استهلاك المملكة من الإسمنت ينخفض 14 %

admin
عقارات
admin22 مارس 2012آخر تحديث : منذ 9 سنوات
استهلاك المملكة من الإسمنت ينخفض 14 %

عمان – انخفض استهلاك المملكة من الإسمنت منذ بداية العام الحالي حتى أمس بنسبة 14 % مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي بحسب رئيس جمعية تجار الإسمنت منصور البنا.164516 - مجلة مال واعمال
وقال البنا إن “حجم استهلاك المملكة من الإسمنت خلال الفترة الماضية بلغ 600 ألف طن مقارنة مع 700 ألف طن خلال الفترة ذاتها من العام الماضي”. وبين البنا أنه لم يطرأ تغيير يذكر على أسعار الإسمنت منذ بداية الشهر و107 دنانير للطن.
من جهة أخرى؛ لفت البنا إلى أن هنالك مشاريع أوقفت أعمالها بسبب ارتفاع كلف العقار المتمثلة بالحديد والإسمنت وغيرها.
وأوضح البنا أن هنالك تسريحا كبيرا لعدد من العمال في بعض المشاريع العقارية والاستثمارية نتيجة وقف أعمالها.
وبين تاجر الإسمنت خليل إبراهيم أن أسعار الإسمنت وصلت إلى مستويات “مقلقة” وأنه في حال ارتفاعها إلى أعلى من المستوى الذي وصلت إليه حاليا سيهبط معدل الطلب على تلك المادة بالسوق المحلية إلى مستويات أكثر تدنيا.
وقال إبراهيم “إن أسعار الإسمنت في السوق المحلية تعتمد على كلف المواد الأولية في صناعة الإسمنت إذ إن ارتفاع أسعار الكهرباء ومادة زيت الوقود انعكس بشكل مباشر على معدل أسعار الإسمنت”.
وأضاف “في حال استمرار ارتفاع أسعار المواد الأولية سيؤدي ذلك إلى مزيد من الارتفاعات على أسعار الإسمنت خلال الفترة المقبلة”.
ويشار إلى أن حجم إنتاج مصانع الإسمنت في المملكة يبلغ 30 ألف طن يوميا يتم بيع حوالي من 8 إلى 10 آلاف طن منها

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.