الذي يواجهنه في عالم الأعمال. عندما تتمتع المرأة بتقدير كبير لذاتها، فهي أكثر عرضة للمخاطرة والسعي وراء فرص ريادة الأعمال.
5. المعتقدات حول عالم الأعمال
تعتبر المعتقدات المتعلقة بعالم الأعمال مهمة لكل من الرجال والنساء عندما يتعلق الأمر بريادة الأعمال، ولكنها تلعب دورًا مهمًا بشكل خاص بالنسبة للنساء بسبب التمييز الذي يواجهنه في عالم الأعمال.
عندما يكون لدى المرأة معتقدات إيجابية حول عالم الأعمال، فمن المرجح أن تواجه تحديات جديدة وتصل إلى إمكاناتها الكاملة كرائدة أعمال.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.