محللون: تضاعف أرباح أرامكو السعودية ثلاث مرات مع زيادة أرباح المنبع

soso khawalda
تحليل اقتصادي
soso khawalda7 أغسطس 2021آخر تحديث : منذ 3 أشهر
محللون: تضاعف أرباح أرامكو السعودية ثلاث مرات مع زيادة أرباح المنبع

مال واعمال – دبي في 6 اغسطس 2021 -قال محللون قبل إعلان النتائج المالية إن أرامكو السعودية ستحقق أرباحا في الربع الثاني قدرها 24.7 مليار دولار ، بزيادة سنوية تزيد على 250 بالمئة مع صعود سعر الخام من أدنى مستوياته التي ضربها الوباء العام الماضي. هذا الأحد.
يتوقع بنك أوف أمريكا أرباحا صافية قدرها 24 مليار دولار في الربع الثاني ، بزيادة 16 في المائة عن الأشهر الثلاثة السابقة. ويقدر جي بي مورجان أن 23.7 مليار دولار ، بينما يتوقع الراجحي كابيتال أن تبلغ أرامكو 25.3 مليار دولار.
وكتب كريستيان مالك ، المحلل في جيه بي مورجان ، في تقرير للمستثمرين: “على خلفية الطلب / الأسعار ذات الاتجاه الإيجابي ، نتوقع ظهور صافي دخل ربع سنوي قوي من أرامكو”.
ستكون كل الأنظار على حجم أرباح أرامكو ، التي حافظت عليها عند 75 مليار دولار العام الماضي حتى مع انهيار الطلب على الخام والمنتجات ذات الصلة وسط جائحة كوفيد -19.
واضطرت أرامكو إلى اللجوء إلى سوق الدين العام الماضي للمساعدة في تمويل توزيعات الأرباح بعد أن تراجعت أرباحها مع ظهور جائحة فيروس كورونا ، لكن أسعار النفط قفزت بنسبة 40٪ في عام 2021 إلى حوالي 70 دولارًا للبرميل مع إعادة فتح الاقتصادات الرئيسية وزيادة في مكّن الطلب أوبك + من تخفيف تخفيضات الإنتاج التي بدأتها في أوائل العام الماضي.
قال مازن السديري ، رئيس شركة أرامكو: “أرامكو هي الدافع الأكثر استدامة لتوزيعات الأرباح ، ولم تقطع توزيعات الأرباح في عام 2020 ، لكننا لا نتوقع نموًا في توزيعات الأرباح لأن أرامكو لم تخفض أرباحها في الماضي عندما كانت أسعار النفط منخفضة”. من البحث في الراجحي المالية ، لعرب نيوز.
وتعد توزيعات أرباح الشركة التي تتخذ من الرياض مقرا لها مصدرا حاسما لتمويل الحكومة السعودية التي تحاول تضييق عجز الميزانية الذي اتسع إلى 12 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي العام الماضي.
أكبر أرباح سنوية لشركة طاقة في العالم تبلغ 75 مليار دولار هي بالفعل الأكبر في العالم ، لكن الشركة المنتجة للنفط قد تضطر إلى زيادتها لتحذو حذو أقرانها ، وفقًا لـ BofA.
وقال محللو بنك أوف أميركا بقيادة كارين كوستانيان في مذكرة بحثية “ينبغي على أرامكو إعادة النظر على الأقل في خططها السابقة لزيادة توزيعات الأرباح بشكل تدريجي وربما توزيع أي تدفقات نقدية إضافية غير متوقعة” على المساهمين. “لا سيما بالنظر إلى أن ارتفاع أسعار النفط وزيادة الإنتاج التي تقودها أوبك + يجب أن تدعم زيادة كبيرة في التدفق النقدي الحر خلال العامين المقبلين.”
يبلغ عائد توزيعات أرباح أرامكو المشار إليه حوالي 4 في المائة ، بينما تدفع كل من بي بي وشيفرون وإكسون موبيل كورب أكثر من 5 في المائة.
كتب محللو مورجان ستانلي في مذكرة بحثية أن إنتاج الخام سيظل ثابتًا عند 8.55 مليون برميل يوميًا في الربع الثاني ، وسيساهم ذلك إلى جانب ارتفاع أسعار النفط في زيادة الأرباح في قطاع المنبع.
كما يتوقع البنك تحسنًا طفيفًا في أرباح أرامكو في الربع الثاني ، مدفوعة بهوامش تكرير أقوى.
توقع بنك أوف أميركا أن يرتفع التدفق النقدي الحر إلى 95 مليار دولار هذا العام ، وبسعر نفط مفترض 75 دولارًا للبرميل ، إلى 120 مليار دولار في عام 2022 ، حسبما أفادت بلومبرج.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.