الدولة تحتضن 65 معرضاً في النصف الثاني

10 أغسطس 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
الدولة تحتضن 65 معرضاً في النصف الثاني

225

تستضيف الإمارات 65 معرضاً وفعالية تجارية خلال النصف الثاني من العام الجاري، ويأتي ذلك انعكاساً للمكانة المرموقة التي تتمتع بها الدولة على خارطة المعارض والمؤتمرات العالمية، كما يترجم ثقة مجتمع المال والأعمال المحلي والدولي في الاقتصاد الوطني وفي أهمية الإمارات كمنصة تجارية واستثمارية للتوسع على المستوى الاقليمي في أسواق الشرق الأوسط وشمال افريقيا وآسيا.

مساهمة اقتصادية

وتشير التوقعات إلى نمو صناعة سياحة المؤتمرات والمعارض في الإمارات بنسبة 7% بدعم من التحضيرات لتنظيم معرض اكسبو 2020. حيث يولد القطاع 653 مليون دولار سنويا في الاقتصاد الوطني ومن المتوقع أن ينمو إلى 1.39 مليار دولار بحلول 2020، بحسب شركة «ميسي فرانفكورت» المتخصصة في تنظيم المعارض، وتشير التقديرات إلى أن دبي وحدها تستحوذ على 27% من الأحداث التي تقام في الشرق الأوسط وبحلول 2020 من المنتظر أن تستقطب من 3 إلى 4 ملايين زائر تجاري يبلغ عدد الزوار التجاريين لسياحة المؤتمرات والمعارض منهم حاليا حوالي 900 زائر، ومن المتوقع أن يتضاعف هذا العدد ليصل إلى 1.7 ـ 1.9 مليون زائر وهو ما يفرض منافسة أقوى إلى جانب تشبع السوق باللاعبين الكبار في الصناعة.

فعاليات متنوعة

يستحوذ مركز دبي التجاري العالمي على 66% من إجمالي المعارض في الدول خلال الأشهر الستة الأخيرة من 2015، حيث يستضيف 43 معرضاً وفعالية محلية ودولية، ويأتي في مقدمتها معرض «سيتي سكيب جلوبال» الذي يعقد في الفترة من 8 حتى 10 سبتمبر المقبل بزيادة أربع قاعات إضافية عن دورته للعام 2013 لتغطي مساحته الاجمالية ما يزيد على 40 ألف متر مربع. ويعتبر الحدث أكبر معرض عقاري في الشرق الأوسط وأعلن المنظمون أن الدورة الـ14 القادمة ستشهد نمواً في عدد العارضين المشاركين بنسبة 30%.

ويشهد المعرض عودة كبار العارضين للمشاركة في دورته للعام 2015 بما فيها شركات إعمار ودبي العقارية ودبي وورلد سنترال وميدان وميراس ونخيل في الوقت الذي يشهد فيه المعرض مشاركة عارضين للمرة الأولى من أمثال «كليندينست غروب» و«دي أم سي سي مركز دبي للسلع المتعددة» والبراري.

ويعتبر سيتي سكيب جلوبال نقطة لقاء سنوية لكبار المستثمرين العقاريين والمطورين وهيئات ترويج الاستثمار والمصممين المعماريين والمصممين وغيرهم من خبراء القطاع العقاري والمشاركين بهدف تعزيز الاستثمار والتطوير في القطاع العقاري في الأسواق الناشئة حول العالم. وقد استقطبت دورة المعرض للعام 2014 أكثر من 47 ألف مشارك بزيادة سنوية بنسبة 42%.

كما يستضيف مركز دبي التجاري العالمي فعاليات «أسبوع جيتكس للتقنية 2015» في الفترة بين 18 ـ 22 أكتوبر، وهو أكبر حدث في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات بمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا، حيث شهدت دورة العام الماضي مشاركة 3700 شركة عارضة من 61 بلداً. مع مشاركة 120 جهة حكومية في واحدة من أقوى المشاركات الحكومية في المعرض.

