دبي تطرح مناقصة “محطة الطاقة” بكلفة 28 مليار درهم

admin
2012-06-25T15:32:23+02:00
طاقة و نفط
admin25 يونيو 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
دبي تطرح مناقصة “محطة الطاقة” بكلفة 28 مليار درهم

نفط دبي  - مجلة مال واعمالطرحت هيئة كهرباء ومياه دبي مناقصة تنفيذ المرحلة الأولى من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية وبناء المحطة الأولى في المجمع بقدرة 10 ميغاواط تمهيداً لترسيتها خلال 3 أشهر ليبدأ العمل فيها 20 أكتوبر القادم بالتزامن مع استضافة دبي المنتدى العالمي للطاقة بالتعاون مع المنتدى الدولي للطاقة في نيويورك. 

وقال سعيد محمد الطاير نائب رئيس المجلس الأعلى للطاقة وعضو مجلس الإدارة المنتدب والرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي في ريو دي جانيرو بالبرازيل على هامش مشاركة المجلس في قمة الأرض ريو+20 أن هذه الخطوة تعتبر من أهم الخطوات الرئيسية الأولى في تنفيذ استراتيجية تنويع مصادر الطاقة التي اعتمدها المجلس الأعلى للطاقة في دبي، والتي تم فيها اختيار الطاقة الشمسية لتصبح جزءاً من محفظة الطاقة في الإمارة، حيث تهدف الاستراتيجية إلى تنويع مصادر الطاقة وإلى ضمان أمن إمدادات الطاقة في إمارة دبي، بحسب صحيفة البيان.

وأضاف أن الدراسة الاستشارية للمشروع اشتملت على تحديد أفضل التقنيات التي تتماشى مع خطط هيئة كهرباء ومياه دبي والمتطلبات التشغيلية للمشروع بعد أن تم دراسة عروض الاستشاريين العالميين الذين تقدموا لمناقصة الخدمات الاستشارية بإنشاء أول محطة لتوليد الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية بقدرة 10 ميغاواط.

وكانت هيئة كهرباء ومياه دبي أرست مناقصة الأعمال الاستشارية الهندسية لخطة تطوير “مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية” وبناء المحطة الأولى في المجمع بقدرة 10 ميغاواط على شركة “أي ال اف” .

وكان الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ، رعاه الله ، أطلق في وقت سابق من العام الحالي مشروع «مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية» بقدرة إنتاجية تبلغ 1000 ميجاواط وبتكلفة تقديرية 12 مليار درهم بمنطقة سيح الدحل على طريق دبي – العين وذلك تماشياً مع رؤية سموه لتعزيز التنمية المستدامة والمكانة العالمية لإمارة دبي والمحافظة على البيئة من التلوث والموارد الطبيعية .

وتكمن أهمية المشروع في أنه المشروع الأول من نوعه من جهة القدرة الإنتاجية وباكورة مشاريع واعدة لاستخدام الطاقات المتجددة في توليد الطاقة الكهربائية في دبي ، حيث يتم استخدام اشعة الشمس المتوفرة على مدار العام في توليد طاقة كهربائية باستخدام احدث التقنيات المتاحة في الاسواق العالمية ، الأمر الذي سيلعب دوراً هاماً في دعم خطط التنمية المستدامة والمحافظة على مواردنا الطبيعية وحماية البيئة من التلوث.

وتندرج هذه الخطوة تحت مبادرة سموه ” اقتصاد أخضر لتنمية مستدامة ” حيث تقوم هيئة كهرباء ومياه دبي بأعمال إدارة وتطوير المجمع وذلك ضمن استراتيجية دبي المتكاملة للطاقة 2030 والتي وضعت أهدافا لتنويع مصادر الطاقة لضمان إمدادات الطاقة وتلبية الاحتياجات المتنامية في دبي.

وأعرب الطاير عن رضاه عن حجم الإقبال على المشروع من قبل المؤسسات الاستشارية المتخصصة في هذا المجال العالمي مما يعكس رغبة الكثير من الاستشاريين في العمل بمثل هذه المشاريع الرائدة تقنيا واقتصاديا.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.