توجهات الشراء تدفع بورصة مصر لمكاسب 7 مليارات جنيه

admin
البورصات العربية
admin24 أبريل 2012آخر تحديث : منذ 9 سنوات
توجهات الشراء تدفع بورصة مصر لمكاسب 7 مليارات جنيه

  - مجلة مال واعمالعززت البورصة المصرية مكاسبها الصباحية ليربح رأسمالها السوقي نحو 7 مليارات جنيه لدى إغلاق جلسة تعاملات اليوم الأحد، بداية تعاملات الأسبوع، حيث أغلقت كافة مؤشراتها على ارتفاع جماعي مدعوم بتوجه المستثمرين المصريين والعرب نحو الشراء.

وربح المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية “إيجي إكس 30” نسبة 2.41%، مسجلا مستوى 4829 نقطة، كما ارتفع مؤشر “إيجي إكس 70” بنسبة 3.1% ليصل إلى مستوى 444.4 نقطة، كما ارتفع مؤشر “إيجي إكس 100” بنسبة 2.6% وصولاً إلى مستوى 775.9 نقطة.

وحقق رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة مكاسب بقيمة 7 مليارات جنيه ليصل إلى 351.1 مليار جنيه مقابل 344.1 مليار جنيه كان قد سجلها لدى إغلاق الخميس الماضي.

العرب والمصريون يميلون للشراء

وقال المدير التنفيذي لشركة بايونيرز للأوراق المالية، أحمد عبدالحارث إن تعاملات اليوم شهدت توجه المستثمرين العرب والمصريين نحو الشراء، وهو ما زاد من مكاسب مؤشرات البورصة التي بدأت تعوض الخسائر التي منيت بها خلال الجلسات الماضية والتي كانت تضيف مزيداً من الخسائر إلى رأسمالها السوقي.

فيما أعلنت الهيئة العامة للرقابة المالية، مساء اليوم، على عرض الشراء المقدم من “أم تي تيليكوم أس سي آر أل” التابعة لشركة فرانس تيليكوم للاستحواذ على 100% من أسهم الشركة المصرية لخدمات التلفون المحمول – موبينيل – بقيمة إجمالية تصل إلى 20.2 مليار جنيه.

وأشار عبد الحارث إلى أن صدور موافقة الرقابة المالية على هذه الصفقة سيدفع مؤشرات البورصة خلال جلسات الأسبوع الجاري لتضيف مزيداً من المكاسب.

وألزمت هيئة الرقابة المالية في موافقتها شركة “أم تي تيليكوم أس سي آر أل” بحكم المادة 8 من قانون سوق رأس المال رقم 95 لسنة 92 قبل عقد العملية بالبورصة وشراء أي نسبة من الأسهم التي يتم عرضها من مساهمي الشركة المصرية لخدمات التلفون المحمول من خلال عرض الشراء بدون حد أدنى.

كما اشترطت الهيئة على الشركة مقدمة العرض بإخطار الشركة المصرية لخدمات التلفون المحمول بإعلان عرض الشراء بعد موافقة الهيئة على نشره، وإخطار الهيئة بأية معلومات أو بيانات مرتبطة بعرض الشراء قبل إعلانها أو نشرها ما لم تكن قد تم الإفصاح عنها في عرض الشراء أو مذكرة المعلومات.

واشترطت الهيئة أيضا الالتزام بنشر إعلان عرض الشراء خلال يومين من تاريخ موافقة الهيئة على نشر عرض الشراء والالتزام بأحكام المواد 344 و 345 من اللائحة التنفيذية لقانون سوق رأس المال والخاصة بتعديل شروط العرض أو سحبه والالتزام بإتاحة مذكرة المعلومات لدى سمسار العملية حتى يتسنى لحاملي الأوراق المالية محل العرض الاطلاع عليها مرفقا بها كافة الاتفاقيات المتعلقة بعرض الشراء.

كما اشترطت سداد رسوم مقابل الخدمات على أن يتم توريدها وإيداعها تحت حساب الهيئة لدى شركة مصر للمقاصة في تاريخ تنفيذ الصفقة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.