78 مليون دينار أرباح “البوتاس” خلال 2019

info
أخبار الشركات
info2 أغسطس 2019آخر تحديث : منذ سنتين
78 مليون دينار أرباح “البوتاس” خلال 2019

9f16573a1a1377356c2b26ce469419f3 - مجلة مال واعمال

ارتفعت أرباح شركة البوتاس العربیة الصافیة الموحدة بعد الضریبة والمخصصات ورسوم التعدین في النصف الأول من العام 2019 إلى 2.78 ملیون دینار مقارنة مع 7.52 ملیون دینار لنفس الفترة من العام الماضي وبنمو بلغت نسبتھ 48.%.
وقال رئیس مجلس إدارة شركة البوتاس العربیة السید جمال الصرایرة أن إرتفاع الأرباح في النصف الأول من العام الحالي جاء بشكل رئیسي من الأرباح التشغیلیة لشركة البوتاس العربیة الناتج من بیع مادة البوتاس والتي نمت بنسبة113 %مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، وأضاف بأن إنخفاض تكالیف بارتفاع أسعار البیع وتحقیق أرقام قیاسیة في كمیات الإنتاج والمبیعات ساھم بشكل فعال الإنتاج مصحوباً في إرتفاع الھوامش الربحیة للشركة.
ّوبین الصرایرة بأن الشركة ما زالت تسجل أرقاماً قیاسیة تاریخیة على مستوى كمیات الإنتاج والمبیعات،
حیث تم تحقیق رقم إنتاج قیاسي تاریخي في النصف الأول من العام 2019 بلغ 28.1 ملیون طن مقارنة مع 21.1 ملیون طن لنفس الفترة من العام الماضي. أما على صعید المبیعات، فقد تمكنت الشركة كذلك من تحقیق رقم قیاسي تاریخي جدید بوصول كمیات البوتاس المباعة إلى 24.1 ملیون طن في النصف الأول من العام 2019 وبنمو بلغت نسبتھ 6.3 %مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.
وضمن سیاسة الشركة بتعظیم القیمة المضافة من الصناعات المشتقة، أوضح الصرایرة أن حصة شركة البوتاس من أرباح الشركات الحلیفة (ومن أھمھا شركة برومین الأردن) ارتفعت بنسبة 135 % في النصف الأول من العام الحالي عما تم تحقیقھ في العام السابق ولتصل إلى حوالي 30 ملیون دینار.
وعلى صعید آخر، قال الصرایرة بأن مجلس إدارة شركة البوتاس العربیة قرر إنشاء جمعیة خاصة لتدیر برنامج المسؤولیة الإجتماعیة الذي تمولھ الشركة والذي یشمل برامج ومشاریع في مجال الصحة والتعلیم والتدریب والحمایة الإجتماعیة والمیاه والبیئة وغیرھا من المشاریع، موضحاً بأن قرار المجلس إنشاء جمعیة المسؤولیة الاجتماعیة من شأنھ دعم الجھود الحكومیة في المناطق ذات الحاجھ وفي مخلف القطاعات التنمویة.
ّوبین بالصرایرة بأن شركة البوتاس العربیة تخصص حوالي (8 (%من صافي أرباحھا لتمویل برنامج
الحمایة الاجتماعیة لدیھا. مشیراً إلى أن الشركة قد أدارت برنامجاً للمسؤولیة الإجتماعیة كان له دور كبیر في تحقیق تنمیة المجتمعات التي استفادت منه.
أما فیما یتعلق بمشاریع التوسعة، قال الصرایرة بأن الشركة تعمل على عدة أصعدة لزیادة إنتاج مادة البوتاس إلى ما یفوق 3 مليون طن سنویاً من خلال استغلال أراضي الامتیاز المناسبة لإنشاء الملاحات حیث تقوم الشركة حالیاً بدراسة التوسع في منطقة غور فیفا ضمن منطقة إمتیاز الشركة. كما تدرس الشركة التوسع في منطقة اللسان وبالتعاون مع وزارة الطاقة والثروة المعدنیة التي قامت بتعیین مستشار عالمي للتحقق من توافر كمیات مجدیة من البوتاس في منطقة اللسان والخروج بتقریر یوضح كمیات البوتاس الموجودة في منطقة اللسان والجدوى الإقتصادیة من إنتاجھا. وفیما یتعلق بمشروع التوسعة في المنطقة الشمالیة من أراضي إمتیاز الشركة، فما زالت الأعمال جاریة لإنشاء سد جدید تزامناً مع مشاریع لرفع كفاءة مصانع الشركة بھدف زیادة الإنتاج بمقدار (000,140 ) طن سنویاً من مادة البوتاس.
