«بي إم في M2 كوبيه»… على قدر الرهان

info
السيارات
info30 مايو 2016آخر تحديث : منذ 6 سنوات
«بي إم في M2 كوبيه»… على قدر الرهان
58fd024994c84f04b5eaa399e89b8b32

أطلّ طراز M2 الكوبيه الرياضي على منصات بي إم دبليو في معرض ديترويت الدولي الأخير. وقد جمعت من خلاله «ماركة ميونيخ» ما بين الأداء العالي والتقنيات المتطوّرة إلى جانب إنتاجه بأعداد كبيرة، تلبية لحاجات عشاق الأداء القوي الممهور بتوقيع الفرع الرياضي M العائد للصانع البافاري.
ولا شك في أن بي إم دبليو تتكل بشدة على M2 الكوبيه، حتى إنها تربط إرث M2 الجديدة بالعروض الأيقونية السابقة، شأن الكوبيه الإستثنائية العائدة لمنتصف ثمانينات القرن الـ 20 E30 M3، وأيضاً موديل 2002 توربو لعام 1973.
وتستعين هذه المركبة بمحرّك مُعدل من 6 أسطوانات سعة 3 ليترات ومزوّد بشاحني هواء «توربو»، علماً أن سعرها في السوق الأميركية يبدأ من 51700 دولار، ما يعني أنها أغلى بـ 7 آلاف دولار فقط مقارنة بالطراز الشقيق M235i، وأرخص بـ 14 ألفاً مقارنة بـ M4.
< يرمز الحرف M الى أن هذه السيارة سوبركار ومخصصة للسباق، ويختصر هذا الحرف كلمة Motorsport.
وقد كانت هذه السيارات أشبه بالصرعة في ستينات القرن الـ 20 وسبعيناته، علماً أن أول BMW M series سارت على الطرق العادية في عام 1978 وغيّرت مفهوم طرز كانت حكراً على السباقات فقط.
كذلك يدرك عشاق بي أم دبليو أن الشركة بنت مجدها أصلاً من خلال صناعة محرّكات الطائرات.
على مستوى التصميم، تسير M2 على خطى الشقيق الأكبر M4 من خلال استعارة لمسات جريئة جذابة على المقدم والمؤخّر، لاسيما لجهة الصادمين الأمامي والخلفي المطوّرين انطلاقاً من عروض M3 وM4 وM6، إلى جانب اعتماد باقة أيرودينامية معززة يمكن تتبعها على فتحات التهوئة كبيرة الحجم بالصادم الأمامي وشبك التهوئة التقليدي، الذي يقسم مقصورة المحرّك إلى جزءين يتوسطهما شـــعار «بي إم دبليو»، كما بات اللون الأسود الداكن الممهور بشعار الفئة M الرياضية يغلب على شفرات شبك التهوئة.
ويلفت نظرك في هذه المركبة المصابيح الرئيسة العصرية، خط السقف المنحني بشدة في اتجاه المؤخّر مع إعادة صوغ عصرية لذلك الميلان الملحوظ على العمود الخلفي، الذي يفصل النوافذ الجانبية عن الزجاج الخلفي.
وبخلاف الصادمين الأمامي والخلفي الأضخم حجماً، استعانت M2 بأقواس عجلات مفتولة العضلات وأكتاف عريضة تخفي عجلات من الألومنيوم قياس 19 بوصة، وجنيح خلفي مُدمج بحافة صندوق التحميل لتعزيز الضغط العمودي، مع الاستعانة بأربعة مخارج رياضية للعادم وعاكس هواء خلفي لافت.

