عرض للحكومة حول سعر الكهرباء المولدة بـ«الصخر الزيتي»

admin
الاردن
admin19 ديسمبر 2013آخر تحديث : منذ 10 سنوات
عرض للحكومة حول سعر الكهرباء المولدة بـ«الصخر الزيتي»

S11277اعلن الرئيس التنفيذي لشركة اينيفت ساندرو لايف ان شركة العطارات للطاقة قدمت للحكومة عرضا حول تعرفة بيع الطاقة الكهربائية الناتجة عن محطة الكهرباء التي ستنفذها في المملكة بواسطة الصخر الزيتي باستطاعة 460 ميغاواط في منطقة عطارات ام الغدران جنوب المملكة.
وقال لايف في لقاء صحافي عقد في عمان مؤخرا ان تقديم السعر والعرض المالي ياتي بعد ان اختارت شركة العطارات الشركة التي ستنفذ اعمال الهندسة الاساسية والمشتريات والانشاءات لمحطة الطاقة الحرارية الاولى من نوعها في المملكة التي تعتمد على الصخر الزيتي لانتاج الكهرباء.
وشركة العطارات للطاقة مملوكة بشكل غير مباشر من قبل شركة انيفيت ايستي انيرجي الحكومية الاستونية وشركة واي تي ال بيرهاد الماليزية العالمية للطاقة وشركة الشرق الادنى للاستثمار الاردنية.
وتوقع لاف ان تصدر الحكومة موافقتها على هذا العرض خلال شهر اذار مارس المقبل، تتبعها فترة تتراوح بين 3 الى 5 اشهر لانهاء اجراءات التمويل.
وسيتم البدء بانشاء المحطةن حسب لايف، بمجرد الاتفاق النهائي مع الحكومة بخصوص التمويل، ومن المتوقع ان تبدا المحطة بانتاج الكهرباء للاستهلاك المحلي خلال النصف الثاني من عام 2017 .
وقال  ان المشروع سيحقق وفرا قيمته 350 مليون دينار من نفقات المملكة على استيراد المشتقات النفطية سنويا، الى جانب توفير 3500 فرصة عمل خلال عملية الانشاء و 1000 فرصة عمل بعد اتمام المشروع وهو من اهم عناصر التزامها بالمسؤولية لاجتماعية خلال تنفيذها المشروع.
وسيتم تمويل المحطة والتعدين من المنجم المفتوح من جهات خاصة، حيث تم الاتفاق ما بين شركة ابكو وبنك الصين وبنك الصين التجاري الصناعي وبدعم من بنك الصين للتصدير والائتمانات سينشور لتمويل ديون بقيمة  1.4مليار دولار بحسب لايف.الى ذلك، قال رئيس مجلس ادارة «العطارات للطاقة» اندريس انيجالغ ان تقديم العرض يعد خطوة مهمة على طريق انجاز مشروع لانتاج الطاقة في المملكة بالاعتماد على مصادرها المحلية من الصخر الزيتي وهو المشروع الذي سيمكن الاردن من البدء بالاستفادة للمرة الاولى من احتياطاته المحلية الغنية من الصخر الزيتي. وقال ان الاختيار وقع على شركة غواندونغ لهندسة الكهرباء للقيام بتنفيذ اعمال الهندسة الاساسية والمشتريات والانشاءات لمحطة توليد الكهرباء بقدرة 540 ميغاواط باستخدام الصخر الزيتي ضمن عقد تسليم مفتاح بالسعر الثابت.
وستقوم شركة فوستر ويلر بدورها بتوفير مراجل بخارية تعمل بتقنية سي اف بي فيما ستوفر شركة سيمنز الالمانية مولدات توربينات البخار والمولدات الكهربائية وتتولى شركة وورلي بارسونز  العالمية اعمال التصميم.
واضاف انيجالغ: «سنعتمد في المحطة في الاردن التقنية المتقدمة والمتطورة التي اثبتت نجاحها على مستوى السلامة والامان والفعالية في انتاج الكهرباء من الصخر الزيتي في اكبر محطات انتاج الكهرباء من الصخر الزيتي في العالم والموجودة في استونيا.
وتخطط «اينيفيت» لانشاء مشروعين في الاردن لتوليد الطاقة الكهربائية وانتاج النفط باستثمار يقدر بنحو 5 مليارات دولار احدهما محطة للنفط من الصخر الزيتي بقدرة 38 الف برميل يوميا، ومشروع انتاج وتوليد الطاقة الكهربائية باستخدام الصخر الزيتي بقدرة 460 ميجاواط.
وكانت الحكومة قد وقعت في ايار 2010 مع شركة اينيفيت اتفاقية لثلاثين عاما بالاضافة الى 10 اتفاقيات اخرى لحقوق امتياز استخراج الصخر الزيتي السطحي بما يعطيها حقوق التنقيب وانتاج حوالي 3ر2 مليار طن من الصخر الزيتي فيما يبلغ حجم منطقة الامتياز 70 كيلو مترا مربعا من اراضي منطقة عطارات ام الغردان.
وتشير تقديرات الى ان الاردن يمتلك مخزونا من الصخر الزيتي يقدر بحوالي 40 الى 80 مليار طن (ما يعادل 34 مليار برميل من الزيت الصخري).بترا

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.