السعودية أكبر منتج للمياه المحلاة في العالم

admin
منوعات
admin3 أكتوبر 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
السعودية أكبر منتج للمياه المحلاة في العالم

مياه  - مجلة مال واعمالأكد محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة بالسعودية الدكتور عبدالرحمن بن محمد آل إبراهيم أن المؤسسة أنهت الاستعدادات وإجراء الاختبارات لقياس جاهزية محطات الشعيبة والإنتاج بأقصى ما تستطيعه بما تتمتع به من كوادر مهنية، حيث ستوفر أكثر من ١.٦مليون متر مكعب من المياه المحلاة يومياً.

وقال خلال مؤتمر صحافي عقده بعد الزيارة التفقدية لمحطة الشعيبة: “فوجئت بمبادرات كبيرة من منسوبي المؤسسة في أول يوم عمل لي داخل المؤسسة، ووجدت استراتيجية جاهزة لسبع غايات سنعمل على تنفيذها، وهي: تلبية الحاجة من الماء والكهرباء بالجودة والكمية المطلوبة والتنمية المالية للمؤسسة والتنمية الاقتصادية على المستوى الوطني لإيجاد مصانع مساندة لعمل محطات التحلية وتنمية الموارد البشرية في المؤسسة ورفع الكفاءة والتشغيل وتنمية السلامة والمحافظة على البيئة”.

 وأوضح محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه في تصريحاته التي نشرتها صحيفة “الرياض” أن المواطن يدفع 1% من التكلفة الحقيقية لإنتاج المياه، مضيفاً أن هناك علاقة عكسية بين تكلفة الإنتاج وحجم المحطة فكلما كبرت المحطة قلت التكلفة، حيث تصل تكلفة الإنتاج في المحطات الصغيرة 25 ريالا للمتر المكعب، مشيرا إلى أن تكلفة الإنتاج بالطاقة الشمسية مقارب للإنتاج بالطرق التقليدية في المحطات الصغيرة.
وزف محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة البشرى لأهالي جدة بالتخلص من مدخنتين من المداخن الأربع لمحطات التحلية بعد خمسة أشهر حيث ستخرج محطة جدة 3 من الخدمة بعد انتهاء عمرها الافتراضي وستحل محلها محطة جديدة بالتناضح العكسي، أما المدخنتان المتبقيتان فهما آمنتان بيئيا، بعد أن تم تركيب تقنية لمعالجة الغاز وصلت كلفتها إلى 300 مليون ريال، مشيرا إلى أن جدة والكويت أول من استخدمتا محطات التحلية بكميات كبيرة، حيث خرجت الفكرة من جامعة أمريكية وطبقت في جدة.

وقال: نحن في المراحل الأخيرة من الاستعدادات لخدمة ضيوف الرحمن بعد نجاح المؤسسة في خطتها لرفع مستوى الإنتاج في فصل الصيف والالتزام بما وعدت به وأنتجت بفضل الله ٤.٦ مليون متر مكعب خلال فصل الصيف.

وأكد أن المؤسسة أكبر منتج للمياه المحلاة في العالم بنسبة ١٨% من إنتاج المياه المحلاة عالمياً، مضيفاً أن إنتاج المملكة يبلغ ٤١% من إنتاج المياه المحلاة خليجياً.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.