أناقة رياضية موجّهة الى السائق
أولت مقـــصورة M2 اهتــماماً كبـــيراً بالسائق من خلال باقة من التجهيزات والخصائص التي تميّز الفرع الرياضي M، منها على سبيل المثال لا الحصر، استبدال المقاعد القياسية بأخرى ممهورة بشعار M الرياضي مع حوافٍ جانبية نافرة لتثبيت الركاب عند الدخول بسرعة كبيرة على المنعطفات القاسية، فضلاً عن الاستعانة بجلود «داكوتا» السوداء مع خيوط زرق مطرّزة بكسوة المقاعد وكذلك بالمقود المعتمد.
وبطبيعة الحال، جاءت لوحة القيادة متطابقة مع بقية عروض الفئة الثانية التقليدية، وإن تميّزت حصرياً بزوائد من ألياف الكربون أعلى صندوق القفازات وحول فتحات تهوئة المكيّف ناحية السائق.
أيضاً، جاء الكونسول الوسطي مزداناً بلمسات معززة من ألياف الكربون ويمكن تتبع الخيوط الزرق المطّرزة على بطانة منطقة الركبة والاستعانة بذراع ناقل حركة مخصص لعروض الفئة M.
على صعيد لوحة العدادات، فلا يمكن إغفال عداد السرعات الدائري الذي يصل إلى 320 كلم/س (200 ميل/س)، لقياس عدد دورات المحرّك الذي يصل إلى 8000 د.د، ما يؤكّد قدرات أداء عالية للسيارة الجديدة، فضلاً عن الخلفية الغرافيكية البيضاء للعدادات.
ومن ضمن اللمسات المتفرّدة أيضاً، يمكن ملاحظة شعارات M على عداد قياس دورات المحرّك وعلى العتب الجانبي والمقود المتعدد الاستخدامات المثبّتة عليه عتلات تعيير النسب يدوياً، وأيضاً على جلود ألكانترا بحشيات الأبواب الداخلية وغيرها.

370 حصانًا وأكثر
زوّدت M2 الجديدة بمحرّك من 6 أسطوانات متتالية سعة 3 ليترات مع شاحني هواء «توربو» بقدرة 370 حصاناً وعزم 465 نيوتن متراً، يمكن أن يصل إلى 500 نيوتن متر لفترات وجيزة. ويمكن اختراق الحاجز المئوي من السكون في غضون 4.3 ثانية، مع تسجيل سرعة قصوى محددة إلكترونياً عند 250 كلم/س. ومع باقة M Drive، يمكن للسرعة القصوى أن تصل إلى 270 كلم/س. أما معدّل استهلاك الوقود فيبلغ 7.9 ليتر لكل 100 كلم مقطوعة، ونسب الانبعاثات 185 غ/كلم مع علبة التروس M DCT.
ويتصل المحرّك بعلبة تروس يدوية سداسية النسب ضمن التجهيزات القياسية، فضلاً عن إمكان اختيار علبة تروس أوتوماتيكية سباعية النسب مزدوجة القابض الفاصل ضمن التجهيزات الإضافية فئة M DCT مع خاصية التحكّم بالانطلاق. وشأنها شأن عروض الفئة M المختلفة، استفادت M2 الجديدة من ترس تفاضلي إلكتروني محدود الانزلاق، مع نظام دفع خلفي رياضي للعجلات.
يذكر أن M2 الجديدة مدعّمة بنظام تعليق أمامي مكوّن من دعامات مصنوعة من الألومنيوم ونوابض معدنية مفصلية مزدوجة، مع محور خلفي خماسي الوصلات. كذلك نظام تعليق الفئة M المتأقلم الذي يأتي مع ثلاث وضعيات مختلفة، هي: المريحة، الرياضية والرياضية المعزّزة.

تطوّر وعزم
نالت M2 حزمة أنظمة إلكترونية حصرية، أبرزها تقنية BMW Connected Drive، والجيل الأحدث من أنظمة الملاحة، فضلاً عن نظام مساعد القيادة Driving Assistance الذي يضم نظام التحذير من تخطّي المسار، وذلك للتحذير من الاصطدامات مع إمكان تفعيل الكبح عند الحاجة. فعند رصد انحراف غير متعمّد للسيارة يمكن للمقود أن يهتز معبّراً عن تحذيره للسائق، علماً أنه يمكن تفعيل هذا النظام على سرعات 70 كلم/س كحدّ أدنى.
وهناك أيضاً مثبّت السرعة المتأقلم مع خاصية «توقّف إنطلق»، ونظام مساعد الإضاءة العالية الذي يوفّر رؤية معززة في مختلف الظروف، فضلاً عن نظام التحذير من اصطدام المشاة لرصد الزوايا غير المرئية، إلى الكاميرا الخلفية ونظام التحكّم بالمسافات أثناء اصطفاف السيارة، وأنظمة التحكّم بالكبح أثناء الانعطاف CBC ومنع انغلاق المكابح ABS والتحكّم الإلكتروني بالثبات DSC، إضافة إلى الوسائد الهوائية المتنوّعة وأحزمة الأمان ثلاثية نقاط التثبيت المُدعّمة بخواص الشدّ المسبق والارتخاء التدريجي، وغيرها.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.