«اقتصادية دبي» تنجز 6363 تصريحاً تجارياً بالربع الأول من 2016

أخبار الإمارات
23 أبريل 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
«اقتصادية دبي» تنجز 6363 تصريحاً تجارياً بالربع الأول من 2016

3431974220

أنجز قطاع التسجيل والترخيص التجاري في دائرة التنمية الاقتصادية بدبي 6363 تصريحاً تجارياً خلال الربع الأول من عام 2016، بمعدل نمو بلغ 9% مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2015، والذي شكل في مجمله 5861 تصريحاً تجارياً، وأكدت الدائرة أن هذه الأرقام تبرز مرونة الإجراءات التي تتبعها «اقتصادية دبي» في إصدار التصاريح التجارية الخاصة بالعروض الترويجية والتنزيلات.

وأشارت إلى أن هذه الزيادة تنعكس إيجاباً على مختلف الأنشطة التجارية، ما يؤكد استمرارية التنافسية والنمو بقطاعات الأعمال، كما تظهر هذه النتائج أيضاً الجهود التي تبذلها «اقتصادية دبي» في تسهيل مزاولة الأنشطة التجارية، وسعيها المستمر نحو دفع عجلة التنمية الاقتصادية ورسم سياسات النمو والتطور الاقتصادي في دبي.

ولفت إلى أن تصاريح التخفيضات والتصفية والعروض شكّلت الحصة الكبرى من عدد التصاريح المنجزة بمجموع 1931 تصريحاً، بنسبة 31% من إجمالي التصاريح الصادرة في الربع الأول من 2016، كما نمت هذه الفئة من التصاريح بواقع 2.1% مقابل 1892 تصريحاً تجارياً خلال الربع الأول من عام 2015. وحازت تصاريح الحملات الترويجية حصة جيدة، إذ بلغت 1889 تصريحاً في الربع الأول من العام الجاري بزيادة 3% مقارنة مع الربع الأول من 2015، الذي سجل 1819 تصريحاً تجارياً.

تنافسية الأعمال

وقال المدير التنفيذي لقطاع التسجيل والترخيص التجاري في دائرة التنمية الاقتصادية، عمر بوشهاب: «تشير نتائج التقرير إلى النمو المطرد في تصاريح الحملات الإعلانية، حيث نمت الأخيرة بمعدل 28.5% لتشكل 1532 تصريحاً تجارياً في الربع الأول من 2016، مقابل 1192 تصريحاً في الفترة ذاتها من العام الماضي». مضيفاً: «يظهر ارتفاع هذا المؤشر نمو تنافسية الأعمال بين مختلف القطاعات، وهو ما يعكس كذلك نمو الطلب والعرض في السوق من جهة، فضلاً عن ذلك يؤمن التجار من أصحاب المنشآت التجارية بواقع الحركة التجارية في إمارة دبي، وسعيهم نحو التوسع في السوق المحلية بالإمارة من جهة أخرى». وتابع بوشهاب: «شهد نمو الحملات الإعلانية مختلف الفئات كاللافتات الإعلانية مثل إعلانات الأسماء التجارية، والورقية، والإلكترونية، وإعلانات الطرق الداخلية، واللافتات القماشية، وإعلانات العلامات التجارية وغيرها من التصاريح المندرجة ضمن هذه الفئة».

وأكد أن مبادرة تعزيز القنوات المقدمة لخدمات التصاريح التجارية الخاصة بالعروض الترويجية والتنزيلات بزيادة 100% لتشمل ثمانية منافذ خدمية موزعة على مختلف إمارة دبي، أسهمت في توسيع شبكة الخدمات للمتعاملين، وتسهيل وصولهم إلى المراكز الخدمية المنتشرة، والحصول على التصاريح التجارية بكل سهولة ويسر، وبالتالي استمرارية النمو بقطاعات الأعمال وتوسعها في السوق المحلية بإمارة دبي.

صناعة المعارض

وقال بوشهاب: «سلط التقرير الربعي الضوء على صناعة المعارض، حيث شهد الربع الأول من العام 2016 استخراج ما لا يقل عن 40 تصريحاً للمعارض التجارية، وشمل مختلف الأنشطة بما فيها قطاع التجزئة والصحة والتعليم والخدمات، وتظهر هذه الدلائل حجم النمو في صناعة المعارض بإمارة دبي، واستمراريتها في التطور، ما يؤكد أن إمارة دبي منصة للأعمال، وحلقة لربط التجارب الناجحة، وتبادل الأفكار المبتكرة».

وأكدت الدائرة أنها توفر حزمة من تراخيص العروض الترويجية والتنزيلات لتعزيز فرص الاستفادة لأصحاب الشركات والمحال التجارية من مميزات الترويج لمنتجاتهم، كما أنها تتبع منهجية الشفافية والصدقية في اتباع القوانين واللوائح الخاصة بمزاولة الأعمال والنشاطات التجارية، لتعزيز أداء تجارة التجزئة، وتتبنى استراتيجية التنمية المستدامة والتنافسية بين الشركات.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.