أطعمة للعلاج والوقاية من الإصابة بقرحة المعدة (تعرف عليها)

info
صحة
info31 أغسطس 2020آخر تحديث : منذ سنة واحدة
أطعمة للعلاج والوقاية من الإصابة بقرحة المعدة (تعرف عليها)

367475 0 - مجلة مال واعمال

انتشرت قرحة المعدة في الفترة الأخيرة، خاصة بين الشباب بسبب اتجاههم إلى تناول الوجبات السريعة وغير الصحية.

وتقول الدكتورة بسمة يسري، أخصائيه التغذية، إن «هناك أشخاص أكثر عرضة للإصابه بقرحة المعدة، حيث يصاب واحد من كل ١٠ اشخاص، علاوه على وجود تاريخ عائلي للاصابة بالقرح المعدية أو شرب المواد الكحولية».

وأضافت: «نحو 50٪ من سكان العالم مصابون بعدوى بكتيريا جرثومة المعدة، و10٪ إلى 15٪ فقط من المصابين بجرثومة المعده يصابون بالقرحة، ورغم أن خيارات الطعام لا تسبب القرحة أو تزيدها سوًءا، إلا أن توصيات النظام الغذائي الحالية تفيد بأن بعض الأطعمة قد تحتوي على مكونات تقاوم جرثومة المعدة، أحد أهم المسببات للقرحة».

وتابعت: «تناول بعض الأطعمة قد يكون مفيدًا ضد البكتيريا المسببة للقرحة مثل: القرنبيط والكرنب وفجل وتفاح وتوت وفراولة والكرز والفلفل وجزر وبروكلي والخضر الورقية مثل اللفت والسبانخ، وكذلك الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك مثل الزبادي والكفير والميسو ومخلل الملفوف والكومبوتشا وزيت الزيتون والزيوت النباتية الأخرى والعسل وثوم وشاي أخضر منزوع الكافيين وعرق السوس والكركم».

وواصلت: «إذا كانت قرحة المعدة ناتجة عن عدوى من جرثومة المعده فقد تكون الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة مفيدة مثل التوت والبري والكرز والفلفل سوف تساعد في حماية وتنشيط جهاز المناعة وتساعد في مكافحة العدوى وفي الحماية من سرطان المعدة، كما تحتوي الخضروات الورقية مثل اللفت والسبانخ على الكالسيوم ويحتوي البروكلي على سلفورافان، وهو مركب يحمل مضادات نشاط بيلوري».

وختمت «يسري» قائلة: «التغذية السليمة والمتوازنة تحمي من هذه الأمراض، لذلك يجب أن تحسن من عاداتك الغذائية اليومية».

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.