“الاتصالات” تتجّه لتبني نظام يرصد الهواتف المقلدة

admin
الاردن
admin10 ديسمبر 2013آخر تحديث : منذ 10 سنوات
“الاتصالات” تتجّه لتبني نظام يرصد الهواتف المقلدة

272181028تتجّه هيئة تنظيم قطاع الاتصالات، الذراع التنفيذي للحكومة في قطاع الاتصالات، الى تبني نظام فني يتيح امكانيات لرصد وتحديد الأجهزة الخلوية الطرفية المقلدة أو المسروقة؛ لتمكين المستخدمين من استخدام أجهزة معتمدة، وحمايتهم من مضار استخدام هذه الاجهزة.
وقالت هيئة الاتصالات إنها طرحت عطاء لتبني مثل هذا النظام الفني، الذي يطلق عليه باللغة الانجليزية (Central Mobile Equipment Identity Register) ويعرف اختصارا بـCMEIR)  System ) ، حيث تقدّم لهذا العطاء اربع شركات، تقوم الهيئة بدراسة عروضها من خلال لجنة فنية، لتجري الاحالة بعد الانتهاء من دراسة هذه العروض.
واوضحت الهيئة بان رصد ومعرفة الهواتف المقلدة يعتبر إحدى وظائف النظام المطروحة حاليا للدراسة في الهيئة، حيث تم التطرق اليه في الشروط المرجعية لدعوة العطاء.
واضافت أنه «سبق لها أن درست الموضوع العام 2008، الا انه لم يتوفر حينها حلول من قبل الشركات المصنعة تلبي واقع الحال في الشبكات الخلوية».
وقالت  «وبعد ان أعادت الهيئة دراسة المستجدات والتي وفرت معلومات تتيح للهيئة طرح هذا الموضوع، فقد اتجهت في المسار الذي يؤدي الى الحصول على نظام، يهدف الى حماية المستفيدين من أجهزة الاتصالات وكذلك الحفاظ على شبكات الاتصالات من استخدام أجهزة غير مطابقة للمواصفات الفنية المعتمدة، والمساهمة ما امكن في استعادة الاجهزة التي تتم سرقتها والذي بدوره يعتبر تعديا على حقوق المواطن وسرية بياناته المخزنة في هاتفه».
وبحسب دعوة التقدم للعطاء المنشورة على الموقع الالكتروني للهيئة؛ يتكوّن النظام المعني من نظام مركزي يوضع في مقر الهيئة إضافة لمكونات النظام الأخرى التي ستركب لدى مشغلي الشبكات الخلوية.
ويوفر النظام حماية للمستفيدين من استخدام الأجهزة الخلوية الطرفية المقلدة أو المسروقة وبالتالي تمكينهم من استخدام أجهزة معتمدة، إضافة لذلك يجب أن يوفر النظام حماية للقطاع التجاري في سوق الاتصالات من المنافسة غير المشروعة بواسطة منع دخول أي جهاز خلوي طرفي للمملكة بطرق ووسائل غير قانونية.
ويشار هنا الى عدة دول في المنطقة تبنت انظمة لرصد وتحديد اجهزة الهواتف الذكية المسروقة او المقلدة حماية للمستخدم وللقطاع التجاري المستورد لهذه الاجهزة منها دول الامارات.
وتظهر اخر الارقام الرسمية بان عدد اشتراكات الخدمة تجاوز مؤخرا الـ 10.3 مليون اشتراك بنسبة انتشار تصل الى 155 %، فيما تقدر نسبة الهواتف الذكية من اجمالي مستخدمي الهواتف في المملكة باكثر من 50 %.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.