فشل هبوط خام برنت في استبدال الخام الروسي للمشترين الآسيويين

mall2
طاقة و نفط
mall223 مارس 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة
فشل هبوط خام برنت في استبدال الخام الروسي للمشترين الآسيويين

مجلة مال واعمال -أدى انخفاض أسعار خام برنت إلى تضييق الفارق بين معايير حوض الأطلسي والشرق الأوسط ، لكنه فشل في تحفيز الاهتمام من المصافي الآسيوية ، التي تشتري بدلاً من ذلك النفط الروسي المخفض ، مما ترك فائضًا في المعروض الأفريقي.
انخفض خام برنت القياسي العالمي للنفط بأكثر من 10 في المائة خلال الأسبوعين الماضيين ، مسجلاً أدنى مستوى له في 15 شهرًا عند 70.12 دولارًا للبرميل يوم الاثنين ، حيث يشعر المستثمرون بالقلق من اضطراب القطاع المصرفي في الولايات المتحدة وأوروبا ، كما أثرت الإضرابات في فرنسا على أسعار النفط. يطلب.
يبدو أن أسعار النفط الخام في الشرق الأوسط في آسيا مرنة حيث تراهن السوق على الطلب القوي من الصين ، الذي يتعافى من قيود عدم انتشار فيروس كورونا التي كانت تضغط في السابق على اقتصادها.
وانكمشت بورصة برنت ودبي للمقايضات ، التي تمثل علاوة خام برنت الخفيف على خام دبي الخفيف في الشرق الأوسط ، إلى 1.40 دولار للبرميل هذا الأسبوع ، وهو أضيق مستوياتها في أكثر من عامين.
يعني EFS الأكثر إحكامًا عادةً أن النفط الخام المرتبط برنت المنتج في حوض الأطلسي ، بما في ذلك من دول غرب إفريقيا ، يصبح أكثر اقتصادا للمشترين الآسيويين.

لكن التجار لم يشهدوا زيادة كبيرة في الطلب الآسيوي على خام غرب أفريقيا ، لأن الشحنات لا تزال أغلى بكثير من النفط الروسي ، على الرغم من أنها اكتسبت القدرة على المنافسة على خام الشرق الأوسط.
قال تاجر نفط من غرب إفريقيا إنه مع انخفاض سعر الخام الروسي ، فإن نقل بضعة دولارات على نظام شحن برنت ودبي أو حتى الشحن لن يحدث فرقًا ، بخلاف تزويد المشترين الصينيين بأداة لخفض الأسعار.
قالت مصادر تجارية إن الخام الروسي الخفيف إسبو الخفيف تسليم مايو يتم تداوله بخصم يبلغ حوالي 6.80 دولارات للبرميل مقابل خام برنت ICE على أساس تسليم الشحنات (DES) إلى شمال الصين. في هذه الأثناء ، تم تقييم دجينو في الكونغو ، وهو خام متوسط ​​الحلو تفضله المصافي الصينية ، بعلاوة قدرها 1.50 دولار للبرميل فوق برنت تسليم مايو على أساس DES.
قال متعامل هندي إن النمط مشابه في الهند ، حيث يتم تسليم الخام الروسي بخصم على أسعار دبي بينما يتم تحميل نفط غرب إفريقيا بالتكافؤ أو بخصم طفيف على خام برنت.
أصبحت روسيا أكبر مورد للخام إلى الصين والهند في الأشهر الأخيرة ، مما أدى إلى تآكل الحصة السوقية لموردين آخرين مثل دول غرب إفريقيا.
أظهرت بيانات الشحن من Refinitiv و Kpler أنه تم تحميل ما يزيد قليلاً عن 30 مليون برميل من خام غرب إفريقيا إلى آسيا في مارس ، وهو أصغر حجم منذ 2014 أو قبل ذلك.
يؤدي تباطؤ صادرات خام غرب إفريقيا إلى تفاقم فائض المعروض في سوق غرب السويس ويؤثر على أسعار برنت التي ترتبط بها درجات غرب إفريقيا.
يوم الثلاثاء ، كان حوالي 20 مليون برميل من الخام النيجيري للتحميل في أبريل لا يزال غير مباع ، تمامًا كما كانت الدورة التجارية لشحنات مايو على وشك أن تبدأ. وكان هناك حوالي أربع شحنات من الخام الأنغولي يتم تحميلها في أبريل في انتظار المشترين.
في الأشهر الثلاثة الماضية ، صدرت نيجيريا حوالي 42 مليون برميل من النفط الخام في المتوسط ​​كل شهر بينما بلغ متوسط ​​صادرات أنغولا الشهرية حوالي 33 مليون برميل.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.