توجه لإعفاء الشقق السكنية على أساس الثمن

26 ديسمبر 2013 آخر تحديث : الخميس 26 ديسمبر 2013 - 2:20 مساءً

5553366699تدرس الحكومة استبدال الاعفاءات المفروضة على اساس المساحة والمتضمنة إعفاء الشقق التي لا تزيد مساحتها على 120 مترا مربعا من رسوم التسجيل والضريبة، لتكون على اساس سعر الشقة، ومن دون محددات، وبتثبيت مبلغ مالي لقيمة الشقة يعفى من الرسوم.

وبين مدير عام دائرة الاراضي والمساحة نضال السقرات خلال مؤتمر صحافي عقد أمس، عرض فيه ابرز انجازات المديرية خلال العام الحالي، مؤكدا ان دراسة اسس منح اعفاءات للشقق السكنية جاءت لحماية اصحاب الدخل المحدود وتحقيق العدالة في اعطاء الاعفاءات لمستحقيها.

وأشار الى ان إيرادات دائرة الأراضي والمساحة خلال الأحد عشر شهرا الأولى من عام 2013، بلغت 326 مليون دينار، بارتفاع بلغت نسبته 14 بالمئة، مقارنة بالفترة عينها من عام 2012.

وبين السقرات أن قيمة إعفاءات الشقق للأحد عشر شهرا الأولى من عام 2013 قد بلغت 56 مليون دينار ليصبح مجموع الإعفاءات والإيرادات 382 مليون دينار، بارتفاع قيمة الإيرادات والإعفاءات 16 بالمئة مقارنة بالأحد عشر شهرا الأولى من عام 2012. وسجلت نسبة إيرادات مديريات تسجيل محافظة العاصمة والمركز الرئيسي من مقدار إيرادات الأحد عشر شهرا الأولى 75 بالمئة بمجموع حوالي 25 مليون دينار، في حين بلغت إيرادات مديريات تسجيل باقي المحافظات حوالي 83 مليون دينار.

وتوقع السقرات ان يصل مقــــــدار التـــــداول العقاري مع نهاية العام الحالي 6.3 مليار دينار في 2013 مقابل 5.8 مليار دينار في 2012، مبيـــــنا ان الارتـــــفاع ارتبط بشكل مباشر بزيادة الاقبال على شراء الشقــــــق للاستثمار الاســــكاني، متوقعا ان يبلغ الــــــعدد حتى نهاية العــــــام الحالي 30 الف شقة.

وأشــــــار الســــقرات الى ان الدائـــــرة حصّلت من فروقات نقص الرسوم والتحصـــــيل المتأخر حوالي 5 ملايين دينار، نتيجــــة قرار مجلس الوزراء المتعلق بإعفاء المواطنيــــن من رسوم التسجيل، حــــسب المبالغ وقيمة الرسوم المتاخرة التي تقدر بـ 10 آلاف معاملة، بقي نحو 700 معاملة فقــط.

وكشف ان موظفي دائرة الاراضي اســـــتطــــاعوا كشــــف 8 محاولات تزويـــــــر واحتيـــــال تتعـــــلق ببيـــــع اراض وعــــــقارات خــــــلال عـــــام 2013، وكـــــانت تتم المحــــاولات فيــــها من خـــــلال وكالات.

أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

المصدر :https://wp.me/p70vFa-4aw