انتعاش الإقراض العقاري السعودي في يوليو 2021


soso khawalda
عقارات
soso khawalda31 أغسطس 2021آخر تحديث : منذ 4 أسابيع
انتعاش الإقراض العقاري السعودي في يوليو 2021


مال واعمال – الرياض في 31 اغسطس 2021 –قدم المزيد من السعوديين بطلبات قروض عقارية جديدة في يوليو بعد ركود قصير في يونيو ، ومع ذلك ، لا يزال إجمالي إقراض البنوك لقطاع العقارات أعلى في الأشهر الستة الأولى من هذا العام مقارنة بالعام الماضي مع آثار الوباء وأظهرت بيانات رسمية.

وأظهرت بيانات البنك المركزي السعودي (ساما) أن عقود التمويل العقاري السكني السعودي الجديدة بلغت أكثر من 18 ألفًا بقيمة 8.4 مليار ريال للأفراد في يوليو ، ارتفاعًا عن الشهر السابق ولكن بانخفاض عن الشهر نفسه من العام الماضي. إنها نصف القيمة المسجلة في بداية هذا العام.

لم يؤثر التباطؤ في أشهر الصيف من هذا العام للقروض العقارية الجديدة على النمو الإجمالي لهذا العام ، حيث ارتفع إجمالي القروض العقارية للشركات والأفراد في الربع الثاني بنسبة 40 في المائة عن العام الماضي ، واستقر عند 503 مليار ريال سعودي. وأظهرت البيانات أن أحد أسباب ذلك هو تركيز البنوك على إقراض المزيد في الداخل بعد أن خفضوا مقدار الأموال التي لديهم في الأصول في الخارج.

صرح خالد المبيض ، الرئيس التنفيذي لشركة منصات العقارية ، وهي شركة تطوير عقاري مقرها الرياض ، لأراب نيوز أن سبب النمو في الإقراض العقاري يرجع إلى تزايد الطلب على المنازل واستمرار الدعم الحكومي المقدم للمواطنين من خلال البنوك المحلية .

وقال “البنوك لديها شهية متزايدة لإقراض الرهن العقاري للمواطنين ، الذين يريدون فرصة لامتلاك منازلهم ، وأعتقد أن ذلك سيستمر طالما استمر دعم الأراضي الحكومية للأرباع الثلاثة المقبلة”.

أقرضت البنوك السعودية 85.397 مليار ريال سعودي للقروض العقارية السكنية في الأشهر السبعة الأولى من عام 2021. أقرضت المؤسسات المالية 2.267 مليار ريال سعودي للقروض العقارية السكنية في الأشهر السبعة الأولى من عام 2021.

أقرضت المؤسسات المالية والبنوك السعودية 69.6 مليار ريال في الأشهر السبعة الأولى من العام للفيلات ، بينما أقرضت 14.14 مليار ريال للشقق

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.