الفنان اللبناني نديم كرم يصنع تمثالاً تذكارياً في مرفأ بيروت

soso khawalda
2021-08-05T09:49:39+02:00
منوعات
soso khawalda5 أغسطس 2021آخر تحديث : منذ شهرين
الفنان اللبناني نديم كرم يصنع تمثالاً تذكارياً في مرفأ بيروت

مال واعمال – الاردن في 5 اغسطس 2021 -كشف النقاب عن تمثال شاهق مصنوع من الخردة المعدنية من حطام الطائرة في أعقاب انفجارات العام الماضي في ميناء بيروت في 4 أغسطس / آب في الموقع يوم الاثنين. النحت التذكاري العملاق الذي يحمل عنوان “لفتة” هو عمل الفنان اللبناني والمهندس المعماري والمقيم في بيروت نديم كرم ، الذي قال إنه أراد تكريم أسر ضحايا التفجيرات التي خلفت أكثر من 200 قتيل وأكثر من 6000 جريح و نزح أكثر من 300000 شخص. وقال كرم إنه يريد أيضًا إظهار “إرادة الشعب اللبناني على الاستمرار”.

تم تمويل هذا العمل الضخم ، الذي يبدو ، عند رؤيته من بعيد ، فوق الصوامع المدمرة بحضورها القوي ، من قبل العديد من الشركات الخاصة والأفراد. وقال كرم لعرب نيوز: “إنه عملاق مصنوع من الرماد ، آثار من الانفجارات ، ندوب المدينة ، لا تزال موجودة في كل مكان في بيروت”. “يمثل العمل ندوب الناس التي لم تلتئم بعد. هذا الرقم هو كل واحد منا وهو تذكير بأننا الطاقة الحية لبيروت “.
بعد مرور عام على انفجار ميناء بيروت الذي ألحق أضرارًا بحياة الآلاف من اللبنانيين ومزق أجزاء كبيرة من المدينة ، التي لا تزال حتى يومنا هذا في عملية إعادة الإعمار ، لم يتم مساءلة أي مسؤول رفيع المستوى. توقفت جهود التحقيق في الأسباب الجذرية للانفجارات ، ولا يزال اللبنانيون ، مع وجود بلدهم في حالة من السقوط الحر المستمر بسبب النظام المصرفي المنهار والحكومة الراكدة ، يعيشون في حالة من الصدمة ، حيث يفر الكثيرون من البلاد بحثًا عن حياة أفضل في مكان آخر.

وبينما يأمل كرم أن يدعم اللبنانيون التمثال الضخم ، أثار البعض تساؤلات حول ما إذا كان يجب وضع الأعمال الفنية في مرفأ بيروت في حين أن العدالة لم تتحقق بعد. سيوافق الكثيرون على أن كون التمثال مصنوعًا من قصاصات فولاذية من الموقع هو تصريح قوي في حد ذاته ، يأمل كرم وآخرون أن يستذكر أهمية التضامن بين الناس والحاجة الماسة إلى إجابات. وكما يقول كرم ، فإن “الإيماءة” تمثل أيضًا رغبة اللبنانيين في معرفة حقيقة ما حدث. فقط عندما نعرف الحقيقة سنحصل على العدل “.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.