وسائل منزلية خفيّة لخسارة الوزن الزائد

admin
صحة
admin19 يوليو 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
وسائل منزلية خفيّة لخسارة الوزن الزائد

أسرار وطرق ذكية لخسارة الوزن الزائد موجودة حولك، ولكن ربما لا تعلمينها أو تدركين كيفية استغلالها بالشكل الملائم لتحقيق الغاية منها، لذلك نعرض لك طرق خفية في مستلزمات منزلك تساعدك بشكل قوي في المواظبة على النظام الغذائي الصحي لخسارة الوزن الزائد.

صحة  - مجلة مال واعمال

* ورق لاصق

اكتبي في ورق لاصق خمسة أسباب تجعلك مقبلة على الاستمرار في الحمية الغذائية بحماس، مثل: أرغب في خسارة الوزن حتى أبدو صحيا أفضل وأستطيع ارتداء ما يحلو لي من ملابس وهكذا.

ضعي هذه اللاصقات في مكان بارز في مستوى نظرك، وليكن على باب البراد أو في حافظتك الخاصة، وكلما شعرت بالضعف أمام الطعام اقرئي هذه الملحوظات المدونة.

* طبق المكيال

لمزيد من التحكم في الكميات المتناولة من الطعام، خاصة الأطعمة التي لا تستطيعين مقاومتها وفي نفس الوقت تكون من أساسيات زيادة وزنك مثل المعكرونة، عليك بشراء طبق المكيال لتحديد الكميات المتناولة بدقة.

الطبق مدون عليه: « نصف كوب- كوب- كوب ونصف الكوب- كوبان»، فعند طهيك للنشويات مثل المعكرونة والأرز اكتفي فقط بتناول ما يعادل نصف كوب.

* طبق صغير

خدعة بسيطة تمنحك الشعور بأن الكمية المتناولة من الطعام وفيرة وتكفي للإشباع، وذلك عن طريق وضع كمية طعامك المنصوص عليها في نظامك الغذائي في طبق صغير الحجم لتبدو الكمية أكبر، حيث إن وضع الطعام في طبق كبير يجعلك تشعرين بوجود فراغ فيه وأن هناك إمكانية لتزويده ببعض الطعام الإضافي.

* بشر الجبن المفضل

بدلا من اللجوء لتناول الجبن خالي الدسم والذي في الأغلب يكون مفتقرا للطعم اللذيذ، يمكنك تناول الجبن المفضل لديك عن طريق بشر مكعب صغير منه على طبق السلطة أو الحساء.

* طعام شهي بلا سعرات حرارية!

أضيفي نكهات مميزة لطعامك الصحي دون أن يؤثر ذلك علي حميتك الغذائية، وذلك كالآتي قطعي في قارورة زيت الزيتون فلفلا حاراً وبعض الأعشاب التي تكسب الطعام مذاقا خاصا، وقبل تناول طعامك أيا كان سواء الخضراوات المطهوة على البخارأو طبق السلطة أو اللحوم والأطباق الجانبية بشكل عام.

* سجلي برامجك المحببة إليك

أثبتت الدراسات أن معدل تناول الطعام يكون في تزايد مستمر في فترة مشاهدة إعلانات التليفزيون، ومن هنا يفضل تسجيل برامجك المفضلة لديك لإعادة عرضها مرة أخرى لمشاهدتها ولكن هذه المرة بشروطك!

فبمجرد عرض فقرة الفاصل الإعلاني عليك تمرريها سريعا بواسطة جهاز التحكم «ريموت كنترول»، وفي حالة انتهاء الفقرة المحببة إليك وأنت مازلت تشعرين بالجوع، عليك الاعتماد على الوجبات الخفيفة غير الدسمة مثل البوشار قليل السعرات أو المكسرات غير المملحة أو الفواكه أو أصابع الجزر.

* صورتك في برواز

اصنعي حافزا نفسيا بنفسك، من خلال البحث في ألبوم صورك عن صورة كان فيها وزنك مثاليا، ثم ضعيها في برواز نصب عينيك لتكون مشجعة لك على الالتزام بالحمية الغذائية، ضعي البرواز في غرفة نومك أو علقيها في خزانة ملابسك، فمن المهم أن تكون أمامك لأداء التمارين الرياضية المختلفة أو لتقليل كميات الطعام والعودة لوزنك المثالي.

* أكواب الماء

أكدت الدراسات العلمية أن شرب ما يعادل الكوبين من الماء، يزيد من معدل حرق الدهون بنسبة 30 % تقريبا في الساعة الواحدة عن المعدل المعتاد، حيث إن أكواب الماء لا تحتوي على أي من السعرات الحرارية الزائدة، ومن هنا يمكنك شرب ما يحلو لك.

وحتى تضيفي نكهة للماء تساعدك على حرق الدهون، يمكنك عصر الليمون أو وضع نعناع أو خيار.

* طلاء الأظافر!

عندما تشعرين أنك في طريقك لتناول الطعام الذي يساعد علي زيادة وزنك مثل الآيس كريم أو الحلويات وخلافه، احرصي على ممارسة نشاط محبب إلى نفسك، فيمكنك مثلا وضع طلاء أظافر أو محادثة صديقتك في الهاتف أو لعب إحدى الألعاب على جهاز الكمبيوتر.

فعند انتهائك من ذلك النشاط تكون فرصة التهامك للطعام المسبب للبدانة؛ تقلصت بشدة.

* مدونة الطعام!

بشكل يومي احرصي على تدوين كل ما تناولتيه في نهاية اليوم، مع الالتزام الكامل بالأمانة في الكتابة، فتلك الطريقة تساعدك على معرفة كم السعرات الحرارية اليومية المكتسبة بشكل دقيق، مع وجود فرصة لتدارك الأمر سريعا والسير على الطريق الصحيح للرشاقة.

* الأكواب الطويلة و الرفيعة

حتى لا تفرطي في تناول العصائر والمشروبات التي تساعد بشكل ما في زيادة وزنك، احرصي على شرب مشروباتك في أكواب طويلة ورفيعة بدلا من القصيرة والعريضة، لتكون الكمية الموضوعة في الكوب أقل مع اعطاء إيحاء بأنها كمية كبيرة فلا تطلبي المزيد.

* أوعية غير شفافة

من الحيل الذكية التي تحد من تناولك للأطعمة المسببة لزيادة وزنك، وعلى وجه الخصوص الوجبات السريعة المضرة أو الكوكيز والحلوى، وضعها في أوعية غير شفافة، حيث وجدت الدراسات أن وضع الحلوى في الأوعية الشفافة يساعدك على تناول المزيد منها في حين وضعها في أوعية غير شفافة يحد من تناولك المزيد.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.