تعرف إلى أعراض وأسباب سرطان العظام

صحة
24 مارس 2019آخر تحديث : منذ 5 سنوات
تعرف إلى أعراض وأسباب سرطان العظام

تعرف إلى أعراض وأسباب سرطان العظام 635984 large - مجلة مال واعمال

سرطان العظام (Bone cancer)، عبارة عن نوع غير شائع من السرطان يصيب العظام، ويمكن أن يصيب أي عظام في الجسم، ولكنه غالبًا ما يصيب العظام الطويلة في الذراعين والساقين. وهناك عدة أنواع منه، وتصيب بعض الأنواع الأطفال بشكل رئيسي.

سرطان العظام (Bone cancer)، عبارة عن نوع غير شائع من السرطان يصيب العظام، ويمكن أن يصيب أي عظام في الجسم، ولكنه غالبًا ما يصيب العظام الطويلة في الذراعين والساقين. وهناك عدة أنواع منه، وتصيب بعض الأنواع الأطفال بشكل رئيسي، بينما تصيب أنواع أخرى البالغين غالبًا.

ما الذي يؤثر على صحة العظام؟

ولا يشمل مصطلح سرطان العظام أنواع السرطان الأخرى التي تصيب أي عضو في الجسم ثم تمتد (تنتقل) إلى العظام، بل تُطلق أسماء تلك الأنواع بناء على العضو الذي تصيبه، مثل سرطان الثدي الذي ينتقل إلى العظام.

ولا يشمل سرطان العظام كذلك أنواع سرطان خلايا الدم مثل ورم النخاع العظمي المتعدد وسرطان الدم الذي يصيب النخاع العظمي – وهو مادة تشبه الهلام توجد داخل العظم حيث تُنتج خلايا الدم.

* الأعراض يمكن أن تشمل علامات وأعراض سرطان العظام ما يلي:

– آلام العظام.

– التورم والإيلام بالقرب من المنطقة المصابة.

– كسر العظام.

– التعب.

– فقدان الوزن بشكل غير مقصود.

* متى ينبغي زيارة الطبيب؟حدد موعدًا لزيارة الطبيب إذا ظهرت عليك أو على طفلك علامات وأعراض تثير قلقك.

كيف تحفظ عظامك وعضلاتك مع تقدم العمر؟

* الأسبابلا يُعرف بشكل واضح أسباب الإصابة بمعظم أنواع سرطان العظام حتى الآن. ويعرف الأطباء أن سرطان العظام يبدأ كخطأ في الحمض النووي DNA الخاص بالخلية. ويتسبب هذا الخطأ في جعل الخلية تكبر وتنقسم بطريقة يصعب التحكم بها.

وبالتالي تظل هذه الخلية حية بدلاً من موتها في وقت محدد لها، وتشكل الخلايا المتراكمة المتحورة كتلة (ورمًا) يمكنها مهاجمة الأعضاء القريبة منها أو قد تمتد إلى مناطق أخرى من الجسم.

* أنواع سرطان العظامينقسم سرطان العظام إلى أنواع منفصلة بناء على نوع الخلية التي يصيبها السرطان. وتكمن الأنواع الأكثر شيوعًا لسرطان العظام في:

– الساركوما العظمية.. تبدأ الساركوما العظمية في خلايا العظام، وفي معظم الأحيان، تصيب هذه الساركوما الأطفال والشباب.

– الساركوما الغضروفية.. تبدأ الساركوما الغضروفية في خلايا الغضروف التي غالبًا ما توجد في نهايات العظام، وتشيع حالات الإصابة بالساركوما الغضروفية بين كبار السن.

– ساركوما يوينغ..لم يُعرف المكان الذي تبدأ فيه الإصابة بساركوما يوينغ، ويُعتقد أنها تبدأ في الأنسجة العصبية داخل العظام، وفي معظم الأحيان تصيب الأطفال والشباب.

* عوامل الخطورة

لم يُتوصل بشكل واضح إلى أسباب الإصابة بسرطان العظام، ولكن الأطباء وجدوا عوامل معينة ترتبط بزيادة خطر الإصابة به، ومن بينها:

– المتلازمات الجينية الموروثة.. تزيد متلازمات جينية (وراثية) معينة ونادرة تنتقل بين العائلات من خطر الإصابة بسرطان العظام.

– مرض باجيت للعظام.. تزيد هذه الحالة محتملة التسرطن التي تصيب كبار السن من خطر الإصابة بسرطان العظام.

– العلاج الإشعاعي للسرطان.. يُزيد التعرض لجرعات كبيرة من الإشعاع، مثل التي تعطى خلال العلاج الإشعاعي للسرطان، من خطر الإصابة بسرطان العظام في المستقبل.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.