أسهم علي بابا تقفز بعد غرامة قياسية بلغت 2.8 مليار دولار لمكافحة الاحتكار

soso khawalda
2021-04-13T09:15:41+02:00
أخبار الشركاتالشركات الدولية
soso khawalda13 أبريل 2021آخر تحديث : منذ 4 أسابيع
أسهم علي بابا تقفز بعد غرامة قياسية بلغت 2.8 مليار دولار لمكافحة الاحتكار
أسهم علي بابا تقفز بعد غرامة قياسية بلغت 2.8 مليار دولار لمكافحة الاحتكار

مال واعمال – الاردن – 13 ابريل 2021  -ارتفعت الأسهم في علي بابا يوم الاثنين بعد أن قالت شركة التجارة الإلكترونية, إن الغرامة القياسية البالغة 2.8 مليار, دولار (2 مليار جنيه إسترليني) , التي فرضتها الجهات التنظيمية الصينية تمثل نهاية تحقيق في الممارسات المناهضة للمنافسة في الشركة.

ها واكد كبار المسؤولين التنفيذيين في الشركة ، التي أسسها الملياردير جاك ما ، المستثمرين أنه بينما واصل المنظمون الصينيون تحقيقًا أوسع في التكتلات المترامية الأطراف في صناعة التكنولوجيا في البلاد ، فإنهم يعتقدون أن الغرامة التي تقدر بمليارات الدولارات والتي تم الإعلان عنها في نهاية الأسبوع تمثل نهاية التركيز على علي بابا. الشركة مدرجة في هونج كونج وارتفعت أسهمها بنسبة 9٪ على إثر تعليقات الإدارة.

وقال جو تساي ، نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة علي بابا: “يسعدنا أن نضع هذه المسألة وراءنا”. “من خلال قرار العقوبة هذا ، تلقينا إرشادات جيدة بشأن بعض القضايا المحددة بموجب قانون مكافحة الاحتكار. بخلاف مراجعة عمليات الدمج ، لسنا على علم بأي مشكلات أخرى تتعلق بـ [مكافحة الاحتكار] “.

من جانب اخر فرض منظمو السوق الصينيون غرامة على شركة Alibaba ، بقيمة 4٪ من إيراداتها المحلية في عام 2019 ، لتقييد التجار الذين يستخدمون موقعها الإلكتروني من ممارسة الأعمال التجارية أو إدارة العروض الترويجية على منصات التجارة الإلكترونية المنافسة. وقالت علي بابا إنها ستنفق “مليارات الدولارات” لتحسين تجربة التجار على موقعها.

الملياردير جاك ما أسس علي بابا
الملياردير جاك ما أسس علي بابا

في حين أن الغرامة البالغة 2.8 مليار دولار هي رقم قياسي من قبل المنظمين الصينيين ، فهي أيضًا أقل بكثير من الحد الأقصى البالغ 10 في المائة من الإيرادات التي كان من الممكن أن تواجهها علي بابا.

جاك ما علي بابا

في حين أن علي بابا لم تعد تواجه أي تحقيقات أخرى ، فلا يزال يتعين عليها الامتثال لبرنامج “التصحيح الشامل” بالإضافة إلى التدقيق في عمليات الاندماج والاستحواذ السابقة.

حينها أصبحت علي بابا أداة البرق في الحملة على التكنولوجيا الكبيرة بعد أن ألقى ما ، أحد رواد الأعمال الأكثر شعبية وصراحة والأكثر ثراءً في الصين ، خطابًا فظًا في عام 2020 ينتقد المنظمين الوطنيين الذين يقال إنه أغضب الرئيس شي جين بينغ.

وبعد التعليقات ، منع المنظمون الصينيون تعويم سوق الأسهم بقيمة 34 مليار دولار لشركة Alibaba الفرعية للمدفوعات عبر الإنترنت Ant Group ، والتي كان من الممكن أن تكون أكبر عرض للأسهم في التاريخ ، واختفى Ma عن أعين الجمهور لمدة ثلاثة أشهر .

في الشهر الماضي ، أمرت بكين شركة علي بابا ببيع بعض أصولها الإعلامية ، بما في ذلك ساوث تشاينا مورنينغ بوست في هونج كونج ، في الوقت الذي تتخذ فيه الحكومة الصينية إجراءات صارمة ضد النفوذ العام المتزايد الذي تمارسه التكتلات التكنولوجية المترامية الأطراف في البلاد.

في تطور منفصل يوم الاثنين ، أعلن البنك المركزي الصيني أن مجموعة آنت ستعيد هيكلة كشركة قابضة مالية ، وهي خطوة من المتوقع أن تحد من ربحيتها وتقييمها.

قال بنك الشعب الصيني إنه بموجب “خطة إعادة هيكلة شاملة ومجدية” ، ستقطع Ant الرابط “غير المناسب” بين خدمة المدفوعات Alipay وشركة بطاقات الائتمان الافتراضية Jiebei ووحدة قروض المستهلك Huabei.

كما طلب البنك المركزي من شركة Ant أن تكسر “احتكارها للمعلومات ، والالتزام الصارم بمتطلبات تنظيم أعمال المعلومات الائتمانية”.

وقال البنك المركزي إن الشركة وافقت على تحسين حوكمة الشركات و “تصحيح الأنشطة المالية غير القانونية في الائتمان والتأمين وإدارة الثروات”.

البنك الوطني

وقال البنك المركزي إنه طلب أيضًا من Ant التحكم في الرافعة المالية ومخاطر المنتجات ، والسيطرة على مخاطر السيولة لمنتجات الصناديق الرئيسية و “خفض” حجم صندوق سوق المال الضخم Yu’E Bao.

وقالت صحيفة إيكونوميك ديلي المدعومة من الدولة إن الإجراءات “أعطت مثالاً” للتنظيم المالي لاقتصاد المنصة “.

وقالت الشركة “تولي آنت جروب أهمية كبيرة لخطورة التصحيح”.

وأضافت أنها تخطط لإنشاء شركة تقارير ائتمانية شخصية ودمج شركتي الإقراض الرائدين في شركة تمويل المستهلك.

وهذا يدفعنا للتاكيد على مقولة وربا ضارة نافعة ومن جد وجد ومن سار على الدرب وصل.

الملياردير علي بابا مؤسس علي بابا يؤكد علو كعبه

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.