معلومات مهمة عن حساسية القمح عند الأطفال

صحة
3 سبتمبر 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
معلومات مهمة عن حساسية القمح عند الأطفال

230117_654573_large

إن مرض حساسية القمح عند الأطفال هو حالة مرضية مزمنة تصيب الأمعاء الدقيقة، وهذا المرض يصيب الأطفال فى منطقة الشرق الأوسط بنسبة 1%، بمعنى يتم إصابة طفل من كل 100 طفل. وأوضح أن هذا المرض تم مناقشته فى المؤتمر الإقليمى لطب الأطفال لافتا أن المرض كون عبارة عن حساسية دائمة ضد بروتين الجلوتين المتواجد فى القمح والشعير والشوفان، وعندما يتناول الطفل أى أطعمة بها قمح تسبب ضررا بالزوائد المعوية وتؤدى إلى الإسهال والإمساك المزمن والانتفاخ وعدم زيادة الوزن للطفل والإصابة بالأنيميا ونقص فيتامين د، وذلك لعدم قدرة الأمعاء على امتصاص الحديد والفيتامينات من الأمعاء. ومن الجدير بالذكر أنه يمكن أن تظهر هذه الأعراض التى سبق ذكرها، عندما يتناول الطفل أى طعام به قمح، مشيرا أن هذا المرض قد تمر سنوات كثيرةعليه دون أن يتم تشخيصه ويستمر الطفل يعانى من الانتفاخات الزائدة والأنيميا وعسر الهضم ونقص فيتامين د، وغالبا قد يؤدى إلى قصر القامة.
و بالتالي يتم تشخيص المرض عن طريق اختبارات بالدم لأجسام مضادة معينة توضح وجود هذا المرض، حيث إنه مرض من أمراض جهاز المناعة ويتم تأكيد التشخيص عن طريق أخذ عينة بالمنظار من الأمعاء، والعلاج الوحيد حتى الآن بعد التأكد من وجود المرض هو منع الطعام المحتوى على القمح مثل الخبز والحبوب وأى مأكولات تحتوى على القمح مدى الحياة وبذلك يتم شفاء الطفل تماما

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.