نصائح عامة تغذوية لتجنب المشاكل الهضمية و التعب بعد الإفطار

صحة
4 أبريل 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات
نصائح عامة تغذوية لتجنب المشاكل الهضمية و التعب بعد الإفطار
نصائح عامة تغذوية لتجنب المشاكل الهضمية و التعب بعد الإفطار

بقلم اخصائية التغذية مرح النجار

مال واعمال – الاردن 4 ابريل 2021 -الكثير من الأشخاص يعانون من مشاكل صحّية يتزامن حدوثها مع بدء شهر رمضان كالنفخة,الحرقة , مشاكل هضمية ,تعب و خمول، تظهر هذه المشاكل نتيجة اتباع سلوكياتٍ وعاداتٍ غذائيةٍ خاطئة، ولهذا سنذكر بعض النصائح الغذائية الرمضانيّة المفضل اتباعها تجنّب الصائمين التعرّض لهذه لاضطراباتٍ.
● يفضل بدء الإفطار بحَبات من التمر، وكوب من الماء أو اللبن، وطبق ساخن من الحساء، ثم السلطة، قبل تناول الوجبة الرئيسية لتحضير و تهيئة المعدة لاستقبال الطعام بعد انقطاع طويل بسبب الصيام .

● التأني في الأكل و عدم الاستعجال و ضرورة الحرص على عدم الشبع في وجبة الإفطار لتجنب الإصابة بالتخمة ومضغ الطعام بشكل جيد لتسهيل عملية الهضم

● تناول أطباقاً غنية بالألياف مثل الحبوب الكاملة، والخضار المنوّعة، لتجنب حدوث الإمساك، الذي كثيراً ما يصيب الصائمين نتيجةً لتغيير روتين تناول الطعام.

● تجنب تناول الأطعمة الدسمة لمنع التلبك المعوي والتخمة واستبدالها بخيارات أخرى مشوية.

● بالنسبة للحلويات يفضل استبدال الحلويات الدسمة بالزيوت و القطر بأخرى أخف كالمهلبيات و عدم الاكثار في تناول هذه الأصناف , واجعل الفاكهة دائمًا الخيار الأساسي بدلاً من اللجوء للحلويات.

● تأخير وجبة السحور حتى آخر وقت قبل الفجر، للتقليل من الإحساس بالجوع والعطش في أثناء الصوم، وينصح بأن تكون الوجبة السحور متكاملة بالعناصر الغذائية الأساسية كمصادر بروتين و الدهون المفيدة والنشويات العالية بالألياف ، كخبز القمح الكامل و الخضار وتحتوي على بقية العناصر الغذائية المهمة

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.