ويشهد المعرض كل عام إطلاق كبرى العلامات التجارية منتجات وخدمات جديدة، إلى جانب أحدث التقنيات الذكية، في وقت يجتمع صانعو القرار من أنحاء العالم على أرض الحدث لتبادل الأفكار والخبرات المتعلقة بالتطورات التحوّلية والفرص والتحديات التي تواجه قطاع تقنية المعلومات والاتصالات في المنطقة.

صناعة الأغذية

ويشهد شهر أكتوبر القادم انطلاق فعاليات الدورة الثانية لمعرض «جلفود لصناعة الأغذية» الذي يعد أكبر معرض تجاري مخصص لصناعة الأغذية والمشروبات في المنطقة، حيث شهدت دورته الأولى في 2014 ما يزيد على 1000 من مصنعي وموردي ومزودي الخدمات والمنتجات الغذائية في العالم، بما في ذلك بعض من أبرز العلامات التجارية العالمية مثل «ايفكو»، و«كارجيل يوروب بي في بي أي»، و«ماركيل بيكري جروب»، و«تي أن أي» لحلول التغليف، و«إيشيدا يوروب»، و«دوهلر ميدل ايست»، و«سي أس أم دوتشلاند جي أم بي أتش»، وشاركت أبرز شركات المنطقة في قطاعات محدده أو من خلال 24 جناحاً وطنياً لكل من مصر وتركيا والأردن ولبنان وإيران وسويسرا وتايوان والصين وتايلاند والهند وإيطاليا والنمسا وفرنسا والولايات المتحدة والمملكة المتحدة وألمانيا التي تعد البلد الشريك الرسمي للمعرض.

ويتضمن المعرض ثلاثة معارض متخصصة هي «فوود لوجستيك ميدل ايست» و«بروباك ميدل ايست» و«انجريديينتس ميدل ايست»، ويمثل معرض جلفود لصناعة الأغذية منصة فريدة لمنتجي الأغذية من الشركات متعددة الجنسية لاستشراف فرص التوسع في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا. وفي المقابل يتيح هذا الحدث لمصنعي الأغذية من المنطقة بوابة متكاملة للحصول على أحدث المكونات ومكائن الانتاج وأجهزة التعبئة والتغليف والخدمات اللوجستية وحلول التخزين والنقل البارد فضلا عن استبدال وتحديث أجهزة خطوط الانتاج للحصول على انتاج أسرع وأكثر كفاءة وأقل تكلفة.

كما يشهد المعرض أيضا إقامة «برنامج استضافة المشترين» الذي يعتبر أكبر برنامج لقطاع الأغذية في العالم حيث تهدف هذه المبادرة إلى تسليط الضوء على بنية صناعة وانتاج الأغذية والمشروبات سريعة النمو في المنطقة وعرضها أمام مشترين مؤثرين من دول مثل المملكة العربية السعودية وكينيا ومصر وتركيا وجنوب أفريقيا والجزائر وتونس والمغرب وليبيا وإيران ونيجيريا. وتستقطب قمة الاستثمار في قطاع الأغذية والمشروبات مشاركة بعض أبرز المختصين والخبراء وصناع القرار في قطاع الأغذية والمشروبات من المنطقة والعالم لمناقشة واستعراض بعض المواضيع الحيوية من بينها تحديات الأمن الغذائي في المنطقة.

أحداث كبرى

وينطلق معرض دبي الدولي للسيارات 2015 من 10 لغاية 14 نوفمبر، ويعتبر الحدث الأكبر والأوسع تأثيراً في قطاع السيارات بمنطقة الشرق الأوسط، حيث يجري خلاله الكشف عن أحدث الطرازات والتقنيات، وشهدت دورة 2013 من المعرض الذي يقام كل عامين مشاركة 600 مركبة من أشهر صانعي السيارات في العالم، وكانت الدورة السابقة الأكبر في تاريخ المعرض، وقد نمت بنسبة 35% مقارنة بالدورة الماضية في 2011.

