اتفاق وشيك بين روسيا و«أوبك» لدعم النفط

طاقة و نفط
19 نوفمبر 2016آخر تحديث : منذ 7 سنوات
اتفاق وشيك بين روسيا و«أوبك» لدعم النفط
11

أكد وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، أن روسيا ومنظمة «أوبك» تتجهان نحو اتفاق حول تدابير مشتركة لبث الاستقرار في سوق النفط العالمي.
جاءت تصريحات الوزير الروسي بعد أن عقد اجتماعاً في العاصمة القطرية الدوحة مع أعضاء في منظمة «أوبك»، منهم وزير الطاقة السعودي، خالد الفالح.
وقال الوزير: «إن تثبيت الإنتاج عند مستوى معين هو أحد الخيارات المطروحة، لكنه أحجم عن الخوض في تفاصيل أو الكشف عن المستوى الذي من الممكن أن يثبت الإنتاج عنده».
وأضاف أنه على يقين بأن «أوبك» يمكنها التوصل لاتفاق في 30 نوفمبر المقبل في فيينا.
وكان اتفاق مشابه فشل، في إبريل الماضي، بسبب خلافات بين إيران والسعودية، حيث ترفض طهران المشاركة بأي اتفاق لتثبيت الإنتاج قبل عودة مستوى إنتاجها إلى ما قبل فرض العقوبات الدولية عليها، بينما تصر الرياض على مشاركة الجمهورية الإسلامية في الاتفاق. إلا أن الأعضاء في «أوبك»، على ما يبدو يقتربون هذه المرة من التوافق بشأن إنتاج إيران، حيث قال مصدر مطلع «إن الدول الأعضاء بالمنظمة اقترحت كبح إنتاج النفط الإيراني عند 3.92 مليون برميل يومياً». وأضاف المصدر أن إيران لم ترد بعد على هذا المقترح.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.