طرق طبيعية لتحسين حساسية الأنسولين

soso khawalda
صحة
soso khawalda3 نوفمبر 2021آخر تحديث : منذ سنة واحدة
طرق طبيعية لتحسين حساسية الأنسولين
مرح سمير النجار

مجله مال واعمال – الاردن -أكثر الناس عرضة لخطر مقاومة الأنسولين هم الذين يعانون من مقدمات السكري أو تاريخ عائلي للإصابة بداء السكري من النوع 2 ، وكذلك أصحاب زيادة الوزن أو السمنة, تشير حساسية الأنسولين إلى مدى استجابة خلايا الجسم للأنسولين. يمكن أن يساعد تحسينه في تقليل مقاومة الأنسولين وخطر الإصابة بالعديد من الأمراض ، بما في ذلك مرض السكري. فيما يلي طرق طبيعية لزيادة حساسية الأنسولين لديك
1. ممارسة التمارين الرياضية
تعتبر ممارسة التمارين الرياضية بانتظام من أفضل الطرق لزيادة حساسية الأنسولين. حيث تساعد في نقل السكر إلى العضلات لتوفير طاقة فورية عند التمرن لذلك ينتج عنها زيادة في حساسية الأنسولين والتي قد تستمر من 2 إلى 48 ساعة ، اعتمادًا على نوع و مدة التمرين.
2.خسارة الوزن
الوزن الزائد ، وخاصة في منطقة البطن ، يقلل من حساسية الأنسولين. قد يساعد فقدان الوزن في زيادة حساسية الأنسولين و يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري, لذلك يفضل في التركيز على التمارين التي تعمل على تخفيض مستوى الدهون الحشوية الموجودة في منطقة البطن.
3 . تناول المزيد من الألياف القابلة للذوبان
الألياف القابلة للذوبان هي المسؤولة عن العديد من الفوائد ، مثل خفض الكوليسترول وتقليل الشهية ، كما تساعد في تغذية البكتيريا المعوية المفيدة لصحة الأمعاء، والتي تم ربطها بزيادة حساسية الأنسولين. تشمل الأطعمة الغنية بالألياف القابلة للذوبان : البقوليات ,ودقيق الشوفان, وبذور , المكسرات,الخضروات والفواكه.
4. إضافة الفاكهة والخضروات الملونة إلى النظام الغذائي
الفواكه والخضروات الملونة غنية بالمركبات النباتية التي تساعد على زيادة حساسية الأنسولين, عدا أنها تعد مصدرًا جيدًا للألياف القابلة للذوبان.

5. تناول كميات أقل من الكربوهيدرات
يمكن أن يساعد تقليل تناول الكربوهيدرات في زيادة حساسية الأنسولين. ذلك لأن الأنظمة الغذائية العالية بالكربوهيدرات تميل إلى أن تؤدي إلى ارتفاع في نسبة السكر في الدم ، مما يزيد من الضغط على البنكرياس لتقليل مستويات السكر من الدم ، لذلك يعتبر تناول كمية مقدرة من الكاربوهيدرات و توزيعها على عدة وجبات على مدار اليوم وسيلة مناسبة لزيادة حساسية الأنسولين. حيث أن تناول كميات صغيرة من الكربوهيدرات بانتظام على مدار اليوم يوفر للجسم نسبة أقل من السكر في كل وجبة ، مما يجعل وظيفة الأنسولين أسهل ويفيد حساسية الأنسولين

6. قلل من تناول الأطعمة ذات المحتوى العالي من السكر
هناك فرق كبير بين السكريات المضافة والسكريات الطبيعية, توجد السكريات الطبيعية في مصادر مثل النباتات والخضروات و الحبوب ، و يعتبر السكر الموجود فيها سكر غير ضار بسبب احتوائه على عناصر غذائية مفيدة للجسم و وجوده بكميات مناسبة. بينما على العكس من ذلك ، توجد السكريات المضافة في الأطعمة المعالجة, حيث يوجد ع نوعان من السكر المضاف على الأطعمة المعالجة هم شراب الذرة العالي بالفركتوز(الذي يحتوي على نسبة عالية من الفركتوز المعالج) وسكر المائدة ، المعروف أيضًا باسم السكروز. يحتوي كلاهما على ما يقرب من 50٪ من الفركتوز لذلك يرتبط تناول كميات كبيرة من الفركتوز بزيادة مخاطر مقاومة الأنسولين.

أخصائية التغذية العلاجية:مرح سمير النجار

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.