كما تتجه أنظار العاملين في صناعة الإنشاءات إلى دبي خلال شهر نوفمبر، حيث تنطلق فعاليات الخمسة الكبار المتخصص في صناعة الإنشاء والبناء 23 لغاية 26 من الشهر، وقد استقطب المعرض عددا قياسيا من الزوار تجاوز التوقعات خلال العام الماضي إذ بلغ نحو 74 الف زائر مع مشاركة 2700 شركة عالمية من نحو 60 بلداً، بزيادة قدرها 25 بالمئة مقارنة بالعام 2013. ويقام الحدث في مركز دبي التجاري العالمي بمصاحبة معرضين هما «المصانع والآليات والمركبات» و«الشرق الأوسط للخرسانة».

فعاليات جديدة

وكانت الشهور الأولى من العام الحالي قد شهدت استضافة مركز دبي التجاري العالمي عدداً من الفعاليات الجديدة، وسوف يشهد النصف الثاني استضافة عدد آخر منها، وبرز شهر أبريل كأكثر شهور العام في إقامة الفعاليات الجديدة بنحو 7 فعاليات جديدة هي منتدى الشرق الأوسط للأحياء المائية، وفنون العالم دبي، ومعرض النسيج الدولي ـ الربيع، ومعرض شوبر سمارت ليفنج، ومعرض ومؤتمر الخليج للحوسبة النقالة للمؤسسات ومعرض فيتشينزا أورو دبي، المعرض المتخصص في المجوهرات الراقية، الذي جاءت إقامته كثمرة للشراكة بين فييرا دي فيتشنزا ومركز دبي التجاري العالمي.

وقد نجح معرض فيتشنزا أورو دبي في لعب دوره كمنصة تجارية رائدة للتجار في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا ووسط وجنوب آسيا وروسيا، ورحب المعرض بأكثر من 500 مورد دولي رائد للمجوهرات من أكثر من 75 دولة، ما عزز مكانة دبي كعاصمة للمجوهرات في المنطقة بلا منازع بصفتها واحدة من أكثر وجهات العالم فخامة.

كان شهر مايو الثاني في الترتيب بعدد 5 فعاليات هي معرض عالم الجلود في الشرق الأوسط، ومعرض ومؤتمر الصحة الرقمية والتكنولوجيا الطبية، مساحة العمل في معرض التصميم الدولي الذي أقيم بالتزامن مع معرض إندكس، ومعرض الشرق الأوسط للأحجار، والمعرض الدولي للعلوم، بينما توزعت بقية الفعاليات الجديدة على شهور السنة.

وشهد معرض ومؤتمر الخليج للحوسبة النقالة للمؤسسات، الذي أقيم في شهر أبريل، مشاركة ما يزيد على 4,000 من كبار التنفيذيين من 51 دولة بهدف تحديد وتقييم وتوفير حلول الحوسبة النقالة والتقنيات الرامية إلى تعزيز فوائد الأعمال، من خلال وسائل جديدة مبتكرة من شأنها توسيع ميزتها التنافسية، ومناقشة التحديات واستشراف الحلول والفرص المصاحبة للحوسبة النقالة للمؤسسات.

وقد اجتذبت الفعاليات التي استضافها المركز أرقى مستوى الزوار المتخصصين في مختلف الصناعات، وهو ما كان له أبلغ الأثر في تعزيز مكانة مركز دبي التجاري العالمي في صناعة المعارض والمؤتمرات على الساحة العالمية والإقليمية، وتعزيز مكانة دبي كوجهة عالمية للفعاليات.

نمو قوي

من جانبه يستضيف مركز أبوظبي الوطني للمعارض «أدنيك» خلال النصف الثاني من العام الجاري 15 فعالية يتصدرها لمعرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول «أديبك 2015»، ثالث أكبر حدث في مجال صناعة النفط والغاز في العالم، والذي يعقد خلال الفترة من 9 حتى 12 من شهر نوفمبر، ويقام على هامش أديبك 2015 في مركز أبوظبي الوطني للمعارض «أدنيك»، معرض ومؤتمر العمليات النفطية البحرية والملاحية للمرة الأولى، حيث يستمران 4 أيام، ويمثلان فرصة للتبادل المعرفي المتخصص.