وأضاف الصرایرة أن الشركة مستمرة في دراسة التوسع في الصناعات المشتقة وذلك ضمن خطة الشركة الإستراتیجیة لتنویع منتجاتھا وزیادة الحصة السوقیة من الأسمدة المتخصصة. مشیرا الى أن شركة كیمابكو (المملوكة بالكامل لشركة البوتاس العربیة) حققت نجاحات كبیرة خلال الأعوام الماضیة مما دفع الشركة إلى دراسة التوسع في إنتاج مادة نترات البوتاسیوم التي تنتجھا كیمابكو. وبین الصرایرة أن مجلس إدارة الشركة قد وافق على توفیر المخصصات المالیة اللازمة لدراسة إنشاء مجمع كیمائي متكامل لإنتاج الأسمدة المتخصصة.
ّ وعلى صعید مصادر المیاه، أكد الصرایرة أن العمل ما زال جاریاً لبناء سد وادي ابن حماد موضحاً بأن قیمة التمویل المقدم من شركة البوتاس العربیة وصل إلى (5.51 )ملیون دینار بعد موافقة مجلس الإدارة على زیادة التمویل المقدم للمشروع بمبلغ 18 ملیون دینار . ویھدف ھذا المشروع إلى توفیر (5.5) ملیون متر مكعب من المیاه سنویاً لخدمة أعمال التنمیة الإقتصادیة والحقن الجوفي لمیاه الآبار وتوفیر كمیات إضافیة من میاه الري في مناطق الاغوار الجنوبیة مما سیساھم في تنمیة منطقة وادي عربة، حیث سیتم زیادة المساحات الزراعیة بما ینعكس إیجابا على الواقع المعیشي للمواطن.
من جانبھ قال الرئیس التنفیذي لشركة البوتاس الدكتور معن النسور أن الشركة بدأت في إنتاج أصناف جدیدة من مادة البوتاس لتلبیة الطلب في الأسواق المستھلكة لھذا المنتج وھذا یأتي ضمن سیاسة الشركة للدخول في أسواق جدیدة مثل سوق أمریكا اللاتینیة والسوق التایلندي والفیتنامي والتي تتمیز بأسعار بیع وھوامش ربحیة عالیة كما أن ھناك نمو ا متوقعا للطلب على مادة البوتاس في تلك الأسواق.
وأضاف النسور أن سیاسات تحسین كلف الإنتاج التي طبقتھا الشركة في السنوات الماضیة قد حققت الأھداف المرجوة منھا حیث أنھ من المتوقع أن تكون كلفة إنتاج الطن الواحد من البوتاس في العام 2019 ھي الأقل منذ العام 2007.
وأشار النسور الى أن الشركة بصدد تحدیث خطتھا الاستراتیجیة للعشرة أعوام القادمة آخذة بعین الإعتبار التغیرات الدینامیكیة في صناعة الأسمدة وللنھوض بصناعة البوتاس الأردنیة إلى مصاف الدول المنافسة المنتجة لمادة البوتاس وذلك نظراً لأھمیة صناعة البوتاس للإقتصاد الأردني ومساھمتھ الفعالة ذات الأثر الكبیر في الناتج المحلي الإجمالي ومخزون العملات الصعبة في المملكة.
وذكر النسور أن شركة البوتاس العربیة لا زالت في طلیعة الشركات الرافدة للخزینة الوطنیة، حیث بلغت التوزیعات النقدیة عن العام 2018 ما یقارب (28 ) ملیون دینار دفعت في النصف الأول من العام الحالي، كما بلغ مخصص ضریبة الدخل (28 )ملیون دینار عن النصف الأول من العام الحالي وبنمو بلغت نسبتھ (153)%مقارنة بالنصف الأول من العام 2018 ،في حین تضاعفت رسوم التعدین ووصلت إلى (1.12) ملیون دینار في النصف الأول من العام 2019 مقارنة برسوم بلغت (9.6 ) ملیون دینار في النصف الأول من العام 2018 .كما رفدت البوتاس العربیة وشركاتھا التابعة والحلیفة احتیاطیات المملكة من العملة الصعبة بنحو (600 ) ملیون دولار أمریكي خلال النصف الأول من العام 2019.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.