مستثمرو أرامكو السعودية: زيادة في الأرباح بعد النصف الأول

أخبار الشركات
3 أغسطس 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات
مستثمرو أرامكو السعودية: زيادة في الأرباح بعد النصف الأول

مال واعمال – الرياض في 3 اغسطس 2021 -سيصل موسم التقارير النفطية إلى ذروته الأسبوع المقبل بإعلان نتائج النصف الأول من أكبر شركة في القطاع ، أرامكو السعودية.

مع ارتفاع أسعار النفط الخام لمعظم الأشهر الستة حتى 30 يونيو ، وارتفاع الإنتاج مع رفع قيود أوبك + بشكل مطرد خلال هذه الفترة ، يتوقع المحللون زيادة كبيرة في أرباح شركة النفط السعودية العملاقة.

يتوقع المحلل كريستيان مالك في جيه بي مورجان أن يبلغ صافي الدخل 23.7 مليار دولار ، وهي قفزة هائلة على 6.6 مليار دولار التي أعلنت عنها أرامكو العام الماضي بعد انهيار أسعار النفط حيث أثر فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19) بشدة على الطلب.

وقال مالك في تقرير حديث للمستثمرين: “على خلفية الطلب / الأسعار ذات الاتجاه الإيجابي ، نتوقع ظهور صافي دخل ربع سنوي قوي من أرامكو”.

وأضاف أن ارتفاع أسعار النفط وحجم الغاز الموسمي المرتفع والظروف القوية في أعمال البتروكيماويات وزيادة الإنتاجية من بدء تشغيل منشأة جازان ستسهم في أداء قوي في النصف الأول.

لكن المحللين سيبحثون أيضًا عن أخبار حول الأرباح. في وقت طرحها في أواخر عام 2019 ، وعدت أرامكو بما لا يقل عن 75 مليار دولار سنويًا على شكل مدفوعات للمساهمين ، لكن هناك تكهنات متزايدة بأن الشركة قد تدفع أرباحًا خاصة أعلى للنصف الأول ، مدعومة بالقوى. أعلنت شركات النفط الكبرى الأخرى مثل شل وبي بي وتوتال عن تدابير لتعزيز عوائد المساهمين في النتائج هذا الأسبوع.

وقال مالك لأراب نيوز: “هناك منطق في الحجة من أجل عائد خاص هذه المرة”. لقد حققت أرامكو نجاحًا مذهلًا في عمليات الدمج المالي. تبحث جميع الشركات الكبرى في قطاع النفط عن طرق لإعادة الأموال النقدية إلى المساهمين ، ولا يوجد سبب يجعل أرامكو استثناءً “.

واتفق محللون آخرون على أن هناك مجالا لأرامكو لزيادة توزيعات أرباحها.

وقال رانجيث رجا ، رئيس أبحاث النفط والشحن بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مجموعة البيانات Refinitiv ، “لقد مرت أرامكو بعام رائع حتى الآن ، وستكون النتائج جيدة”. وأعلنت شركات نفطية أخرى عن زيادة توزيعات الأرباح أو إعادة شراء الأسهم ، فلماذا لا تقوم أرامكو بذلك؟ لن يفيوا بوعد 75 مليار دولار فحسب ، بل سيتجاوزون ذلك ، الأمر الذي سيكون مفيدًا جدًا لمعنويات المستثمرين “.

في برنامج مكالمات المستثمرين ووسائل الإعلام بعد إعلان النتائج يوم الأحد ، سيسأل المحللون الرئيس التنفيذي أمين ناصر عن خطط لمزيد من مبيعات الأصول بعد التخلص من حصة في أعمال خطوط الأنابيب في وقت سابق من هذا العام ، وللتحديث عن المحادثات المحدثة. حول الارتباط مع مجموعة التكرير والبتروكيماويات الهندية ريلاينس إندستريز.

كما سيسعون للحصول على إرشادات بشأن التقدم المحرز في خطط بيع شريحة أخرى من أسهم أرامكو ، التي يعتقد أنها قيد الدراسة في الشركة.

يُنظر إلى الموارد المالية لأرامكو على أنها قوية بشكل خاص في قطاع النفط العالمي الذي بدأ للتو في التعافي من الركود الوبائي.

في الأسبوع الماضي ، رفعت وكالة التصنيف فيتش مكانة أرامكو من سلبي إلى مستقر ، موضحة أن “الملف المالي لأرامكو السعودية متحفّظ مقارنة بمنتجي النفط الدوليين”.

وانخفضت أسهم أرامكو المتداولة المتداولة 1.9 في المائة في 3 أغسطس / آب إلى 38.25 ريال للقطعة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.