ويأتي عقد الحدثين الجديدين استجابة لتزايد الاهتمام بهذا الجانب في قطاع النفط والغاز، فيما يتيح المعرض المجال أمام الشركات لعرض منتجاتها وخدماتها الموجهة لقطاع العمليات البحرية والملاحية، حيث يقام في منطقة ذات تصميم خاص على الواجهة المائية المحاذية لمركز أبوظبي الوطني للمعارض. ويتوقع القائمون على المعرض أن يشارك فيه ألفان من الجهات العارضة وأن يستقبل 85 ألف زائر، فيما ينتظر أن يشارك في الفعاليات المنعقدة على هامش فعاليات المؤتمر 7 آلاف موفد.

الشارقة

يستضيف مركز إكسبو الشارقة 7 فعاليات في النصف الثاني من العام، يأتي من أبرزها معرض الشرق الأوسط للساعات والمجوهرات ومعرض الشارقة للكتاب ومعرض الشرق الأوسط للاستثمار العقاري بالإضافة لمعرض حلال الشرق الأوسط. وكانت الفعاليات التي نظمها واستضافها المركز خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري قد حققت نجاحا في الأداء وكان من أبرز الفعاليات في الفترة الماضية والأكثر جذبا للزوار معرض الفولاذ والصلب ومعرض التوظف ومعرض التعليم العالي ومعرض الزفاف المميز.

«أدنيك» يضخ 842 مليوناً في اقتصاد أبوظبي خلال الربع الأول

حققت شركة أبوظبي الوطنية للمعارض «أدنيك» نتائج قياسية في الربع الأول من العام الجاري، حيث استضافت 14 معرضاً و5 مؤتمرات، فضلاً عن استقطاب أكثر من 270 ألف زائر في كل من مركز أبوظبي الوطني للمعارض ومركز العين للمؤتمرات.

وقد استضافت «أدنيك» خمسة مؤتمرات في الربع الأول ما يمثل ارتفاعا بنسبة 400 % مقارنة بالفترة نفسها من عام 2014، كما ارتفعت المساهمة الاقتصادية لمراكز المجموعة المباشرة وغير المباشرة على الإمارة لتصل إلى 842 مليون درهم خلال هذه الفترة.

وقد شهد مركز أبوظبي الوطني للمعارض تزايدا ملحوظاً في عدد الفعاليات التي استضافها خلال الربع الأول 2015، حيث استقبل خلاله ما يفوق 270 ألف زائر، ومن أهم العوامل التي ساهمت في هذه الزيادة المعارض الجديدة التي استقطبت أعداداً جديدة من الزوار إلى المركز، فضلاً عن الأداء القوي الذي سجلتها المعارض الحالية مثل معرض ومؤتمر الدفاع الدولي «أيدكس» وأسبوع أبوظبي للاستدامة والمؤتمر العالمي للتبغ أو الصحة مما انعكس إيجاباً على عدد زوار المركز بالمقارنة مع الربع الأول من العام الماضي.

وأثبتت هذه السلسلة من الأحداث والفعاليات المتعاقبة مدى جاهزية مرافق الشركة وقدرتها على استيعاب الأعداد الهائلة من الوفود والزوار، فضلاً عن تقديم أفضل الخدمات اللوجستية للمنظمين والعارضين والإعلاميين وغيرهم. وتلتزم «أدنيك» بتحسين مرافقها على الدوام لمواكبة التغيرات المتلاحقة التي تمر بها صناعة المعارض والمؤتمرات.

ويوفر مركز أبوظبي الوطني للمعارض نحو 133 ألف متر مربع من مساحات داخلية وخارجية مناسبة لإقامة عدد متنوع من المعارض والأحداث. ويتميز المركز بتجهيزات متكاملة من صالات العرض والمرافق الحديثة المبنية وفقا لأرقى المعايير العالمية، كما استقطب خلال 2014 أكثر من 1.6 مليون زائر ضمن 327 فعالية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.