“جويك” تصدر تقرير إنتاجية العمل بقطاع الصناعة التحويلية بدول التعاون

تحت المجهر
13 مارس 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
“جويك” تصدر تقرير إنتاجية العمل بقطاع الصناعة التحويلية بدول التعاون

364

أصدرت منظمة الخليج للاستشارات الصناعية “جويك”، ومقرها الدوحة، تقريرا حول “القوى العاملة وإنتاجية العمل في قطاع الصناعة التحويلية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية”، أكدت فيه ازدياد عدد المصانع العاملة في الصناعة التحويلية بدول المجلس.
وأوضح بيان صادر اليوم عن “جويك”، أن زيادة عدد المصانع العاملة في الصناعة التحويلية بدول مجلس التعاون، تزامن معه ازدياد حجم العمالة الصناعية، حيث ارتفع عدد العاملين في هذا المجال من حوالي 774 ألف موظف وعامل عام 2005 إلى أكثر من 1.6 مليون في عام 2015، محققة بذلك نموا سنويا مركبا قدره 7.8 %.
وأشار تقرير منظمة “جويك” إلى أن عنصر العمل يلعب دورا بارزا في عملية الإنتاج الصناعي، حيث يسهم مع وجود المواد الخام في خلق قيم مضافة جديدة، لذا فإن معيار إنتاجية العمل يعتبر مقياسا لتحديد التطور الصناعي، وكفاءة استخدام القوى العاملة، كما أنه يكشف نواحي القوة أو الضعف في النشاط الصناعي.
ونوه التقرير إلى أن القوى العاملة في الصناعة التحويلية بدول مجلس التعاون الخليجي تشكل الركيزة الأساسية في عملية الإنتاج الصناعي، وخصوصا في الصناعات الصغيرة والمتوسطة، حيث تعتبر هذه الصناعات كثيفة استخدام العمالة، وقليلة كثافة رأس المال، كونها تعتمد على المجهود البشري بشكل أساسي وبصورة أكبر مما عليه في المصانع الكبيرة التي تعتمد أساسا على الآلية والتقنيات المتطورة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.