انخفاض أسعار «7» سلع وارتفاع «3» واستقرار سلعتين

admin
الاردن
admin9 يونيو 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
انخفاض أسعار «7» سلع وارتفاع «3» واستقرار سلعتين

أظهرت دراسة أعدتها وزارة الصناعة والتجارة والتموين  لاسعار الخضار خلال الاسبوع الاول من الشهر الحالي مقارنة بالاسبوع الاخير من الشهر الماضي حيث أظهرت انخفاض أسعار (7) سلع وارتفاع (3) واستقرار (2) من اصل العينة التي شملتها الدراسة وعددها (12) سلعة .

وبحسب الدراسة التي أعلنتها الوزارة امس  فقط طرأ انخفاض على أسعار (7) سلع وبنسبة (1% – 12% ) وشمل الانخفاض ( أسود عجمي , بندورة ’ جزر, حلوأخضر, فلفل حار , كوسا ’ ليمون محلي ) كما طرأ أرتفاع على أسعار المستهلك لعدد ( 3) أصناف وبنسب تراوحت مابين ( 2% – 46% ) نتيجة لارتفاع أسعار الجملة الذي أنعكس بدوره على أسعار المستهلك وهي ( خيار, زهرة , ليمون مستورد ) .
أما عدد الاصناف التي استقرت فهي صنفان وهما ( بصل ناشف محلي , بطاطا محلي ) واشارت الدراسة الى أنه لم يتم توريد أي كمية من صنف البطاطا المستورد للسوق المركزي للاسبوع السادس على التوالي .
وأكد المتحدث الرسمي لوزارة الصناعة والتجارة والتموين ينال البرماوي أن الوزارة تفرض رقابة مشددة على مختلف الاسواق للتأكد من وفرة السلع الغذائية خاصة الاساسية منها بأسعار معقولة وغير مبالغ فيها .
وقال إن الوزارة ترصد يوميا» أسعار مختلف السلع خارجيا» ومحليا» بما في ذلك أسعار الخضار , مشيرا» الى أن أسعار الخضار ووفقا» لمتابعة الوزارة لم يطرأ عليها ارتفاعات خلال الاسابيع القليلة الماضية رغم انخفاض الكميات الموردة الى السوق المركزي .
وأضاف أنه و في حال كانت هناك ارتفاعات غير مبررة  لاسعار أي سلعة بما في ذلك الخضار يتم تحديد سقوف سعرية كما حدث مؤخرا» عندما قامت الوزارة بتحديد أسعار عدد من السلع منها الخضار والدجاج وبيض المائدة .
ودعا البرماوي كافة الجهات ذات العلاقة للتعامل بإيجابية تجاه السوق والابتعاد عن اي تصريحات أو سلوكيات قد تؤثر سلبا»  في مجريات السوق خاصة وأننا على أبواب شهر رمضان المبارك .
وأكد البرماوي أن جميع السلع الاستهلاكية المتوفرة في السوق تغطي وتزيد عن حاجة السوق المحلي .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.