“مخيم صيفنا ثقافة وفنون”.. رحلة استكشاف مغمورة بالمرح

14 يوليو 2019آخر تحديث : منذ 5 سنوات
“مخيم صيفنا ثقافة وفنون”.. رحلة استكشاف مغمورة بالمرح

Image 0 - مجلة مال واعمال

تستعد إدارة المكتبات العامة في هيئة الثقافة والفنون في دبي “دبي للثقافة” لإطلاق موسمٍ جديد من برنامجها الصيفي السنوي “صيفنا ثقافة وفنون” في الفترة ما بين 14 يوليو الجاري وحتى 8 أغسطس المقبل، لترافق الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 6 سنوات وحتى 12 سنة في رحلة تعلمٍ واستكشافٍ مملوءة بالمرح، من خلال أربعة مخيمات حافلة بالأنشطة المتنوعة، التي تواكب أهداف دبي الطموحة حاضنة المستقبل. حيث يتضمن البرنامج باقةً متميزةً من فعاليات مبتَكَرة تمزج الثقافة والعلوم بالفنون والترفيه، مُتناولاً أربعة محاور رئيسة هي السعادة والقراءة والأسرة والمستقبل، تندرج تحتها مجموعة من الأنشطة الغنية كالبرمجة، والابتكار، والذكاء الاصطناعي والتصميم.

وتتوزع فعاليات البرنامج الصيفي على فروع مكتبات دبي العامة وهي الطوار، والراشدية، ومكتبة الصفا للفنون والتصميم، وهور العنز، والمنخول، وأم سقيم، وحتا، إضافةً إلى مكتبة متحف الاتحاد، الصرح الحضاري الإنساني المتميز.

ويضم البرنامج ورش عمل تفاعلية متنوعة، تعمل على تطوير مهارات جديدة لمواجهة تحديات المستقبل، وخلق بيئة محفزة لدعم المواهب المحلية وإعدادها للقيادة، من خلال توظيف أدوات الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا المتقدمة بأفضل صورة. ويمتاز هذا البرنامج بالإبداع والابتكار، وتمتزج فيه التكنولوجيا مع الفن من خلال الورش الفنية الرقمية التي تجمع بين الإبداع الفني والبرمجة، وتُعلم المشاركين كيفية صناعة الآلات الموسيقية إلكترونياً، وابتكار التحف المتحركة، والتصاميم المعمارية عن طريق الرسم بالأقلام ثلاثية الأبعاد، وغيرها.

كما خصص البرنامج الصيفي مساحةً واسعةً للأنشطة القرائية والكتابية، بهدف تشجيع القراءة وتنمية مهارات البحث العلمي والكتابة الإبداعية، وتوثيق علاقة الجيل الجديد بالقراءة، وصقل مواهب الأطفال والانطلاق بهم نحو آفاق إبداعية تساهم في تعزيز مهارات التواصل لديهم، وتربط القراءة في أذهانهم بمحاور المخيم الأساسية، لتكون القراءة مُحرِّكاً يقود الأسرة نحو السعادة التي تؤسس لمستقبل واعد قائم على الابتكار.

وتحمل ورش العمل المندرجة ضمن البرنامج الصيفي مواضيع جاذبة، تعكس من خلالها ما تتضمنه من محتوى جديد وفريد من نوعه في مجال البرمجة والذكاء الاصطناعي، ما يثير شغف المُشاركين وفضولهم للالتحاق بها، وأبرزها “الروبوتات في رحلات الفضاء”، و”روبوت حديقة الحيوان الأليف”، و”الفنون في علم الأحياء”، و”شخصيات كرتونية في مدينة الملاهي”، و”برمجة الأصوات والنوتات الموسيقية”، و”تصميم منزل أحلامك”، و”العالم المجهري”، وغيرها الكثير.

ويشتمل البرنامج الصيفي لهذا العام على أربعة مخيمات، يقام الأول و الثاني خلال الفترة من 14 إلى 25 يوليو، بينما يقام الثالث و الرابع في الفترة من 28 يوليو الجاري وحتى 8 أغسطس المقبل.

وتكمل “دبي للثقافة” من خلال البرنامج الصيفي مشوارها في الارتقاء بِعقول الأطفال، وإثراء وعي الناشئة، بما يتفق مع الرؤية واسعة الأفق لدولة الإمارات العربية المتحدة، التي عانقت المستقبل وفتحت الأبواب لاستشرافه وانطلقت منها لصناعته، لتؤسس لجيل على قدرٍ عالٍ من الثقة بقدراته وإمكاناته.

وأشارت الدكتورة حصة بن مسعود، مديرة إدارة مكتبات دبي العامة في “دبي للثقافة” إلى أهمية البرنامج الصيفي، لافتةً إلى انعكاساته الإيجابية على المُشاركين، بما يحتويه من تنوع وثراء، وما يعززه من قدرات ومهارات، وقالت:” نبني أجيال الغد بما نغذيه في عقولهم ونفوسهم، ونركز على إنشاء جيلٍ متمكن قادر على قيادة المستقبل. ومن خلال المخيم الصيفي نستكشف المواهب ونساعد على صقلها، وننمي مهارات المشاركين في البحث والتعلم والاستكشاف مستندين إلى برامجنا المُبتكَرة، كما حرصنا على تنويع الأنشطة، والإحاطة بكل الاهتمامات، ما يوفر تجربة غنية مُلهِمة”.

وذكرت الدكتورة حصة أن استثمار الوقت أبرز أهداف البرنامج الصيفي، مؤكدةً أن إدارة المكتبات العامة تسعى بشكل دائم إلى تفعيل دور المكتبات، وتوثيق علاقة أفراد المجتمع بها، بما تقدمه من أفكار متنوعة وفعاليات متجددة بأسلوب جاذب ومتميز، ومشيرةً إلى أن تركيز المخيم على القراءة يدعم توجهات القيادة ويواكب الاستراتيجية الوطنية للقراءة، التي تهدف إلى جعل القراءة أسلوب حياة في المجتمع.

وتلتزم “دبي للثقافة” بإثراء المشهد الثقافي لإمارة دبي انطلاقًا من تراث دولة الإمارات العربية المتحدة، وتعمل على مد جسور الحوار البنّاء بين مختلف الحضارات والثقافات، لتعزيز مكانة دبي كمدينة عالمية خلاقة ومستدامة للثقافة والتراث والفنون والآداب، وتمكين هذه القطاعات وتطوير المشاريع والمبادرات الإبداعية والمبتكرة محلياً وإقليمياً وعالمياً.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.