فودكس تعتزم طرح منتجات الإقراض الأصغر قريباً

soso khawalda
تحت المجهر
soso khawalda4 سبتمبر 2022آخر تحديث : منذ 4 أسابيع
فودكس تعتزم طرح منتجات الإقراض الأصغر قريباً

مجله مال واعمال – الاردن – انخفض إجمالي أصول الصناديق الاستثمارية السعودية بمقدار 23.2 مليار ريال سعودي (6.2 مليار دولار) في الربع الثاني من عام 2022، وفقًا لبيانات البنك المركزي السعودي، المعروف أيضًا باسم مؤسسة النقد العربي السعودي.
وسجل هذا الانخفاض أكبر انخفاض تشهده المملكة منذ الربع الثاني من عام 2006، حيث بلغ الانخفاض في إجمالي أصول الصندوق 30 مليار ريال سعودي.
في حين أن تراجع عام 2006 كان مدفوعاً في الغالب بانخفاض 28.8 مليار ريال سعودي في الأسهم المحلية للبلاد، كان التراجع هذا العام بسبب انخفاض أكثر عمومية في مجموعة من أنواع الأصول.
وشهدت أدوات أسواق النقد الأجنبية أكبر انخفاض بقيمة 8.7 مليار ريال في الربع الثاني من العام الجاري.
وانخفضت الأسهم المحلية والأصول المحلية الأخرى بنحو 6.4 مليار ريال و 4.5 مليار ريال على التوالي في الربع الثاني.

علاوة على ذلك، تراجعت أدوات أسواق المال المحلية والصكوك والسندات المحلية بمقدار 4.1 مليار ريال و 1.3 مليار ريال على التوالي، وفقًا لبيانات مؤسسة النقد العربي السعودي.
تخطط شركة فودكس، إحدى الشركات الناشئة الرائدة في مجال إدارة المطاعم في المملكة العربية السعودية، لطرحها العام الأولي في سوق الأسهم في المملكة قريبًا، حتى مع طرح خدمات جديدة في غضون شهرين، حسبما قال مسؤول كبير في الشركة.
وقال جمال مهند، مدير العمليات في فودكس، إن الشركة لديها القدرة والموارد للاكتتاب العام في أي وقت، لكنها تريد أن تفعل ذلك بالطريقة الصحيحة.
وأضاف أن الإطار الزمني لم يتحدد بعد لأن الشركة ليست في عجلة من أمرها، لكنه ذكر أنها “ستستكشف بالتأكيد على المدى القصير”.
تأسست في عام 2014، تقدم الشركة مجموعة واسعة من المنتجات لقطاع الأغذية والمشروبات، بدءًا من خدمات نقاط البيع إلى حلول الدفع. لديها حاليًا أكثر من 22000 عميل في أكثر من 40 دولة.
حصلت فودكس على 170 مليون دولار في جولتها C للتمويل في أبريل، والتي كانت جولة ما قبل الاكتتاب العام ولا تخطط لجمع أي أموال إضافية.
تستخدم الشركة عائدات الجولة الأخيرة لدعم إطلاق خدمات الإقراض متناهي الصغر التي ستبدأ العمل في المملكة في غضون شهرين بعد اختبار تجريبي ناجح.
واستطرد “سيكون لدينا إطلاق كامل لمنتج فودكس كابيتال في الشهرين المقبلين. لدينا صندوق بقيمة 200 مليون دولار للقيام بذلك. لذلك، سنقوم بشيء هائل لمساعدة شركات الأغذية والمشروبات على تمويل نفسها “.
وتقدم الشركة خدمات نقاط البيع لعملائها، حتى تتمكن من تحديد صحة الشركة بشكل أفضل عند التقدم بطلب للحصول على قرض ائتماني.
وقال مهند: “لقد أنشأنا معاييرنا للتقييم والتأهيل الائتماني لتزويد المطاعم بقروض يمكن أن تصل إلى 150 ألف دولار”.

لتبسيط العملية بشكل أكبر، أوضح مهند أنه بعد ستة أشهر من إعداد عميل فودكس، يمكن لصاحب العمل التقدم بطلب للحصول على قرض. هذا ليس كل شيء؛ عملية السداد أكثر وضوحًا.
وأوضح أنه سيتم تحصيلها تلقائيًا من خلال تسوية معاملات بطاقة الائتمان.
توفر الشركة محطات دفع في المتاجر وقد أطلقت مؤخرًا منتجًا متميزًا يجمع بين حلول نقاط البيع والحلول المالية في جهاز واحد.
بالنسبة لشركات التكنولوجيا المالية في مجال المأكولات والمشروبات، تقدم Foodics مدفوعات الجدول، والدفع عبر الإنترنت للطلبات عبر الإنترنت، وتطبيق خادم يسمح لهم بتحصيل المدفوعات وطباعة الإيصالات من خلال أجهزتهم اللوحية.
وأضاف مهند: “يمكن أن يمنح فودكس المطاعم تجربة مبتكرة لقبول المدفوعات الرقمية وإجراء عمليات أكثر سلاسة”.
يعتقد مهند أن حلول الدفع الخاصة بالشركة ستصل إلى ما يقرب من 50 في المائة من إجمالي الإيرادات وستزيد الأرباح السنوية بما يصل إلى ثلاثة أضعاف.
تخطط الشركة أيضًا للحصول على 70 بالمائة على الأقل من عملائها الحاليين لاستخدام حلول الدفع الخاصة بها في غضون الأشهر الستة المقبلة إلى عام واحد.
وقال مهند: “إن أكبر ميزة تنافسية ليست فقط الحصول على المدفوعات على جميع نقاط الاتصال، ولكنها تجربة الدفع المؤجل والتسوية حيث نقوم بإطلاق التسوية الفورية حيث يتم تسوية التجار فورًا لعملية التحويل”.
تركز فودكس على المملكة منذ إنشائها. ومع ذلك، مع معدل النمو الحالي للشركة، قال إنها يمكن أن تصبح لاعبًا عالميًا من خلال الحصول على جزء كبير من حصة السوق في إفريقيا وجنوب شرق آسيا.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.