«العقاري»: لا استبعاد لأي طالب قرض

عقارات
23 مايو 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
«العقاري»: لا استبعاد لأي طالب قرض
ddb010c8138e5279e1f3b6e200b945be

بدأ صندوق التنمية العقارية في تطبيق معاييره الجديدة، وفق الضوابط التي اعتمدها مجلس إدارة الصندوق على المقترضين الذين صدرت لهم الموافقات مسبقا، وأكدت مصادر مطلعة انه لم يتم حتى الآن استثناء أي مقترض أو رفض الموافقة على طلبه، مشيرة إلى ان هناك لجنة مشكلة حديثا لدراسة الحالات بشكل مفصل واتخاذ الإجراءات المناسبة تجاهها، حيث اشترط عليهم تعريف بالراتب مصدق من جهة العمل، وكشف حساب بنكي لمدة ثلاثة أشهر وسجل سمة لمدة ثلاثين يوماً على أن يكون منتظماً بالسداد، مع ضرورة إحضار أي إثبات من جهات رسمية يفيد بمستوى الدخل.

وقالت المصادر: «إن هناك لجنة عليا أخرى للنظر في أي استثناء لأي مقترض أو استبعاد قد يحدث، وبالتالي تقوم برفع مرئياتها للصندوق لإيجاد حلول تراعي وضع كل طلب على حدة».

وجاء من بين شروط القرض العقاري الجديدة إلزام طالب القرض بإحضار سجل ائتماني من «سمة» لا يتجاوز ٣٠ يوماً، وأن يكون منتظماً في السداد؛ والتأكيد على عدم منح القروض للمتعثرين.

وطالب الصندوق من المتقدمين على البوابة الإلكترونية بضرورة إكمال نموذج التعريف المعتمد ، والذي يتضمن الالتزام باستقطاع القسط من الراتب من جهة عمله، مع إحضار تعريف بالراتب من جهة العمل يشتمل على تاريخ الالتحاق بالعمل، وإرفاق كشف حساب بنكي بالراتب لمدة ثلاثة أشهر مختوماً من البنك.

وأعاد الصندوق هيكلة الشرائح المستفيدة من قروض صندوق التنمية العقارية بحسب الشروط إلى أربع شرائح مستهدفة؛ الشريحة الأولى الذين لا تقل رواتبهم عن ٥ آلاف ريال، وهم الذين يتم الزامهم بنموذج التعريف مع تعريف الراتب وسجل سمه.

والشريحة الثانية تضمنت شروطاً لغير الموظفين أهمها استخراج برنت محدث من الأحوال المدنية، إضافد إلى إرفاق إثبات مصدر دخل يفيد بمقدرته على السداد، وتعبئة نموذج تعريف لغير الموظف وإرفاق كشف حساب بنكي لمدة سنة يثبت مبالغ جميع مصادر الدخل مختوماً من البنك، وإرفاق سجل سمه لثلاثين يوماً بشرط أن يكون منتظماً بالسداد.

وتأتي الشريحة الثالثة والتي خصصت للنساء والأيتام وتضمّنت شرط تعبئة نموذج كفالة مع صورة هوية الكفيل، على أن تطبّق على الكفيل جميع الشروط السابقة بحسب وضعه.

وجاءت الشريحة الرابعة التي خصصها الصندوق لمن تقل رواتبهم عن ٥ آلاف ريال، والذين شكّلت لجنة متخصصة بالإدارة العامة للصندوق؛ لدراسة طلباتهم، واشترط عليهم تعريف بالراتب مصدق من مرجعه، وكشف حساب بنكي لا يقل عن ثلاثة أشهر وسجل سمه لمدة ثلاثين يوماً على ان يوضح مدى انتظامه بالسداد.

وتضمّنت الشروط المحدثة للصندوق حالات إنشاء وتنفيذ المبنى الجديد، وتضمنت تقدير سعر التكلفة كحد أدنى ١٥٠٠ ريال لكل متر مربع، مع تعبئة استمارة المواصفات الفنية لكل معاملة، وإرفاق إثباتات مقدرة المقترض المالية على توفير المبلغ التكميلي مع قرض الصندوق.

واشتملت على إرفاق كشف حساب مختوم لمدة عام، وشهادات مصدقة من الغرفة التجارية تفيد بملاءمته المالية، وإضافة أي مصدر دخل يرغب صاحب الطلب في إضافته. وطالب الصندوق بضرورة تعبئة نموذج دراسة الطلب إلكترونياً.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.