الدكتورة رهام عيسى المارديني…الاسم الرائد في أمراض الأطفال وكلى الأطفال

info
صحة
info16 مارس 2021آخر تحديث : منذ شهرين
الدكتورة رهام عيسى المارديني…الاسم الرائد في أمراض الأطفال وكلى الأطفال
الدكتورة رهام عيسى المارديني

مال واعمال – الأردن 16 مارس 2021 –  الدكتورة رهام عيسى المارديني في سطور…
استشارية أمراض الأطفال وكلى الأطفال، خريجة الجامعة الأردنية ١٩٩٤، حاصلة على شهادة البورد الأردني في طب الأطفال، حاصلة على شهادة الزمالة في كلى الأطفال من جامعة تورنتو-كندا، رئيسة قسم كلى الأطفال في مستشفى الملكة رانيا العبدالله-مدينة الحسين الطبية- الخدمات الطبية الملكية سابقاً، عضو الجمعية العالمية لكلى الأطفال IPNA، عضو الجمعية الآسيوية لأمراض كلى الأطفال AsPNA، عضو الجمعية العالمية لأمراض الكلى ISN، عضو الجمعية الأردنية لأمراض وزراعة الكلى JSRNT، عضو جمعية أطباء الأطفال الأردنية JPS، عضو اللجنة العلمية للبورد العربي في كلى الأطفال.

خدمات طبية نوعية
تستقبل عيادة الدكتورة رهام المارديني لأمراض وزراعة الكلى المرضى الذين يعانون من أمراض الكلى والمسالك البولية والتي تشمل الحالات التالية: الالتهابات البولية المتكررة،
حالات التبول اللاإرادي؛ الليلي والنهاري،
حالات اضطراب عمل المثانة (المثانة العصبية)، حالات التناذر الكلوي،
أمراض حصى الكلى،
التوسع الخلقي في الحالب والتشوهات الخلقية في الكلى وأمراض ارتداد البول،
التهابات المصافي الكلوية،
الأمراض الوراثية التي تؤثر على الكلى وغيرها الامراض الفشل الكلوي الحاد و المزمن ومرضى غسيل الكلى.

يتطلب إجراء عملية زراعة الكلى وجود متبرع مناسب عادة ما يكون الأم أو الأب أو أحد أفراد العائلة حيث أن القانون الأردني يمنع الزراعة من غير الأقرباء.
ينبغي الذكر ان ادوية تثبيط المناعة تعطى مدى الحياه بعد الزراعة.
إن زراعة الكلى للأطفال لها خصوصية وتختلف من حيث أنها تعطي افضل النتائج اذا تمت قبل اللجوء للغسيل الكلوي. وتسمى الـ Preemptive transplantation
في العادة يتم تقييم المستقبل والمتبرع من حيث عدم وجود موانع لإجراء العملية وذلك لضمان سلامة كليهما والحصول على أفضل النتائج وذلك بأجراء فحوصات مخبريه وشعاعيه وفحوصات المطابقة، ويعتمد إتمام عملية زراعة الكلى على فريق متكامل يشمل طبيب كلى الأطفال ،طبيب جراحة المسالك البولية، طبيب جراحة الشرايين، طبيب التخدير. كما يعتمد على العناية الحثيثة بعد الزراعة.
وعملية الزراعة مثلها مثل أبي عمليه لا تخلوا من المضاعفات. أما بالنسبة لنجاح عمليات زراعة الكلى للأطفال في الأردن فإن نسبة النجاح في السنه الأولى هو 95٪ ويعتمد نجاح العملية على حالة المريض قبل الزراعه وعلى الالتزام التام بعد العملية بتناول العلاجات وشرب الماء بكميات أكثر من المعتاد.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.