فوز المخطط الشمولي لمنطقة البحر الميت التنموية بجائزة (AIA)العالمية

admin
الشركات الاردنية
admin16 يناير 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
فوز المخطط الشمولي لمنطقة البحر الميت التنموية بجائزة (AIA)العالمية

1ثف546547 - مجلة مال واعمال
أعلنت الجمعية الأمريكية للمعماريين(American Instituteof Architects)

عن فوز المرحلة الأولى من مشروع المخطط الشمولي لمنطقة البحر الميت التنموية بجائزة الشرف السنوية للجمعية ضمن فئة التصميم الحضري والاقليمي مع أربعة مشروعات أخرى.

وتم اختيار 27 تصميما فائزا بجوائز الجمعية(AIA) من ضمن 700 مشروع مقدمة من قبل الشركات في جميع أنحاء العالم ضمن ثلاث فئات، وهي: فئة العمارة، وفئة التصميم الداخلي، وفئة التصميم الحضري والاقليمي.

وتأسست الجمعية الأمريكية للمعماريين (AIA) كجمعية مستقلة مختصة بشؤون المعماريين في الولايات المتحدة عام 1857 في واشنطن دي سي، وهي مشابهة للمعهد الملكي البريطاني للمعماريين (RIBA)، وتعتبر من أهم الجمعيات التي ترعى مهنة العمارة في العالم، حيث تقوم بتكريم المعماريين والأعمال المعمارية المتميزة وترقية الوعي العام للطراز المعماري والخدمات المعمارية.

وعللت لجنة التحكيم فوز مشروع المخطط الشمولي لمنطقة البحر الميت التنموية بالجائزة بسبب شموليته المتميزة بإنشاء الواجهة البحرية العامة المتفاعلة مع البيئة المحلية، إضافة لإرتكاز إستراتيجية التخطيط على الخصوصية البيئية والطبيعية للمنطقة، واحتوائه بشكل مدروس الخليط السكاني الذي سيفرزه تنفيذ المخطط الشمولي.

وارتكزت الشمولية العالية التي تميز بها المشروع على أساس متين من المشاركة التفاعلية الشاملة مع الجهات المعنية الحكومية وغير الحكومية وممثلي المجتمع المحلي والمستثمرين المحليين والدوليين والأكاديميين البارزين، إضافة إلى الأخذ بالدراسات والتطورات التي عايشتها المنطقة في الفترات السابقة بعين الأهمية والتحليل.

ووضعت المرحلة الأولى من المخطط الشمولي لمنطقة البحر الميت التنموية الممتدة على مساحة 40 كيلومترا مربعا بشكل تفصيلي رؤية عملية ونهجا متوازنا بين التنمية والحفاظ على موارد منطقة البحر الميت الثمينة مع دعم البنية التحتية للمنطقة وتفعيل دور المجتمعات المحيطة لتحقيق أعلى مستويات التنمية المستدامة والتخطيط العمراني المبتكر.

واشتملت أعمال المخطط الشمولي على إعداد المعايير التخطيطية والمعمارية بما يضمن الحفاظ على البيئة الطبيعية والتاريخية للمنطقة والشخصية المعمارية المميزة والمتناغمة مع سمات هذه المنطقة، إضافة إلى دراسة اقتصادية تفصيلية ودراسة الأثر البيئي الاستراتيجي (SEA) الأولى من نوعها في الأردن، وكذلك المخططات الأولية لأعمال البنية التحتية واستراتيجية تنفيذها الزمنية.

وتم انجاز المخطط الشمولي لمنطقة البحر الميت التنموية، والذي قامت شركة تطوير الأردنية باعداده كجزء من التزاماتها التعاقدية كمطور رئيسي لمنطقة البحر الميت التنموية، بجهد متميز من ائتلاف شركات عالمية ومحلية بقيادة شركة ساساكي العالمية التي كانت المخطط الرئيس وشاركها هذا الجهد شركة سيجما الأردنية التي تولت أعمال البنية التحتية ودراسة الأثر البيئي الاستراتيجي، إضافة إلى شركة تترا تيك للدراسات الاقتصادية الخاصة بالمخطط الشمولي وشركة بيرو هابولد لدراسات التنمية المستدامة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.