الشركات السعودية تهيمن على تصنيفات الشركات العائلية

mall2
تحت المجهر
mall211 سبتمبر 2022آخر تحديث : منذ سنة واحدة
الشركات السعودية تهيمن على تصنيفات الشركات العائلية

مجله مال وأعمال – الرياض

تصدرت الشركات السعودية المجموعة في القائمة السنوية لأفضل 100 شركة عائلية عربية مع 37 مشاركة ، تليها الإمارات العربية المتحدة والكويت بـ 25 و 8 إدخالات على التوالي.
ووفقًا لبيان فوربس الصحفي ، شكلت هذه البلدان الثلاثة 75 بالمائة من أفضل 20 دولة في القائمة.
بالإضافة إلى ذلك ، كانت جميع الشركات العائلية في العشر الأوائل شركات متنوعة تعمل في قطاعات متعددة.
واحتلت عائلة العليان ، التي تدير واحدة من أكبر التكتلات في المملكة العربية السعودية ، المرتبة الأولى بين الشركات العائلية العربية للعام الثاني على التوالي.
وتأسست مجموعة العليان عام 1947 ، وتضم أكثر من 50 شركة وشركات تابعة. وكانت مجموعة منصور المصرية ومجموعة الفطيم الإماراتية هما المجموعتان الأخريان اللذان حطما منصة التتويج.
وتشكل استثمارات شركة العليان المالية في القطاع العام الحصة الأكبر من محفظة المجموعة ، حيث امتلكت 20.3٪ من البنك السعودي البريطاني في يوليو 2022.
كما كانت مجموعة منصور في دائرة الضوء بسبب انتشارها الضخم الذي امتد إلى 100 دولة مع أكثر من 60 ألف موظف وإجمالي إيرادات تجاوز 7.5 مليار دولار.
ومن خلال ذراعها الاستثماري ManCapital ، تمتلك مجموعة منصور حصصًا في شركات عالمية مثل Spotify و Uber و Airbnb و Meta و Twitter وغيرها.
كما وصلت الشركات السعودية الأخرى إلى المراكز العشرة الأولى ، حيث احتلت مجموعة المهيدب المرتبة الرابعة ، وعبد اللطيف جميل في المركز السابع ، ومجموعة راشد عبد الرحمن الراشد وأولاده في المرتبة العاشرة.
ومن وجهة نظر جغرافية ، كان للشركات التي تتخذ من قطر مقراً لها سبعة مداخل ، ومصر ستة ، وعُمان ستة ، والبحرين أربعة ، والأردن اثنان ، والمغرب اثنان ، والجزائر ، ولبنان ، واليمن ، كل منها كان لها دخول واحد.
وجاء في المذكرة الصحفية أن شركة الفيصل القابضة ، التي احتلت المركز التاسع ، هي الوافد الجديد الوحيد إلى أكبر 10 شركات لهذا العام ، مقارنة بالمركز الحادي عشر في عام 2021. في مايو 2022 ، أطلقت شركة تابعة جديدة تقدم خدمات الإنتاج ، Metaserra ، وهو مشروع مشترك مع Doludizgin التركية.
وسيطرت شركات الأعمال المتنوعة على الترتيب بـ 89 إدخالاً. على سبيل المثال ، أنشأت مجموعة الفطيم إرثًا من عملياتها في قطاعات السيارات والتمويل والعقارات والتجزئة والرعاية الصحية.
وتعمل المجموعة في أكثر من 20 دولة ويعمل بها 35000 موظف ولديها حصص كبيرة في بنك الإمارات للاستثمار وبنك دبي التجاري وشركة دبي للتأمين.
وكما كان لدى عبد الله الفطيم وعائلته صافي ثروة 2.5 مليار دولار في أغسطس 2022.
وذكر البيان كذلك أنه من بين أكبر 100 شركة مدارة عائليًا في عام 2022 ، كانت ثماني شركات مملوكة لمليارديرات عرب. على سبيل المثال ، بلغ صافي ثروة مؤسس مجموعة سيفيتال الجزائرية ، إسعد ربراب ، 5.1 مليار دولار اعتبارًا من أغسطس 2022 ، مما يجعله ثاني أغنى عربي في العالم.
لإنشاء هذه القائمة ، اعتبرت فوربس الشرق الأوسط فقط الشركات الخاصة أو الشركات القابضة التي تملكها أو تديرها عائلات عربية. تم تصنيف التكتلات بناءً على حجم حيازتها وأدائها ، ونشاط الأعمال ، والعمر ، والإرث ، ومدى تنوع الأعمال من حيث الجغرافيا والقطاع.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.