البنوك المركزية السعودية والخليجية ترفع أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار 25 نقطة أساس ، على غرار بنك الاحتياطي الفيدرالي

mall2
تحليل اقتصادي
mall228 يوليو 2023آخر تحديث : منذ 10 أشهر
البنوك المركزية السعودية والخليجية ترفع أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار 25 نقطة أساس ، على غرار بنك الاحتياطي الفيدرالي

قال البنك المركزي السعودي ، المعروف باسم ساما ، في بيان ، إنه رفع أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار 25 نقطة أساس يوم الأربعاء ، عقب تحرك مجلس الاحتياطي الفيدرالي لرفع أسعار الفائدة الأمريكية بمقدار ربع نقطة مئوية.
وقال بيان البنك المركزي إن سعر إعادة الشراء ارتفع إلى 6 في المائة وسعر إعادة الشراء العكسي إلى 5.5 في المائة.
كما رفعت معظم البنوك المركزية الخليجية أسعار الفائدة الرئيسية يوم الأربعاء بعد قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي ، مستشهدةً بالتضخم الذي لا يزال مرتفعاً كأساس منطقي للرفع الأخير.
رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس يوم الأربعاء وترك الباب مفتوحًا أمام زيادة أخرى.
يميل مصدرو النفط والغاز في الخليج إلى اتباع نهج بنك الاحتياطي الفيدرالي في تحركات أسعار الفائدة حيث أن معظم العملات الإقليمية مرتبطة بالدولار الأمريكي. فقط الدينار الكويتي مربوط بسلة عملات تشمل الدولار.
لكن اقتصادات المنطقة كانت محمية إلى حد كبير من ارتفاع معدلات التضخم ، وأظهر استطلاع أجرته رويترز في أبريل نيسان أن التضخم في المنطقة كان من المتوقع أن يتراوح بين 2.1 بالمئة و 3.3 بالمئة هذا العام وأن ينخفض إلى أقل في 2024.
وعكس البنك المركزي الإماراتي أيضًا تحرك الاحتياطي الفيدرالي ، وكذلك فعلت قطر والكويت والبحرين ، على الرغم من أن الأخيرة تركت سعرين من أصل أربعة دون تغيير.
وجاء في بيان صادر عن وكالة أنباء الإمارات الرسمية (وام) أن البنك المركزي لدولة الإمارات العربية المتحدة قرر رفع السعر الأساسي المطبق على تسهيلات الإيداع الليلي بمقدار 25 نقطة أساس – من 5.15 إلى 5.40 في المائة ، اعتبارًا من يوم الخميس.
كما قرر المصرف المركزي الحفاظ على السعر المطبق على اقتراض السيولة قصيرة الأجل من المصرف المركزي من خلال جميع التسهيلات الائتمانية الدائمة عند 50 نقطة أساس فوق السعر الأساسي.
يشير السعر الأساسي ، المرتبط بفائدة بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي على أرصدة الاحتياطي ، إلى الموقف العام للسياسة النقدية للمصرف المركزي الإماراتي. وقال البيان أيضًا إنه يوفر حدًا أدنى فعليًا لسعر الفائدة لأسعار سوق المال بين عشية وضحاها في الإمارات العربية المتحدة.
كما رفعت قطر أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار 25 نقطة أساس ، مما رفع سعر الفائدة على الإقراض إلى 6.25 في المائة ، وسعر الفائدة على الودائع إلى 5.75 في المائة وسعر إعادة الشراء إلى 6 في المائة ، في حين رفعت البحرين سعر الفائدة على الودائع لمدة أسبوع إلى 6.25 في المائة والودائع الليلية. معدل 6 في المئة.
ورفع بنك الكويت المركزي سعر الخصم بمقدار 25 نقطة أساس إلى 4.25 في المائة من 4 في المائة ، وقال في بيان إنه يريد أن يظل داعما للنمو الاقتصادي ، لا سيما في القطاعات غير النفطية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.