النابلسي يحذر من ازمة غذائية عالمية 

soso khawalda
صحة
soso khawalda5 سبتمبر 2021آخر تحديث : منذ 10 أشهر
النابلسي يحذر من ازمة غذائية عالمية 
الدكتور عبد السلام النابلسي

ارتفاع اسعار اللحوم في الاسواق العالمية

مال وأعمال – الأردن في 5 سبتمبر 2021 -ارتفع مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار اللحوم بشكل ملحوظ خلال الـ 24 ساعة الماضية، وسط مخاوف من زيادة الطلب على اللحوم الحمراء في الأسواق العالمية.
ووفقًا لمنظمة الأغذية والزراعة “الفاو”، فإن الزيادة ترجع إلى عمليات الشراء الكبيرة من الصين، والتي دعمت أسعار لحم الضأن ولحم البقر.
ورافق ذلك، ارتفاع أسعار الدواجن بسبب الطلب الكبير على الواردات في دول شرق آسيا والشرق الأوسط.
وبهذا السياق حذر الدكتور عبد السلام النابلسي رئيس مجلس إدارة شركة الفرح للأمن الغذائي من موجة ارتفاع في الأسعار على اللحوم الحمراء والدواجن، بسبب الطلب المتزايد في الاسواق وارتفاع اسعار الاعلاف اضافة الى ارتفاع اجور الشحن مما سيؤدي الى ازمة غذاء عالمية.
وقال النابلسي ان عام ٢٠٢١ شهد ارتفاعات على الكثير من السلع الغذائية تجاوز البعض منه ٦٠% واللحوم طالها ما طالها من الارتفاع ، والذي نتج عنه ارتفاع في العديد من السلع ذات العلاقة كالحليب والبيض وغيرها.
وتابع النابلسي ان الارتفاع الذي طرأ على الثروة الحيوانية اثر بشكل سلبي على الصناعات الغذائية المرتبطة بها مما ادى الى ارتفاع السلع المصنعة التي تحتوي على اللحوم والحليب والزيوت الحيوانية والبيض وغيرها.
وعرج الدكتور عبد السلام النابلسي الى أمر في غاية الاهمية، وهو تأثير ارتفاع اللحوم على الموردين من التجار الذين لديهم التزامات وعقود طويلة الأجل مما سيجعلهم عرضة للخسائر الكبيرة، وخصوصاً ان هامش الربح قليل لدى الكثير من الموردين، وبالتالي فإن مستقبل هؤلاء التجار سيكون عرضة للمخاطر اذا لم يتم تدارك الامر.
وناشد النابلسي التجار واصحاب الشركات توخي الحيطة والحذر اثناء إبرام العقود مع عملائهم في الاسواق.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.