نصائح عامة تغذوية لتجنب المشاكل الهضمية و التعب بعد الإفطار

info
صحة
info4 أبريل 2021آخر تحديث : منذ أسبوعين
نصائح عامة تغذوية لتجنب المشاكل الهضمية و التعب بعد الإفطار
نصائح عامة تغذوية لتجنب المشاكل الهضمية و التعب بعد الإفطار

بقلم اخصائية التغذية مرح النجار

مال واعمال – الاردن 4 ابريل 2021 -الكثير من الأشخاص يعانون من مشاكل صحّية يتزامن حدوثها مع بدء شهر رمضان كالنفخة,الحرقة , مشاكل هضمية ,تعب و خمول، تظهر هذه المشاكل نتيجة اتباع سلوكياتٍ وعاداتٍ غذائيةٍ خاطئة، ولهذا سنذكر بعض النصائح الغذائية الرمضانيّة المفضل اتباعها تجنّب الصائمين التعرّض لهذه لاضطراباتٍ.
● يفضل بدء الإفطار بحَبات من التمر، وكوب من الماء أو اللبن، وطبق ساخن من الحساء، ثم السلطة، قبل تناول الوجبة الرئيسية لتحضير و تهيئة المعدة لاستقبال الطعام بعد انقطاع طويل بسبب الصيام .

● التأني في الأكل و عدم الاستعجال و ضرورة الحرص على عدم الشبع في وجبة الإفطار لتجنب الإصابة بالتخمة ومضغ الطعام بشكل جيد لتسهيل عملية الهضم

● تناول أطباقاً غنية بالألياف مثل الحبوب الكاملة، والخضار المنوّعة، لتجنب حدوث الإمساك، الذي كثيراً ما يصيب الصائمين نتيجةً لتغيير روتين تناول الطعام.

● تجنب تناول الأطعمة الدسمة لمنع التلبك المعوي والتخمة واستبدالها بخيارات أخرى مشوية.

● بالنسبة للحلويات يفضل استبدال الحلويات الدسمة بالزيوت و القطر بأخرى أخف كالمهلبيات و عدم الاكثار في تناول هذه الأصناف , واجعل الفاكهة دائمًا الخيار الأساسي بدلاً من اللجوء للحلويات.

● تأخير وجبة السحور حتى آخر وقت قبل الفجر، للتقليل من الإحساس بالجوع والعطش في أثناء الصوم، وينصح بأن تكون الوجبة السحور متكاملة بالعناصر الغذائية الأساسية كمصادر بروتين و الدهون المفيدة والنشويات العالية بالألياف ، كخبز القمح الكامل و الخضار وتحتوي على بقية العناصر الغذائية المهمة

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.