الحديد فيما يتعلق بالحمل وما قبل الحمل وصحة الأطفال

صحة
15 أكتوبر 2020آخر تحديث : منذ 3 سنوات
الحديد فيما يتعلق بالحمل وما قبل الحمل وصحة الأطفال

0f70a08d 916b 4e4e 829c 0f4278d718fa - مجلة مال واعمال

بقلم:اخصائية التغذية العلاجية ديالا السرخي

ان نقص الحديد قبل الحمل يزيد من خطر الإصابة بفقر الدم حتى لو كانت الأم تستهلك مكملات الحديد أثناء الحمل. تبدأ مخازن الحديد في التحسن في الأسبوع الخامس عشر من الحمل عندما تبدأ الأم في تناول مكملات الحديد قبل شهرين إلى ثلاثة أشهر من الحمل. يمكن تحسين حالة الحديد عن طريق تناول 18 مجم يوميًا واستهلاكها مع مصدر جيد طبيعي من فيتامين سي (ليس المكملات). من مصادر الحديد الجيدة من النباتات هي البقوليات والحبوب والمكسرات والبذور والخضروات. لكن المصادر الحيوانية للبروتينات هي مصادر أفضل للحديد. تحتاج النساء إلى 100 مجم إضافية من الحديد أثناء الحمل والتي يتم توزيعها على شكل:
300 مجم للجنين و المشيمة
250 مجم للولادة
450 مجم زيادة من كتلة كرات الدم الحمراء.
معدلات نقص الحديد هي الأدنى في الثلث الأول من الحمل (6.9) ، وتزيد في الأثلث الثاني (14.3) ، وذروة في الثلث الثالث (29.5).
تكون نسبة الإصابة بنقص الحديد أعلى لدى النساء اللواتي أنجبن طفلين أو ثلاثة أطفال. يزيد فقر الدم الناجم عن نقص الحديد في بداية الحمل من مخاطر: الولادة المبكرة ، وانخفاض وزن الجنين عند الولادة ، وتأخر الحركة الإجمالية واللغة لدى الطفل. ترتبط الآلية بانخفاض مستويات الأكسجين ، وزيادة خطر الإصابة بالعدوى ، والتأثير على نمو الدماغ.
يمكن لجنين الأم التي تتمتع بتغذية جيدة أن يملأ مخازن الحديد بعد الولادة من 6 الى 8 أشهر من التخزين باالشهرين الأخيرين من الحمل.
لا يوجد اختبار واحد يمكنه التنبؤ بحالة الحديد بشكل صحيح تمامًا لأن العديد من العوامل تؤثر على مستويات الحديد ، وكل اختبار يقيس جانبًا منفصلاً.
أنواع مكملات الحديد ومعدل الامتصاص: كبريتات الحديدوز 20٪ ، جلوكونات الحديدوز 12٪ ، الفرمونات الحديدية 32٪.
اخصائية التغذية العلاجية ديالا السرخي
0796235429

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.