مرضى البول السكري أكثر عرضة للإصابة بالسكتة

admin
صحة
admin5 مارس 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
مرضى البول السكري أكثر عرضة للإصابة بالسكتة

عطب  - مجلة مال واعمالكشفت دراسة أمريكية حديثة أن الأشخاص المرضى بالبول السكري لأكثر من عشرة أعوام يواجهون مخاطر الإصابة بالسكتة ثلاث مرات أكثر ممن لا يعانون هذا المرض.

وتعد هذه أول دراسة تختبر تأثير الإصابة بالسكري لفترة زمنية طويلة على مخاطر الإصابة بالسكتة خاصة تلك المعروفة بـ”ischemic stroke” والتي تحدث نتيجة منع تدفق الدم إلى المخ.

وصرح كاتب الدراسة ميتشيل إلكيند من المركز الطبي لجامعة كولومبيا بمدينة نيويورك أن “الدراسة تؤكد على الطبيعة الخطيرة لمرض البول السكري لتسببه في عطب الأوعية الدموية بمرور الوقت”.

وأضاف: “بالرغم من تراجع أعداد المصابين بالسكتة في أمريكا بشكل عام إلا أن الزيادة في معدلات الإصابة بالبول السكري قد تزيد من مشاكل الإصابة بالسكتة في المستقبل”.

وكجزء من دراسة شمال مانهاتن قام الباحثون بمتابعة 3,298 شخصا في متوسط عمر 69 سنة ممن لم يصابوا يوماً بالسكتة، وتبين أن حوالي 22% من أفراد العينة كانوا مصابين بالبول السكري (النوع الثاني) عند بدء الدراسة، و بعد حوالي تسع سنوات من المتابعة أصيب 10% آخرين بالسكري بالمقارنة بالأشخاص الذين لا يعانون الإصابة بالسكري.

ومن ثم وجد الباحثون زيادة مخاطر الإصابة بالسكتة بنسبة 70% بين مرضى السكري ممن يعانون من هذا المرض لأقل من خمس سنوات و80% للمصابين بالسكري لفترة تتراوح بين 5 إلى 10 سنوات وثلاثة أضعاف للمصابين بالسكري لأكثر من عشر سنوات.

هذا بعد أن أخذ الباحثون في اعتبارهم عوامل أخرى مؤثرة مثل السن وتاريخ التدخين والنشاط البدني وتاريخ الإصابة بأمراض القلب وضغط الدم ونسبة الكولسترول.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.