الجراحة النوعية في المسالك البولية

info
صحة
info23 يناير 2021آخر تحديث : منذ 3 أشهر
الجراحة النوعية في المسالك البولية

بقلم: د.علي الدغامين

مال واعمال – مواد المجلة الورقية العدد 160-

الدكتور علي الدغامين
الدكتور علي الدغامين

وجد التطور الحاصل في التكنولوجيا طريقه الى الطب وخصوصا الجراحة , حيث مكن الجراحين من إجراء العديد من العمليات الجراحية المعقدة من خلال ثقوب صغيرة في البطن عوضا عن احداث شق كبير في البطن والذي كان يترتب عليه آلام كثيرة وفترة نقاهة أطول.

العمليات باستخدام منظار البطن هي جراحات طفيفة التوغل , تستخدم كبديل للجراحة التقليدية , يتم فيها احداث من 3-4 ثقوب في البطن بطول 0.5 – 1سم , يتم من خلالها ادخال كاميرا صغيرة وعدة أدوات جراحية يتم بواسطتها اجراء العملية كاملا.

يمكن استخدام تقنية الجراحة بمنظار البطن في العديد من عمليات المسالك البولية المعقدة , منها:

  • أورام الكلى:

تم احداث ثورة في علاج سرطان الكلى عبر توفر العلاجات الأفضل والأكثر أمانا , وبواسطة الجراحة الأقل تداخلا. بخلاف إستئصال الكلية الجذري التقليدي , فإن جراحة إستئصال الكلية الجزئي بالمنظار لا تتطلب سوى احداث عدة ثقوب صغيرة في البطن , تجرى من خلالها عملية إستئصال الكتلة السرطانية فقط , مع الإبقاء على الكلية. تستغرق العملية ما يقارب الساعتين وتكون الإقامة في المستشفى لليلة واحدة فقط.

  • التنظير البطني وإستئصال الكلية عن طريق شق واحد:

تعتبر العمليات التي تتم عبر شق واحد تقدما آخرا في الجراحات طفيفة التداخل. حيث يتم فيها فتح شق واحد عبر سرة المريض , يقوم الجراح من خلالها بإدخال الكاميرا والأدوات الجراحية وإجراء العملية كاملا. وبذلك نتجنب إحداث أية ندوب واضحة على جسم المريض.

  • أورام غدة البروستات:

في حالة وجود ورم متحوصل في غدة البروستات , يتم إجراء عملية إستئصال جذري للبروستات والعقد الليمفاوية المحيطة بالحوض , مع الحفاظ على الحزم العصبية المسؤولة عن الإنتصاب , ثم توصيل المثانة مع القناة البولية. وذاك أيضا من خلال عدة ثقوب صغيرة في البطن عوضا عن احداث شق جراحي كبير , مما يقلل من المضاعفات العامة للعملية التقليدية مثل فترة البقاء بالمستشفى والحاجة لنقل الدم.

  • أورام المثانة البولية:

تعتبر عملية إستئصال المثانة البولية الجذري من العمليات المعقدة والتي يتم فيها إستئصال المثانة والبروستات والعقد الليمفاوية المحيطة بالحوض عند الرجال , أما عند السيدات فيتم إستئصال المثانة والرحم والمبيضين وقناتي فالوب وجزء من المهبل , ومن ثم يتم تشكيل مثانة جديدة باستخدام جزء من الأمعاء ويتم توصيل الحالبين إليها , مما يمكن المريض من التبول بشكل طبيعي بعد العملية.

تجرى هذه العملية المعقدة بشكل كامل عن طريق منظار البطن من خلال عدة ثقوب بالبطن دون الحاجة لإحداث شق كبير , مما يسرع في عملية الشفاء وخروج المريض مبكرا من المستشفى والعودة لممارسة حياته بشكل طبيعي.

اقرا ايضا:الشق الشرجي

  • أورام حوض الكلية والحالب:

تعتبر عملية إستئصال الكلية والحالب وجزء من المثانة البولية وتنظيف العقد الليمفاوية المحيطة من خلال ثقبين فقط في البطن من العمليات النوعية التي نتميز بها , والتي نشرت مؤخرا في إحدي أهم المجلات العلمية المختصة بالمسالك البولية. وذلك خلافا للعملية التقليدية التي كان يضطر فيها الجراح لإحداث شقين جراحيين كبيرين لإجرائها وتغيير وضعية المريض خلالهما.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.