فوائد زبدة المكسرات المختلفة

soso khawalda
صحة
soso khawalda3 نوفمبر 2021آخر تحديث : منذ 3 أشهر
فوائد زبدة المكسرات المختلفة
مرح سمير النجار

مجله مال وأعمال – الاردن -تحتوي الزبد النباتية التي من المكسرات على مزيج من العناصر الغذائية من ألياف وبروتين وفيتامينات و المعادن المختلفة كالفوسفور والزنك وفيتامين هـ, كما أنها مليئة بالدهون الأحادية غير المشبعة المهمة جدًا لصحة القلب حيث تساعد هذه الدهون على زيادة كوليسترول المفيد (HDL) مع الحفاظ على كوليسترول الضار (LDL).وبسبب احتوائها على البروتين والألياف فهي تساعد على الشعور بالشبع لفترات الطويلة و تمد الجسم بالطاقة اللازمة. لذلك ينصح بأخذها إما مع الوجبات الرئيسية أو كوجبة خفيفة, و تختلف فوائد هذه الزبد و طرق استخدامها باختلاف نوعها, إليكم بعض من هذه الأنواع و أشهرها:
زبدة اللوز
عدا عن احتوائها على على الدهون الغير مشبعة فهي مصدر غني للفيتامينات والمعادن المهمة لصحة و سلامة القلب ، بما في ذلك المغنيسيوم والكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والنياسين والريبوفلافين وحمض الفوليك. كما أنه يحتوي على جرعة كبيرة من فيتامين هـ وأحماض أوميغا 3 الدهنية. يمكن أن تستخدم زبدة اللوز مع دقيق الشوفان أو لتحضير الآيس كريم النباتي أو استخدامها كأساس لمزيج المافن والكعك والبسكويت كبديل للبيض و الحليب.
زبدة الجوز
من بين جميع أنواع زبد المكسرات، تعتبر زبدة الجوز من الأكثر الزبد الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية حيث تساعد الدهون على خفض كوليسترول الضار وزيادة الكولسترول الجيد الذي يعمل على تقليل الالتهابات .لكن تحتوي زبدة الجوز على نسبة أقل من البروتين والألياف مقارنة بالزبد الأخرى. يمكن استخدامها في العصائر لأجل الحصول على قوام كريمي و غني أو دهنها على خبز محمص مع معلقة من العسل.
زبدة الفول السوداني
تحتوي على أعلى كمية من البروتين مقارنة ببقية أنواع الزبد النباتية حيث تحتوي الحصة الواحدة من زبدة الفول السوداني (ملعقة كبيرة) على 8 جرام من البروتين. كما أنها غنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن مثل المغنيسيوم والزنك حيث أن ملعقتان كبيرتان من زبدة الفول السوداني تحتويان على 57 مجم من المغنيسيوم ، يمكن وضعها على شرائح التفاح لإضافة نكهة لذيذة للفاكهة أو الكرفس أو الموز أو إضافتها في الصلصات لتضيف سماكة للقوام ونكهة قوية.
زبدة الكاجو
واحدة من أكثر أنواع زبدة المكسرات دسامة، يمكن أن تحل زبدة الكاجو محل منتجات الألبان في الوصفات التي تتطلب الحليب أو الكريمة. كما أنها تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والبروتين أقل مقارنة بزبد المكسرات الأخرى. تعتبر أيضًا مصدر غني بالحديد والنحاس والفوسفور والكالسيوم والريبوفلافين وفيتامين هـ. و مقارنة مع زبدة الفول السوداني ، فهي تحتوي على ما يقرب نصف كمية السكريات.
زبدة الفستق
الفستق من الأطعمة الغنية جدًا بفيتامين ب 6. الذي يعتبر مهم لتنظيم نسبة السكر في الدم أو تكوين الهيموجلوبين ، وهو جزيء ينقل الأكسجين إلى خلايا الدم الحمراء. كما يعتبر الفستق أيضًا مصدرًا غنيًا للبوتاسيوم الذي يساعد على تخفيض ضغط الدم, يمكن إضافتها على السلطات أو العصائر لإضافة نكهة غنية و للإستفادة من فوائدها.
أخصائية التغذية العلاجية:مرح سمير النجار

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.