4d Ultrasound

mall2
صحة
mall223 يونيو 2023آخر تحديث : منذ 11 شهر
4d Ultrasound

مجلة مال واعمال – النسخة الورقية – العدد 181- لماذا الانتظار؟
هل انت حامل ولا تستطيعين الانتظار لرؤية ملامح جنينك؟

مع الأشعة رباعية الأبعاد أو السونار رباعي الأبعاد (الايكو) فهي التقنية الأحدث من الموجات فوق الصوتية وهنا بعض النقاط لنتعرف من خلالها على هذه التقنية:

• الأشعة رباعية الأبعاد تتيح للطبيب رؤية الجنين بشكل واضح وهو يتحرك بكامل حريته خلال مراحل النمو، رؤية الجنين على شكل فيديو وليس صورة ثابتة، تمكن هذه التقنية من تقييم سلوك الجنين وكشف تشوهات الأجنة.
• على الرغم من أن جميع الأمهات تعتقد أن الهدف وراء هذه الصورة هو الاستمتاع برؤية الجنين بشكل واضح وهو يتحرك داخل الرحم ولكن الأمر مختلف تماماً حيث أن هذه الصورة تتم بطلب من الطبيب من أجل تقييم حالة الجنين ونموه وحماية الجنين من الخطر عن طريق معرفة التشوهات بشكل مبكر من الحمل وتحديد جنس الجنين.
• يكون الطبيب قادر من خلال التصوير بتقنية السونار الرباعي على تقييم مستوى السائل الأمينوسي المحيط بالجنين والذي يحمي الجنين من الصدمات كما يستطيع أن يحدد موضع المشيمة والأوعية في الحبل السري.
• بالإضافة إلى أن هذه الصورة تعطي الطبيب القدرة على تقييم نمو دماغ الطفل وقلبه وأعضائه الرئيسية الأخرى وتعطيه صورة واضحة عن نمو العمود الفقري وتكون الوجه.
• ومن خلال السونار رباعي الأبعاد يتمكن الطبيب من كشف أي عيوب خلقية أو خلل في نمو الجنين في وقت مبكر وبذلك نعلم أن التصوير بالأشعة رباعية هو لأسباب طبية وليست فقط لرؤية الجنين وهو يتحرك بحرية.

اســتخدامــات الأشـــعة رباعية الأبعاد

الســـونـــار الربـــاعي أو الأشعة رباعية الأبعاد أحدثت نقلة نوعية في عالم الطب نظراً لأنها تملك استخدامات طبية متعددة نذكر منها:
1. يتم استخدام الأشعة رباعية الأبعاد من قبل الأطباء لفحص الجنين ومعرفة كمية السائل الأمينوسي المحيط به والبحث عن أي عيوب خلقية لدى الجنين.
2. يكشف السونار الرباعي التشوهات الجنينية مبكراً مثل الشفة الأرنبية ومشكلات الحبل الشوكي.
3. الكشف عن التشوهات الخلقية مثلاً يمكن معرفة أن الأطراف لدى الجنين لا تنمو بشكل طبيعي، وتكشف تقنية السونار الرباعي أيضاً أي خلل في عضو من أعضاء الجسم مثل تشوهات القلب والكبد وغيره من أعضاء الجنين.
4. ويمكن أيضاً من خلال هذه التقنية كشف متلازمة داون عند الأطفال.
5. كما يتم من خلال التصوير بالموجات فوق الصوتية أيضاً الاستماع إلى نبضات قلب الجنين.
6. بالإضافة إلى أنه يمكن استخدام الموجات فوق الصوتية للاحتفاظ بمقطع فيديو قصير للجنين داخل الرحم وهذا أمر مثير جداً لأن العديد من الأمهات تحب أن تحتفظ بفيديو لطفلها ولكن يتم هذا الإجراء تحت إشراف طبي لمدة معينة قصيرة وخلال أوقات معينة ولا يجب أن تكرر وذلك تجنباً لأي ضرر يمكن أن يلحق بالجنين.
ويفتخر مركزنا بمواكبته أحدث التقنيات العالمية وبوجود هذه التقنية لدينا لضمان حمل آمن لك ولطفلك…..

Embryoscope
– اخر ما توصل اليه التكنولوجيا الحديثة في عالم ال IVF و هو متوفر حصريا في مركز الشميساني للإخصاب و الوارثة.
-و هي حاضنة الفاصل الزمني عالية السعة التي تراقب و تسجل نمو الاجنة باستمرار.
– يعد ابتكارا مدهشا، اصبح الان معيارا بين مراكز الخصوبة و ثبت انه يحسن فرصة الحمل و يقلل من مخاطر فقده.
– مراقبة مستمرة مع تصوير 24/7
– فهي حاضنة مع كاميرا مدمجة و ميكروسكوب يأخذ صورة للجنين كل عشر دقائق، فيمكن مراقبة الاجنة خلال فترة وجودها خارج الرحم دون ازالتها من البيئة الامنة.
-يمكن هذا النظام ان ينتج مقاطع فيديو كاملة لكل جنين على حدا و استخدام المقاطع لتحديد افضل الاجنة من بين المجموعة.
– ايضا مزود الحاضنة بخاصية ال Artificial Intelligence , ما تعني الذكاء الاصطناعي، و يتم تقييم الاجنة من قبل الجهاز و يعطي IDA Score لكل جنين معتمدا على شكل و سرعة تطور الجنين، و هذا يسمح لنا باختيار الجنين الافضل بشكل اسهل.

ICSI Station
-يضم مركزنا جهازين من اجهزة الحقن لسرعة و دقة العمل.
– يضم عدسة ال IMSI, مما يسمح لنا اختيار افضل حيوان منوي لحقن البويضات على تكبير ٦٠٠٠ مرة اكثر من الحقن الطبيعي التي تصل فقط الى ٤٠٠ مرة. باستخدام هذا المجهر، يمكن أن تم مشاهدة وفحص التشكل الداخلي للحيوانات المنوية (بما في ذلك النواة التي تحتوي على المادة الوراثية) وتجاهل تلك التي تعاني من تشوهات. ان استخدام هذه التقنية يحسن فرص تخصيب البويضات في المختبر ويمكن استخدامها إذا كنت قد نفذت عدة محاولات فاشلة للتخصيب العادي في المختبر.
– يوجد كاميرا متصل على مجهر الحقن لحتي يتم تصوير الاجنة و ارفاقها في تقارير المرضى.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.